تجارة السلع المستعملة، راجت على منصات عالمية مثل eBay منذ عقد من الزمان، بينما بدأت شعبية هذه المنصات تنتشرُ في المنطقة مؤخراً على منصات مثل "حراج" و"دبيزل"، و"سوم".

 

السلع المستعملة

 

وفيما نمت السلع المستعملة بشكل عام بنحو 18% في العام الحالي، نمت تجارة المواد والسلع المستعملة بنحو 80% أي أكثر من أربعة أضعاف ومن المتوقع أن تنمو بنهاية العام المقبل بنحو 100% ليصل حجم السوق إلى 245 مليار دولار.

 

وهذا النمو فى السلع المستعملة جعل صناديق رأس المال الجريء تلتفت إلى شركات إعادة البيع الناشئة، وفي الوقت نفسه، تقوم العلامات التجارية المعروفة بتبني هذا النهج، فمن 36 علامة تجارية فقط لديها قنوات إعادة بيع في منصات التجارة الإلكترونية الخاص بها في عام 2021، ارتفع العدد إلى 124 في عام 2022 ووصل إلى نحو 150 علامة العام الحالي أي بنمو بأكثر من 300%.

حملات مكبرة لضبط محتكري السلع وملاحقة جشع التجار احتكار السلع: جريمة اقتصادية تُكلفنا ملايين الجنيهات

وأظهر تقرير لشركة Recurate لتطوير تطبيقات إعادة البيع أن 82% من المستهلكين يفضلون الشراء من منصات إعادة التجارة التي تقودها العلامات التجارية ومن أهم العلامات التجارية التي تتبنى برامج إعادة بيع منتجاتها، أبل وأيكيا وليفايس وكانون وAT&T نلاحظ هنا أن هذه الشركات تعمل في قطاعات مختلفة.

 

ويرى الخبراء أن إعادة البيع أو Recommerce تعرف شريحة جديدة من العملاء على هذه العلامات عندما طرحت شركة Lululemon برنامجها "Like New"، لإعادة بيع الألبسة الرياضية المستخدمة، ولكن ما زالت بحالة جيدة، وهو ما وصفه المحللون بأنه خطوة رائعة وارتفع سهمها بنسبة 3% نتيجة لذلك.

 

ويمكن للعلامات التجارية الآن استرداد تكاليف المرتجعات باستخدام نموذج إعادة البيع، وإدارة المخزون بكفاءة، وحتى الاستفادة من التركيبة السكانية الجديدة للعملاء.

 

 

 

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

 السلع المستعملة

 

في المنطقة هنا يلقى هذا القطاع " السلع المستعملة " رواجاً متزايداً خصوصاً من أجيال الشباب بقيادة قطاعي المنتجات الإلكترونية والأثاث. وبحسب منصة "سوم" السعودية المتخصصة بتسهيل بيع وشراء المنتجات المستعملة في السعودية، فإن حجم القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغ 100 مليار دولار بنمو سنوي 6% وفي السعودية بلغ حجم القطاع نحو 26 مليار دولار بنمو سنوي عند 6.5%.

 

وحصلت "سوم" مؤخراً على جولة تمويلية بـ 18 مليون دولاراً بقيادة مجموعة جاهز السعودية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلع المستعملة السلع منصات عالمية شعبية المنصات ـ سوم حراج تجارة المواد العلامات التجارية ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات أسعار الذهب عالميا.. «تراجع مؤقت»

يبحث المتعاملون في المعدن الأصفر والمستثمرون عن آخر تطورات أسعار الذهب عالميًا ومحليًا، وبالنسبة إلى سعر الذهب العالمي منذ بدء التداولات اليوم الأربعاء 2-10-2024 بالبورصات العالمية، إذ خسر سعر الأوقية نحو 11 دولارًا إلى الآن لتسجل 2650 دولار للشراء و2649.5 دولار للبيع الآن، فيما اتسم سعر الذهب المحلي بالاستقرار والذي يخضع أكثر لقواعد السوق من عرض وطلب.

آخر تطورات أسعار الذهب عالميا

وعن آخر تطورات أسعار الذهب عالميا، لا يزال المعدن الأصفر عالميًا يخضع للتوترات الجيوسياسية وتزايد بؤر الصراع التي تضغط على جانب الشراء مقابل عدم زيادة المعروض بنفس الكم، لنشهد إقبالًا غير مسبوق على شراء الذهب والتخلي عن الدولار طمعًا في المكاسب التاريخية التي حققها الذهب على مدار الأشهر الأخيرة، وفقًا لتحليل أشهر بنوك الاستثمار العالمية، جي بي مورجان.

توقعات أسعار الذهب عالميا

وأشار بنك الاستثمار العالمي، إلى أن سعر أوقية الذهب العالمية ستتخطى حاجز الـ 2700 دولار قريبًا، فيما يتخلل هذا الصعود موجات من التصحيح يتخلى خلالها المستثمرون عن جزء من الذهب لديهم رغبة في جني الأرباح ويعاودوا بعدها الشراء، ما يتسبب في توالي الانخفاض والارتفاع، وبالتالي فإن التراجع الطفيف في سعر الأوقية هو مجرد حركة تصحيح يصنعها السوق قبل أن يحقق مزيد من الصعود.

آخر تطورات أسعار الذهب في مصر

وعن اخر تطورات اسعار الذهب، فالسمة الغالبة على السوق المحلي للذهب الاستقرار، وفقا لرصد سعر الذهب في مصر على مدار الأيام الماضية، لتوضح الشعبة العامة للذهب أن سعر المعدن الأصفر يخضع أكثر لعوامل العرض والطلب المتوازنين وإن كانت التحركات تتجه لارتفاع طفيف.  

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • 24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية
  • مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة!
  • ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي
  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • عاجل.. ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 46.736 مليار دولار
  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع زيادة أسعار النفط عالمياً
  • آخر تطورات أسعار الذهب عالميا.. «تراجع مؤقت»