الجزيرة:
2024-07-08@12:19:51 GMT

كيف تصغر العمر البيولوجي؟

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

كيف تصغر العمر البيولوجي؟

ماذا يعني مصطلح العمر البيولوجي؟ وكيف نقيسه؟ وكيف يمكن خفضه للرجل والمرأة؟ وهل هناك اختبار تجاري لقياس العمر البيولوجي؟

ما عمر الإنسان البيولوجي؟

عمر الإنسان البيولوجي هو مقياس يحسب وضع خلايا من حيث صحتها أو شيخوختها.

الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي

العمر الزمني فهو هو مدة وجود الشخص. في بعض الأحيان يكون العمر الزمني والعمر البيولوجي متماثلين بالنسبة للشخص، لكن قد يكونان مختلفين.

مثلا قد يكون عمر الشخص الزمني 30 عاما، لكن خلاياه تعاني شيخوخة ولذلك عمره البيولوجي هو 40 عاما.

بعض الأشخاص يتقدمون في السن بشكل أسرع من غيرهم. بعد 25 عاما من التخرج، قد يبدو أحد زملاء الدراسة أصغر سنا من البقية بعقد من الزمن، وآخر أكبر منه بعقد من الزمن.

ويعمل العلماء على قياس هذه الظاهرة وتحديد "العمر البيولوجي" للشخص من خلال النظر إلى صحته الخلوية بدلا من عدد السنوات التي عاشها.

كيف يتم حساب العمر البيولوجي؟

قالت الدكتورة أندريا بريتا ماير، المديرة المشاركة لمركز طول العمر الصحي بجامعة سنغافورة الوطنية، إن الباحثين يعرّفون العمر البيولوجي بأنه "تراكم الأضرار التي يمكننا قياسها في أجسامنا". ويأتي هذا الضرر من الشيخوخة الطبيعية، وكذلك من بيئتنا وسلوكياتنا.

في عام 2013 اقترح ستيف هورفاث، أستاذ علم الوراثة البشرية والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، استخدام "ساعة" تعتمد على مجال علم الوراثة.

على مدار حياتنا، يراكم الحمض النووي لدينا تغييرات جزيئية تعمل على تشغيل وإيقاف جينات مختلفة. قام الدكتور هورفاث بتحليل هذه التغييرات لدى آلاف الأشخاص وطوّر خوارزمية لتحديد كيفية ارتباطها بالعمر.

وقال جيسي بوغانيك، وهو مدرس في كلية الطب بجامعة هارفارد والذي يبحث في الشيخوخة البيولوجية، إن هذه التغييرات تحدث بشكل طبيعي مع تقدمنا في السن. ويمكن أيضا أن تتسارع بسبب السلوكيات التي تؤثر على الصحة، مثل التدخين.

وأضاف أنه ثبت أن تقديرات العمر البيولوجي مرتبطة بأشياء مثل متوسط العمر المتوقع والصحة.

هل هناك اختبار تجاري لقياس العمر البيولوجي؟

تبيع العديد من الشركات الآن اختبارات بقيمة 300 دولار تقريبا تستخدم هذه التقنية لحساب عمرك البيولوجي عن طريق تحليل دمك أو لعابك ومقارنة التغيرات في الجينوم الخاص بك بمتوسطات السكان.

لكن الخبراء يحذرون من أنها لا يمكنها أن تخبرك بالكثير عن صحتك، وذلك لأنها مصممة لتقييم مجموعات كبيرة من الأشخاص، وليس الأفراد. ونتيجة لذلك، يمكن أن تكون نتائجها غير موثوقة.

في مؤتمر عقد مؤخرا تحدث فيه الدكتور هورفاث عن هذا الموضوع، قال أحد الحضور إنه أجرى اختبارين مختلفين وحصل على عمرين مختلفين، بفارق 10 سنوات. قال الدكتور هورفاث إنه كان ينبغي للرجل أن يدخر ماله.

وقال دانييل بيلسكي، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة بجامعة كولومبيا والذي طوّر بنفسه ساعة جينية: "أعتقد أنه يمكنك القول إن أفضلها ليس عديم الفائدة تماما.. لكن هذه الأدوات السريرية لم يتم تجربتها واختبارها بعد، لذا فهي مخصصة أكثر للفضوليين".

