زنقة 20 | الرباط

حاصر عدد من النواب البرلمانيين أغلبية و معارضة ، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، حول تدهور قطاع نقل المسافرين و تدهور حالة الحافلات.

ووجه نواب برلمانيون، أسئلة حارقة الى الوزير الاستقلالي حول تعطل برنامج تجديد حافلات النقل ، و تعريض حياة المواطنين للخطر بسبب الحالة الميكانيكية الكارثية ، خاصة و أن المغرب مقبل على تنظيم تظاهرات دولية كبرى.

وتطرق هؤلاء الى الاسعار التي تتضاعف في المناسبات و العطل، و الوضعية المزرية للمهنيين لعدم احترام ارباب العمل للراحة القانونية للسائقين.

و اعتبروا أن الطريقة الحالية لصرف المنح لتجديد حظيرة الحافلات تتطلب المراجعة لتحقق كل اهدافها ، مسائلين الوزير عن التدابير لإصلاح قطاع نقل المسافرين عبر الحافلات ليتمكن المغاربة من شروط لائقة للسفر.

الوزير عبد الجليل و في جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين ، قال أن وزارته تعكف على اعداد مشروع برنامج للرفع من جاذبية النقل العمومي للمسافرين و يرتكز على الحافلة و السائق المهني و المحطة الطرقية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلا عن مصادر أن عددا من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب دعوا الرئيس جو بايدن إلى الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.
وقالت “سي إن إن”: “أبلغ عدد من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين زعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفريز في اتصال هاتفي يوم الأحد أن الرئيس جو بايدن بحاجة إلى الانسحاب من الحملة الرئاسية لعام 2024”.
يشار إلى أنه في محادثة مع جيفريز، أعرب الديمقراطيون في مجلس النواب عن قلقهم العميق بشأن الضرر المحتمل على الديمقراطيين إذا استمر بايدن في المشاركة في السباق الرئاسي، ويعتقدون أن ذلك قد يمنع الديمقراطيين من الحصول على أغلبية في مجلس النواب في الانتخابات المقبلة.
وتشير الشبكة التلفزيونية إلى أن جيفريز نفسه لم يعبر عن وجهة نظره بشأن مشاركة بايدن في الانتخابات.
وفي الوقت نفسه، تؤكد “سي إن إن” أن عدد الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب المؤيدين لانسحاب بايدن من الحملة الرئاسية أكبر من عدد أولئك الذين أيدوا مواصلة مشاركته، وقال أحد المصادر للشبكة إن كثيرين عينوا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خلفا لبايدن.
ومن بين أعضاء الكونغرس الذين أيدوا رفض بايدن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، بحسب المصادر، مارك تاكانو وآدم سميث وجيم هايمز وجو موريل وسوزان وايلد.
وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع الجمهوري دونالد ترامب، التي جرت ليلة 28 يونيو في أتلانتا، حيث أبدى الرئيس الأمريكي الحالي تلعثما وصعوبة في الكلام، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح وبعد الحدث، التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته جيل على نزول الدرج.
والآن يقول السياسيون والصحفيون إن الديمقراطيين قد يرفضون ترشيح بايدن واستبداله بمرشح آخر، ومن الناحية النظرية، ستتاح للحزب مثل هذه الفرصة في المؤتمر في أغسطس المقبل، لكن عمليا سيكون من الصعب إخراج بايدن، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، من السباق ما لم يرفض هو نفسه المشاركة.
وفي الوقت نفسه يقول مقر الرئيس الحالي إنه لن يستسلم ويترك السباق، وتشير بعض التقارير إلى أنه قد يتم ترشيحه للرئاسة في وقت مبكر من 21 يوليو، دون انتظار مؤتمر الحزب في أغسطس.
ومن المقرر إجراء المناظرة الثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • “سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي
  • حزب الله يستهدف قاعدتَي “نيمرا” و”ميرون” ومواقع “الراهب والبغدادي وبركة ريشا”
  • برلمانيون يتهافتون على وزراء لدعم مهرجانات مواسم الصيف
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة يزور المقر الرئيسي لهيئة التنمية الصناعية
  • أرباب النقل بمراكش غاضبون من نقل محطة الحافلات باب دكالة إلى العزوزية دون تحضيرات 
  • بالفيديو.. سمير كودار يكشف تفاصيل مثيرة بخصوص حافلات النقل العمومي .. “ما عند الميت مايدير قدام غسالو”
  • “اقعيم” يجري مباحثات لتنظيم إمدادات الوقود للمحطّات في المدن والمناطق
  • أرباب الحافلات يهددون بمقاطعة المحطة الطرقية الجديدة بمراكش
  • أول قرارات وزير النقل والصناعة: السبت يوم عمل بالتنمية الصناعية
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة