نظّم قانون حماية المستهلك العلاقة بين البائع والمشتري؛ عبر تحديد حقوق والتزامات كل منهما، من أجل مكافحة أي نوع من الخلافات التي قد تنشأ خلال عمليات البيع، بمختلف أنظمتها.

وألزم القانون، المورد بضمان السلع المعمرة ضد عيوب الصناعة لمدة عامين على الأقل من تاريخ استلام المستهلك للسلعة،  مع عدم الإخلال بأى ضمانات أو شروط قانونية أو اتفاقية أفضل للمستهلك، ويلتزم المورد إذا تكرر في السلعة العيب ذاته أكثر من مرتين خلال العام الأول من تاريخ استلام المستهلك لها بما يؤثر جوهريًا على جودة الأداء الوظيفي للسلعة بأن يستبدلها بأخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات دون أي تكلفة على المستهلك أو استردادها مع رد قيمتها، ما لم يحدد الجهاز مدة أقل من المدة المشار إليها بالنظر إلى طبيعة السلعة، وذلك طبقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

اتحاد حماية المستهلك يطالب تحديد أسعار 10 سلع أساسية الزراعة: البصل تحول من محصول لحالة في السوق.. وأسعار المستهلك ليست جملة

ويصدر رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص بشئون الصناعة، قرارًا بتحديد السلع المعمرة وفقا للمعايير التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وفي حالة المنتجات التي تحتاج إلى تركيب أو تشغيل من جانب المورد تحسب مدة الضمان من تاريخ التركيب أو التشغيل الفعلي، بحد أقصى شهران من تاريخ استلام المستهلك للمنتج، ويجب أن يسلم المورد إلى المستهلك إيصالاً مبينًا به تاريخ التشغيل الفعلي.

ويشمل الضمان أعمال الكشف والفحص والإصلاح وقطع الغيار الأصلية بالإضافة إلى تحمل نفقات انتقال الفنيين ونفقات نقل المنتج عند الحاجة إلى الإصلاح من مقر المستهلك إلى مقر الشركة أو مركز الصيانة وإعادته إلى مقر المستهلك بعد الإصلاح، بما في ذلك نفقات التركيب والتشغيل.

ويلتزم المورد خلال فترة الضمان بإعلام المستهلك بفترات الصيانة الدورية، وبأن يسلم المستهلك إيصالاً موضحًا به ما تم من أعمال إصلاح وصيانة، وإذا لم يقم المورد بإصلاح المنتج التزم بأن يستبدل بالسلعة أخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات، أو رد قيمتها، وذلك كله وفقا للمدد والأحوال التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستهلك البيع السلع المعمرة من تاریخ

إقرأ أيضاً:

«كلنا عيوب».. حلا شيحة ترد على مننتقدي ظهورها بدون «ميكب»

تعرضت الفنانة حلا شيحة، لانتقادات من قبل الجمهور، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد نشرها مجموعة صور التقطتها في منزلها بدون مستحضرات تجميل أو «فلتر».

وشاركت حلا شيحة، صورة تضمنت مقولة «كلنا عيوب لولا ستر الله» عبر موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» وكتبت عليها: «الناس بتحب تتكلم علي غيرها و تظن سوء و غيبة و نميمة و نقل كلام من غير أصلا ما يتأكدوا الأول انه صح، و ناسيين يشوفوا نفسهم ممكن يبقي فيها العِبر كلها بس مش شايفين».

View this post on Instagram

A post shared by Hala Shiha (@halashihanew)

آخر أعمال حلا شيحة

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال الفنانة حلا شيحة مشاركتها في مسلسل إمبراطورية ميم الذسي عرض خلال موسم رمضان 2024.

مسلسل «إمبراطورية ميم» من بطولة الفنان خالد النبوي وعدد كبير من نجوم الفن منهم حلا شيحة، نور النبوي، مايان السيد، نشوى مصطفى، محمود حافظ، هاجر السراج، محمد محمود عبد العزيز، إلهام صفي الدين، إيمان السيد، نورهان منصور، ليلى عز العرب، يارا عزمى، الطفلة منى زاهر، الطفل آدم وهدان وغيرهم من الفنانين.

اقرأ أيضاً«عرفتی توحشى شكلك».. حلا شيحة ترد على انتقادات أحد متابعيها | صورة

«حبيبي».. حلا شيحة تعلق على شائعة ارتباطها بـ أحمد سعد | فيديو

ارتباط حلا شيحة وأحمد سعد.. هذا ما فعلوه في حفل زفاف جميلة عوض

مقالات مشابهة

  • لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين تناقش إعداد تنظيم تشريعي متكامل ينظم منح المسنين العديد من الحقوق والمزايا
  • ما شروط التصالح في قضايا حقوق المستهلك؟.. القانون يجيب
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • «كلنا عيوب».. حلا شيحة ترد على مننتقدي ظهورها بدون «ميكب»
  • حلا شيحة ترد على انتقادات الجمهور : «كلنا عيوب»
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)
  • بمناسبة بدء العام الدراسي.. اعرف عقوبة تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس مخدرات
  • «عمرها يعادل 152 سنة».. موت أكبر قطة معمرة في العالم
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • تفعيل بدائل الحبس لـ54 متهما.. مادتان بالقانون لاستبدال العقوبة بالتشغيل