الفجيرة- محمد الوسيلة:
يشكل بيت الفن في الفجيرة نقطة تلاقٍ بين التراث الأصيل والإبداع الحديث، حيث يتألق بصفته مركزاً ثقافياً رائداً تحت إشراف هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وهو في الأصل منزل المغفور له الشيخ عبدالله بن حمدان الشرقي الأثري المجاور لقلعة الفجيرة.
وقال محمد جاسم مدير بيت الفن بالفجيرة إن البيت يراعي مزيجاً فريداً من الأصالة والحداثة، ما يجعله ملتقى لعرض وتعلم الفنون، وفي عام 2009 أصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، مرسوماً أميرياً قضى بإنشاء بيت الفن، ومنذ ذلك الحين، لعب بيت الفن دوراً رائداً في تعزيز مسيرة الفن والثقافة بالإمارة، وبات مركزاً شاملاً يضم جميع ألوان الفنون التراثية والحديثة، وأصبح منصة تستضيف مجموعة متنوعة من الفعاليات والورش الفنية.

محمد جاسم


وتابع: «تجمع الأجواء الجميلة للمنزل الأثري بين التاريخ والحداثة، ما يجعل زيارته تجربة ثقافية فريدة، حيث يعزز بمكوناته وأنشطته التواصل مع الموروث الإماراتي من خلال استضافة ورش عمل للحرف التقليدية، ويوفر البيت للزوار فرصة تعلم فنون الحرف اليدوية التقليدية، ولا يقتصر دوره على الفنانين والشباب فقط؛ بل يتوسع ليشمل جميع الأعمار والجنسيات».
وأوضح جاسم أن التفاعل مع المجتمع يظهر بوضوح في استضافة بيت الفن للأمهات من كبار السن في ورش الحرف اليدوية، حيث يُعطى الأبناء فرصة التعلم من الأجيال السابقة، كما يفتح البيت أبوابه للصيادين ليشاركوا خبراتهم في ورش تعليمية حول صناعة شباك الصيد واستخراج اللؤلؤ. لذلك يعد بيت الفن في الفجيرة واحة ثقافية تعكس الروح التراثية للإمارات وتتجاوب مع الابتكار والتطوير في عالم الفنون والحرف.

إعداد المأكولات الشعبية تعليم حرفة الصيد الحرف اليدوية بيت الفن بيت الفن من الخارج جانب من إحدى الفعاليات بالبيت السابق التالي

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة الفجيرة بیت الفن

إقرأ أيضاً:

محمد بن حمد يشهد تخريج مدارس التكنولوجيا

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، الدور الحيوي للتعليم في بناء مستقبل أكثر تطورًا وازدهارًا يقوم على العلم والمعرفة وتطوير العقول، باعتبارها دعائم لتحقيق التنمية المستدامة في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال حضور سموه حفل تخريج 85 طالباً من الثانوية العامة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في الفجيرة للعام الدراسي 2023-2024، على مسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، بحضور الشيخ سعيد بن سرور الشرقي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة. وأشار سموه إلى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، لتطوير متطلبات التعليم ومؤسساته، والاستثمار الأمثل في الكوادر البشرية وتمكينها، والمساهمة في خدمة الوطن وبناء نهضته في كافة القطاعات الحيوية. وهنّأ سموه الخريجين على اجتيازهم هذه المرحلة الأكاديمية بنجاح وتميّز.

كما ثمّن سموه جهود المجلس الإداري واللجنة التعليمية للمدارس. وتخلل حفل التخريج عرض فيديو ملهم يسلط الضوء على المدارس وإنجازاتها، وتأدية قسم الولاء فيما ألقى الطالب مايد راشد الحمودي بالنيابة عن زملائه الخريجين، كلمةً شكر فيها سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على دعمه الدائم للطلبة، ما يشكل حافزًا لسير العملية التعليمية والطلاب لتحقيق الإنجازات والتميز في نتائجهم.

حضر الحفل الدكتور علي محمد المرزوقي، مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية بالإنابة، وعيسى المرزوقي، مدير مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعدد من المسؤولين وأهالي الطلاب الخريجين. (وام)

مقالات مشابهة

  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • الشرقي يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • اليونسكو تعلن فوز «الأحساء» نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة بمجال الحرف والفنون
  • ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني: فرصة متجدّدة للانطلاق
  • منطقة بيبيك بإسطنبول.. ملتقى عُشاق الفن والطبيعة
  • محمد بن حمد يشهد تخريج مدارس التكنولوجيا
  • إبراهيم الشبيث نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونسكو"
  • إبراهيم الشبيث نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونيسكو"
  • محمد الشرقي يشهد حفل تخريج 85 طالبًا من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالفجيرة
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية