البوابة نيوز:
2024-08-31@08:51:53 GMT

السعودية وقطر تبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

بحث وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، اليوم الاثنين في الرياض، مع وزير الداخلية القطري الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني، سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

وأكد الأمير عبد العزيز أن ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابع لمجلس التنسيق السعودي القطري من مبادرات ومستهدفات في المجال الأمني يأتي تأكيدا على حرص قيادتي البلدين في تعزيز التعاون والعمل المشترك، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).

وعقب الجلسة، شهد الأمير عبد العزيز بن سعود والشيخ خليفة بن حمد، توقيع خطة عمل لمشروع تسهيل إجراءات المسافرين في المنفذين البريين (سلوى السعودي - أبو سمرة القطري).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عبد العزيز بن سعود بن نايف الرياض خليفة بن حمد عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج تعزيز الاستثمارات في مصر

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، هيلدا كليميتسدال سفيرة مملكة النرويج في القاهرة، ووفد شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة، في مقر وزارة الصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي إلى جانب عدد من قيادات وزارتي الصناعة والنقل.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، عمق العلاقات التي تربط بين مصر والنرويج والتعاون في عدد من المجالات، منوهًا بتطلع الجانب المصري لزيادة حجم التعاون المشترك بين البلدين، خصوصًا في قطاعي الصناعة والنقل لا سيما في مجالات النقل البحري والطاقة النظيفة والمتجددة، خاصةً أنّ مصر منفتحة على التعاون مع كل دول العالم، ومنها النرويج التي تتميز بالتقدم التكنولوجي في مختلف المجالات.

التعاون في مجالات النقل البحري والطاقة المتجددة

وشكرت سفيرة النرويج كامل الوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وحقيبة وزارة الصناعة إلى جانب حقيبة النقل، مؤكدةً الاهتمام الكبير من جانب الحكومة والشركات النرويجية للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، في مجالات النقل البحري والطاقة المتجددة، مشيدةً بالتطور الذي تشهده مصر في مجال البنية التحتية والطرق الكباري.

وسلمت سفيرة النرويج بالقاهرة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل خطابًا من رئيس الوزراء النرويجي يوناس جاهر ستوره، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن المشروعات الاستثمارية النرويجية المقترح ضخها بالسوق المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء مع مسؤولي شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في أنظمة الطاقة المتجددة فرص التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة مثل الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح حيث أكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية بهذا المجال خاصةً وأن سكاتك من أبرز الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة

وأوضح الوزير أن التعاون المقترح مع الشركة يمكن أن يسهم في دعم المشروعات القائمة مثل مشروعات الطاقة النظيفة وكذا قيام الشركة بتوطين صناعة مهمات ومستلزمات إنتاج الطاقة النظيفة أو مصانع إنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول والأمونيا الخضراء وإنتاج الألواح الشمسية ومستلزمات ومعدات تحلية المياه ومصانع المحللات الكهربائية اللازمة لتوليد الهيدروجين، وتوربينات الرياح في مصر، وتم الاتفاق على الآليات والإجراءات الخاصة بتفعيل الخطوات التنفيذية لهذا التعاون المشترك.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كل أوجه الدعم الممكنة لشركة سكاتك النرويجية والتي تشمل تسريع إجراءات التراخيص الصناعية وتخصيص رصيف أو منطقة لوجستية بميناء دمياط لمساعدة الشركة في مشروعها في دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء.

تشكيل فريق عمل من المختصين من وزارتي الصناعة والنقل

واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل من المختصين من وزارتي الصناعة والنقل برئاسة السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي لمتابعة كافة المشروعات والشركات النرويجية العاملة بالسوق المصري وكذا الشركات الأوروبية المتعاونة مع نظيراتها النرويجية في هذه المجالات أو في أي مجال أخر من مجالات الاهتمام المشترك وبالتعاون مع مختلف الجهات أو الوزارات الأخرى المعنية.

مقالات مشابهة

  • أمير سعودي يتعرض للسرقة في أمريكا ويكشف التفاصيل
  • قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 241 متدربًا من الدورات التأسيسية والتأهيلية
  • قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج (241) متدربًا من الدورات التأسيسية والتأهيلية
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود .. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 241 متدربًا من الدورات التأسيسية والتأهيلية
  • سلطنة عُمان وبيلاروسيا تبحثان التعاون في المجال الصحي
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج تعزيز الاستثمارات في مصر
  • مقارنة شعبية الأندية السعودية الكبرى.. الوليد بن طلال يثير تفاعلا
  • “ريف السعودية” يختتم البرنامج التدريبي عن إنتاج العسل من غابات المانجروف بالمنطقة الشرقية
  • وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون مع السفير القطري
  • وزير التعليم العالي يبحث مع السفير القطري سبل التعاون المشترك بين البلدين