مشكلة أخرى تتعلق بالاختبارات هي أنه من غير الواضح ما يجب فعله بالنتائج. ولا يعرف العلماء كيفية عكس العمر البيولوجي لشخص ما، أو ما إذا كان ذلك ممكنا.

لم يمنع أي من هذا الشركات من بيع هذه الاختبارات إلى جانب التوصيات الشخصية المتعلقة بالصحة ونمط الحياة، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي يقولون إنها ستؤدي إلى تراجع العمر البيولوجي للفرد.

تقدم بعض الشركات مجموعة من اختبارات الدم التقليدية التي قد تتلقاها في عيادة الطبيب، مثل الكوليسترول أو الهيموغلوبين A1C، وهو علامة لمرض السكري. ويقولون إنه نظرا لأن العديد من هذه الأرقام تزداد مع تقدمنا في السن، فيمكن استخدامها كمؤشر للعمر البيولوجي للشخص.

على سبيل المثال، إذا كان عمرك 45 عاما ولكن مستويات الكوليسترول لديك تبدو أشبه بمتوسط عمر 50 عاما، فقد تشير نتائج الاختبار إلى أن عمرك البيولوجي أكبر من 45 عاما.

لكن ميزة هذا النوع من الاختبارات هو أنه يقيس العوامل التي يمكن تعديلها؛ نحن نعرف كيفية خفض مستويات السكر في الدم من خلال الأدوية وتغيير نمط الحياة، على سبيل المثال. في المقابل، يعتبر العمر اللاجيني حاليا بمثابة صندوق أسود.

قال الدكتور بوغانيك "يبدو أن توسيع نطاق الوصول واستخدام الاختبارات بشكل متكرر لتحسين الصحة أمر معقول إلى حد ما بالنسبة لي". لكنه أضاف أن "أي ادعاءات بشأن التحديد الدقيق للعمر البيولوجي على المستوى الفردي يجب التعامل معها بحذر".

كيف تصغر العمر البيولوجي؟

وفقا للدكتورة مورغان ليفين، العالمة في جامعة "ييل" واختصاصية مكافحة الشيخوخة، هناك 4 طرق يمكنك بها عكس عقارب الساعة وتحسين صحتك، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة "تلغراف" (Telegraph) البريطانية.

ويشمل ذلك:

التحول إلى نظام غذائي نباتي

في دراسة أجريت على 3 آلاف شخص في جامعة سيدني، وجدت ليفين والدكتور فالتر لونغو أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين (20% من السعرات الحرارية من البروتين) يرتبط بزيادة خطر الموت المبكر بنسبة 74% مقارنة بأولئك الذين يتناولون كمية أقل من البروتين (أقل من 10%).

ولكن يجب على أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما أن يكونوا حذرين من تقليل كمية البروتين أكثر من اللازم.

وتقول ليفين "لا يعد البروتين مشكلة لدى الأشخاص الصغار أو في منتصف العمر، لأن أجسامهم لا تزال تصنّع بشكل طبيعي ما يكفي من هرمون النمو. ولكن مع التقدم في العمر، يكون تناول مزيد من البروتينات الصحية سواء الحيوانية أو النباتية مفيدا، لا سيما للأشخاص الذين يفقدون كثيرا من كتلة العضلات".

الصوم 3 مرات في السنة

وجد البحث الذي أجرته ليفين مع الدكتور لونغو أن 3 دورات من الصيام وتناول 4500 سعر حراري فقط على مدى 5 أيام (يعني تناول ما مجموعه 4500 سعر حراري في 5 أيام) يخفض العمر البيولوجي بنحو 2.5 عام، وتظهر لدى الأشخاص الذين يصومون "خصائص مناعية أكثر شبابا" بعد دورات متعددة من الصيام. وتؤكد ليفين "أن الصيام، على غرار التمارين الرياضية، يهيئ الجسد لإصلاح خلاياه وصيانتها".

وعندما نظر العلماء في التأثير المحتمل الطويل الأمد لحميات الصيام، وجدوا أن البيانات تشير إلى أنها تساعد في إضافة 5 سنوات إلى متوسط العمر المتوقع، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% وخطر السرطان بنسبة 30% ومرض السكري بنسبة 75%.

