أعلنت اللجنة الانتخابية في تشاد، أن 86% من الناخبين وافقوا على الدستور الجديد في استفتاء أجري قبل أسبوع، لكن زعماء المعارضة شككوا في هذه الأرقام.

عضو اللجنة العليا للاستفتاء الدستورى في تشاد لـ"الوفد": 80% نسبة مشاركة الطلاب والجاليات عضو لجنة الاستفتاء الدستورى فى تشاد: نسعى إلى دولة موحدة ومستقرة

وقد روج الحكام العسكريون للبلاد للدستور الجديد باعتباره خطوة رئيسية في طريق العودة إلى الحكم المدني، لكن ساسة المعارضة أدانوه، ودعا البعض إلى مقاطعة انتخابات 17 ديسمبر.

وقالت اللجنة الانتخابية، إن نسبة المشاركة بلغت 63.75 بالمئة، وهو ما اعترض عليه زعماء المعارضة.

من جانبه أشار ماكس كيمكوي رئيس جماعة معارضة، إلى إن "المشاركة كانت أقل بكثير مما أعلنه المسؤولون، موضحًا بأن لقد رأى الجميع يوم التصويت أن المقاطعة تم احترامها.

في هذا السياق قالت يويانا بانيارا، رئيسة الكتلة الفيدرالية التي دعت إلى التصويت بـ "لا"، "لقد تلاعبوا بالنتائج، ورفعوها بمرور الوقت لإعلانها اليوم، إنه عار على البلاد."

بينما أوضحت السلطات الانتخابية، أنه باستثناء بعض "الخلل الطفيف" فإن الاستفتاء مر بسلاسة.

النتائج أولية، ومن المقرر أن تعلن المحكمة العليا النتائج النهائية في 28 ديسمبر/كانون الأول.

ويعد الاستفتاء خطوة رئيسية على طريق العودة إلى الحكم المدني بحلول نهاية عام 2024، وهو ما وعد به القادة العسكريون.

لكن العديد من زعماء المعارضة يقولون إنه مجرد عرض لتمهيد الطريق لانتخاب القائد العسكري في نهاية المطاف الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو، الذي تولى السلطة في عام 2021 بعد وفاة والده، الذي تولى بنفسه السلطة في انقلاب قبل 33 عامًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زعماء المعارضة

إقرأ أيضاً:

بوتين ومودي يجريان محادثات الثلاثاء

أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيجريان محادثات في شكل ضيق وواسع غدا الثلاثاء.

 

وقال بيسكوف للصحفيين: "نتوقع أن تبدأ المحادثات بين بوتين ومودي عند الظهر تقريبا. وستكون هناك في الواقع محادثات ضمن نطاق ضيق، وكذلك محادثات روسية هندية على شكل إفطار رسمي. ولا توجد هناك خطط لإجراء أي مؤتمر صحفي".

 

وأضاف أن من المتوقع حدوث تبادل موسع للتصريحات خلال المحادثات المرتقبة، مما "سيعوض إلى حد كبير نقص البيانات المتاحة لوسائل الإعلام".

 

كيربي: لا نتوقع أي تغيير في السلوك الإيراني بعد انتخاب الرئيس الجديد

 

صرح جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بأن الولايات المتحدة لا تتوقع أي تغيير في سلوك إيران بعد انتخاب الرئيس الجديد.

 

وقال كيربي في تصريحاته للصحافة: "نحن لا نتوقع أي تغيير في السلوك الإيراني بعد انتخاب الرئيس الجديد. سلوك إيران في المنطقة كان عدوانيًا ومستقرًا لفترة طويلة، ولا يوجد ما يشير إلى أن هذا السلوك سيتغير في المستقبل القريب."

 

وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة التطورات في إيران عن كثب، وستظل ملتزمة بحماية مصالحها ومصالح حلفائها في المنطقة. وأكد أن الإدارة الأمريكية ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لمواجهة التحديات التي تشكلها إيران.

 

تأتي هذه التصريحات في ظل ترقب دولي لسياسات الرئيس الإيراني الجديد وكيفية تعامله مع القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني ودور إيران في النزاعات الإقليمية.

.

اعلام عبرى : أنفاق حماس لا تزال بحالة جيدة في المخيمات الوسطى وفي معظم مدينة رفح وفي حي الشجاعية

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن أنفاق حركة حماس لا تزال بحالة جيدة في المخيمات الوسطى وفي معظم مناطق مدينة رفح وحي الشجاعية، رغم العمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة.

 

وأوضحت القناة نقلاً عن مصادر عسكرية أن البنية التحتية للأنفاق في تلك المناطق لم تتأثر بشكل كبير بالضربات الجوية والهجمات البرية الأخيرة، وأن حماس لا تزال قادرة على استخدامها لأغراض عسكرية ولوجستية.

 

وأضافت المصادر أن الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته لاستهداف وتدمير شبكة الأنفاق التابعة لحماس، مشيرة إلى أن هذه الأنفاق تشكل تحديًا كبيرًا للقوات الإسرائيلية نظراً لتعقيداتها واستخدامها في تنفيذ الهجمات ونقل الأسلحة.

مقالات مشابهة

  • المعارضة تعلن اليوم خريطة رئاسية... جلسة جنوبية وجلسات انتخابية
  • الشويهدي: تعديل القوانين الانتخابية صعب وطلبات تكالة غير واضحة
  • بوتين ومودي يجريان محادثات الثلاثاء
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية في إقليم لوغون الغربية بتشاد
  • بعد نجاح زينهم.. أحمد داود يتعاون مع المخرج يحيى إسماعيل في مسلسل الجديد
  • الرئيس الايرانى الجديد بين آمال واسعه وصلاحيات محدودة
  • التعليم العالي يعلن نتائج المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات
  • إعلان نتائج المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات الحكومية والأهلية
  • اعلان نتائج المفاضلة في الجامعات .. والتظلمات 5 ايام فقط
  • نتنياهو يهاجم جالانت واتهامه مع المعارضة بمحاولة الإطاحة بالحكومة