ممارسة التمارين المتواترة العالية الكثافة

تقول ليفين إن التمارين المتواترة العالية الكثافة هي الأفضل لزيادة العمر الافتراضي. وقد أظهرت دراسة نشرت عام 2017 على موقع "مايو كلينيك" أن ممارسة التمارين المتواترة العالية الكثافة مدة 3 أشهر كانت كافية لتحسين اللياقة البدنية وحساسية الإنسولين بشكل كبير.

وتوضح ليفين أن "هذه التمارين تساعد في بناء ألياف العضلات مرة أخرى وتكون أكثر سمكا وكثافة".

التمتع بنوم جيد

استخدم علماء الأبحاث في بوسطن وجامعة "هارفارد" فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي لإظهار أن السائل الدماغي الشوكي يغسل أنسجة المخ في الليل ليزيل الخلايا الميتة. ويعتقد العلماء أن هذا قد تكون له آثار على مرض ألزهايمر المرتبط بتراكم "لويحات بيتا أميلويد".

وتظهر الأبحاث أن التمتع بنحو 7 ساعات من النوم في المتوسط يعد الطريقة المثلى لزيادة عمرك الافتراضي.

تصغير العمر البيولوجي للمرأة

توصل علماء أميركيون لحمية تمتد 8 أسابيع وطبقوها على 6 نساء، ووجدوا أنها قللت عمرهن البيولوجي بحوالي 5 سنوات.

وأجرى الدراسة الباحثون كارا إن فيتزجيرالد، وتيش كامبل، وسوزان مكارم، وروميلي هودجز من معهد الطب الوظيفي بجامعة فيرجينيا كومنولث وجمعية التغذية الأميركية، ونشرت في مجلة الشيخوخة، وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

والنظام الغذائي الذي اتبعته المشاركات تم تعريفه بأنه "داعم للميثيل" (methylation-supportive diet)، ومصمم للتأثير على مثيلة الحمض النووي (DNA methylation) ومقاييس الشيخوخة البيولوجية.

وعملية مثيلة الحمض النووي هي تفاعل كيميائي في الجسم تتم فيه إضافة جزيء صغير يسمى مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي أو البروتينات أو الجزيئات الأخرى، وذلك وفقا للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة.

يمكن أن تؤثر إضافة مجموعات الميثيل على كيفية عمل بعض الجزيئات في الجسم. على سبيل المثال، قد تؤدي مثيلة تسلسل الحمض النووي للجين إلى إيقاف تشغيل الجين بحيث لا يصنع بروتينا.

ويمكن أن تؤثر التغييرات في أنماط مثيلة الجينات أو البروتينات على خطر إصابة الشخص بمرض، مثل السرطان، كما تؤثر على عمره البيولوجي.

وعادة ما يتم فقدان مثيلة الحمض النووي تدريجيا مع تقدم العمر. وبناء على الدراسات، تم افتراض أن مثيلة الحمض النووي لا يتم الحفاظ عليها بدقة عند انقسامات الخلايا.

البرنامج عبارة عن إرشادات حول النظام الغذائي والنوم والتمارين والاسترخاء والبروبيوتيك التكميلي والمغذيات النباتية والتدريب على التغذية، وشملت التالي:

تناول كوبين من الخضر الورقية الداكنة. تناول كوبين من الخضروات الصليبية. تناول 3 أكواب من الخضار الملونة. تناول ربع كوب من بذور اليقطين. تناول ربع كوب من بذور عباد الشمس. تناول حصة أو اثنتين من البنجر (الحصة نصف كوب مقطع). تناول مكمل للكبد أو الكبد (3 حصص، 3 أونصات في الأسبوع). تناول بيضة واحدة يوميا (5-10 في الأسبوع). تناول مكملات البروبيوتيك (كبسولتان). ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل. ممارسة تمارين التنفس مرتين. النوم 7 ساعات على الأقل. الصيام 12 ساعة بعد تناول الوجبة. شرب 8 أكواب من الماء في اليوم. كم انخفض عمر المشاركات بعد اتباع الحمية؟

تم إجراء تحليل العمر البيولوجي على المشاركات عبر أخذ عينات من الدم في بداية الدراسة وفي نهاية فترة الأسابيع الثمانية.

وأظهرت 5 من المشاركات الست انخفاضا في العمر البيولوجي يتراوح بين 1.22 و11.01 سنة من العمر البيولوجي الأساسي، وبمتوسط انخفاض قدره 4.6 سنوات.

تصغير العمر البيولوجي للرجل

في دراسة أخرى شارك فيها رجال تتراوح أعمارهم بين 50 و72 عاما، تم عبر الحمية المذكورة تخفيض عمرهم البيولوجي بمعدل 3.23 سنوات.

وقال الباحثون: "تشير هذه البيانات إلى أن النظام الغذائي الداعم للميثيل والتدخل في نمط الحياة، قد يؤثران بشكل إيجابي على العمر البيولوجي لكلا الجنسين خلال منتصف العمر وكبار السن".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العمر البیولوجی فی السن

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية

قالت وزارة الداخلية الإيرانية إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان يتقدم على منافسه وفقا لنتائج أولية في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وأضافت الوزارة أن بعد إحصاء 2 مليون و547 ألف صوت، حصل بزشكيان على مليون و263 ألف صوت في حين حصل منافسه سعيد جليلي المنتمي لغلاة المحافظين على مليون و244 ألف صوت.

وذكر مصدر إيراني لرويترز "توقعات بفوز المرشح المعتدل بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية بعد حصوله على 3 ملايين صوت وتقدمه على منافسه".

وأغلقت مراكز التصويت في إيران أبوابها في منتصف ليل الجمعة بعد تمديد التصويت ثلاث مرات إلى ست ساعات إجمالا في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي تشهد منافسة بين مرشح معتدل غير ذائع الصيت وأحد غلاة المحافظين المقرب من الزعيم الأعلى الإيراني.

تأتي الانتخابات وسط تنامي الاستياء الشعبي والتوتر الإقليمي والضغوط الغربية.

وقال التلفزيون الرسمي إن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة (04:30 بتوقيت غرينتش). وكان من المقرر أن تغلق أبوابها عند الساعة (14:30 بتوقيت غرينتش) إلا أن متحدثا باسم وزارة الداخلية قال للتلفزيون الرسمي إنه جرى تمديد وقت الاقتراع حتى الثامنة مساء ثم تمديده مرة أخرى حتى العاشرة مساء بالتوقيت المحلي استجابة "لطلبات من أقاليم في أنحاء البلاد".

وقالت وزارة الداخلية إن المؤشرات الأولية تظهر أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت نحو 50 بالمئة، وهو ما يزيد على مثيلتها في الجولة الأولى. وأضافت الوزارة أن النتائج ستعلن في وقت مبكر غدا السبت.

وأجريت الجولة الأولى في 28 يونيو وشهدت إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60 بالمئة من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.

وشهدت انتخابات اليوم سباقا متقاربا بين النائب مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأربعة الذين خاضوا الجولة الأولى، والمفاوض النووي السابق سعيد جليلي وهو من غلاة المحافظين ويدافع بشدة عن تعزيز العلاقات مع روسيا والصين.

ورغم أن الانتخابات لن يكون لها تأثير يذكر على سياسات الجمهورية الإسلامية، إلا أن الرئيس سيشارك عن كثب في اختيار من سيخلف آية الله علي خامنئي الزعيم الإيراني الأعلى البالغ من العمر 85 عاما والذي يتخذ كل القرارات التي تخص شؤون الدولة العليا.

وكانت انتخابات سابقة قد شهدت تمديد وقت الاقتراع في كثير من الأحيان إلى ما يصل لمنتصف الليل.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون طوابير داخل مراكز اقتراع في عدد من المدن. ومن المتوقع أن تعلن النتيجة النهائية غدا السبت، غير أن النتائج الأولية ربما تبدأ في الظهور قبل ذلك.

نتيجة التصويت لن تؤثر على الأرجح في السياسات الأساسية

 

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد أن أدلى بصوته "بلغني أن حماس الناس واهتمامهم أعلى من الجولة الأولى. أدعو الله أن يكون الأمر كذلك لأنها ستكون أنباء مرضية".

وأقر خامنئي الأربعاء بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال "من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد نظام الحكم الإسلامي".

وانخفضت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الأربع الماضية، ويقول معارضون إن هذا يظهر تآكل الدعم للنظام وسط تزايد الاستياء الشعبي من الصعوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على الحريات السياسية والاجتماعية.

وشارك 48 في المئة فقط من الناخبين في انتخابات 2021 التي أوصلت رئيسي إلى السلطة، وسجلت الانتخابات البرلمانية في مارس نسبة مشاركة بلغت 41 في المئة.

لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية قال للتلفزيون الرسمي إن التقارير الأولية تشير إلى "مشاركة أعلى مقارنة بالتوقيت نفسه في الجولة الأولى من الانتخابات".

وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر الإقليمي بسبب الحرب بين إسرائيل وبين حليفتي إيران حركة حماس في غزة وجماعة حزب الله في لبنان، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يشهد تقدما سريعا.

وقال أمير علي حاجي زاده قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني لوسائل إعلام رسمية "التصويت يمنح قوة... حتى لو كانت هناك انتقادات، يجب على الناس التصويت لأن كل صوت يشبه إطلاق صاروخ" على الأعداء.

ومن المستبعد أن يدخل الرئيس المقبل أي تحول كبير في السياسة بشأن برنامج إيران النووي أو تغيير في دعم الجماعات المسلحة بأنحاء الشرق الأوسط، إلا أنه هو من يدير المهام اليومية للحكومة ويمكن أن يكون له تأثير على نهج بلاده فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية.

متنافسان مواليان السلطات تأمل في تسجيل إقبال كبير لتخطي أزمة الشرعية

المتنافسان في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة هما من الموالين لحكم رجال الدين في إيران، لكن محللين قالوا إن فوز جليلي المناهض للغرب ربما يفضي إلى تطبيق سياسات داخلية أكثر سلطوية وسياسات خارجية أكثر عدائية.

وقد يساعد انتصار بزشكيان في تعزيز سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء اتفاق عام 2015 النووي وتحسين آفاق التحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

ومع ذلك يشكك كثير من الناخبين في قدرة بزشكيان على الوفاء بوعوده الانتخابية كون وزير الصحة السابق صرح بأنه لا يعتزم مواجهة النخبة الحاكمة في إيران من رجال الدين والمتشددين.

وقال عفارين (37 عاما) وهو صاحب مركز تجميل في مدينة أصفهان بوسط البلاد "لم أصوت الأسبوع الماضي لكني صوتت اليوم لصالح بزشكيان. أعرف أن بزشكيان سيكون رئيسا ضعيفا لكنه ما زال أفضل من مرشح متشدد".

ولا يزال لدى كثير من الإيرانيين ذكريات مؤلمة من طريقة التعامل مع الاضطرابات واسعة النطاق التي أثارتها وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني في 2022. وقمعت الدولة هذه الاضطرابات في حملة أمنية عنيفة شملت اعتقالات جماعية وحتى عمليات إعدام.

وقالت طالبة جامعية في طهران تدعى سبيده (19 عاما) "لن أصوت. وهذا رفض كبير للجمهورية الإسلامية بسبب مهسا أميني. أريد بلدا حرا وأريد حياة حرة".

وانتشر وسم #سيرك_الانتخابات على نطاق واسع على منصة إكس منذ الأسبوع الماضي وسط دعوات نشطاء في الداخل والخارج إلى مقاطعة الانتخابات قائلين إن نسبة المشاركة العالية من شأنها أن تضفي الشرعية على إيران.

وتعهد المرشحان بإحياء الاقتصاد المتعثر الذي يعاني من سوء الإدارة والفساد في المؤسسات الحكومية والعقوبات التي أعيد فرضها منذ عام 2018 بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران عام 2015 مع ست قوى عالمية.

وقال موظف متقاعد يدعى محمود حميد زادغان (64 عاما) في مدينة ساري في شمال إيران "سأصوت لجليلي. إنه يؤمن بالقيم الإسلامية. ووعد بإنهاء أزماتنا الاقتصادية".

مقالات مشابهة

  • نشوب حريق بمنزل في أستراليا والشرطة تشتبه في "جريمة"
  • السفير الأمريكي لدى اليابان يعرب عن أسفه لجريمتي اغتصاب ارتكبها جنديان أمريكيان في اوكيناوا
  • إصابة 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة
  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين: الزراعة المستدامة هي الأنسب للحفاظ على التنوع البيولوجي
  • المفاعل النووي ‘‘المنوي’’.. الذي ابتلع اليمن!
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • لا تتركوني.. أول تصريح من الرئيس الإيراني بعد فوزه في الانتخابات
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • نيمار رزق بمولودة ثالثة من صديقته أماندا