أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

زعم "أحمد عطاف"، وزير الخارجية الجزائري، أن بلاده هي الأكثر ميلا للإسراع في إيجاد حل فيما يخص علاقاتها بجيرانها في المغرب، مشيرا إلى أنها واعية بضرورة بعث فكرة وحدة المغرب العربي، قبل أن يؤكد أنها مسؤولة أمام الأجيال لتجسيد هذه الفكرة على أرض الواقع.

في ذات السياق، شدد "عطاف" خلال مروره ضيفا على برنامج "ذوو الشأن مع خديجة"، الذي تقدمه الإعلامية الجزائرية "خديجة بن قنة" عبر منصة "أثير" التابعة لقناة الجزيرة القطرية -شدد- على أن بعث فكرة اتحاد المغرب العربي إلى الواجهة من جديد"لا يمكن أن يقضى عليها"، حيث قال في هذا الصدد: "أنا شخصيا لا زلت أحلم بمغرب عربي، وأنتظر بفارغ الصبر اليوم الذي نستطيع فيه تحقيق ذلك".

وحول ما إن كان بالإمكان تحقيق هذا الحلم (بعث فكرة المغرب العربي) في الوقت الراهن، قال "عطاف": "الله أعلم، لكن دورنا ومسؤوليتنا أن نهيئ الأرضية لذلك، ونحن مستعدون لذلك".

في هذا الصدد، أثير جدل واسع حول سبب هذه الخرجة الإعلامية لوزير الخارجية الجزائري في هذه الظرفية الحساسة التي تمر منها علاقات بلاده مع المغرب، بين قائل أن الجزائر تسعى دائما إلى رمي الكرة في ملعب الخصم، عبر نهج سياسة التباكي و خطاب المظلومية المستهلك، وبين من قال أنها بدأت فعلا تشعر بالعزلة الدولية والإقليمية، لأجل ذلك، تحاول ارتداء ثوب الشريفة العفيفة التي تنأى بنفسها عن المشاكل، بهدف استجداء تعاطف الداخل والخارج، سيما بعد أن أحرجها المغرب في كثير من المناسبات بسياسة "اليد الممدودة" و"اليد البيضاء" التي دعا إليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بهدف طي كل الخلافات السابقة.

يذكر أن الجزائر كانت قد أعلنت في سنة 2021، قطع علاقاتها مع المغرب بشكل أحادي، قبل أن تنخرط في مسلسل عدائي غير مسبوق، تمثل في شن أشكال متنوعة من المؤامرات الرامية إلى زعزعة استقرار المملكة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين

لم يستبعد الرئيس الأميركي جو بايدن، بصفة أساسية، احتمال عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمتين المقبلتين لمجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، لكنه أعرب عن شكوكه في حضور الرئيس الروسي.
وردا على سؤال لوكالة الأنباء الروسية "تاس" بشأن ما إذا كان لديه استعداد لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي على هامش القمتين المقررتين في نوفمبر المقبل لمناقشة الأزمة في أوكرانيا والأمن الدولي، قال بايدن: "أشك في حضور بوتين".
أدلى بايدن بهذه التصريحات أثناء رده على أسئلة الصحفيين خارج البيت الأبيض قبل مغادرته إلى "تالاهاسي" في ولاية فلوريدا لتفقد جهود الإغاثة عقب الإعصار "هيلين".
ومن المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في البرازيل يومي 18 و19 نوفمبر. أما المواعيد الرسمية لقمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في بيرو، فهي في الفترة من 9 إلى 16 نوفمبر.
كان دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أكد الأربعاء أنه يجرى الإعداد لمشاركة بوتين في قمة مجموعة العشرين.
وقال موريسيو ليريو، السفير البرازيلي لدى مجموعة العشرين، لوكالة "تاس" في وقت سابق، إن الرئيس الروسي تلقى دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين.
وتتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام.

أخبار ذات صلة مناظرة فانس ووالز.. ودية واتّسمت بالاحترام المتبادل بايدن يرسل الجيش لمساعدة مناطق ضربها الإعصار "هيلين" المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • ثاني أعنف إعصار يضرب جنوب شرق امريكا.. هيلين يخلّف 200 قتيل ودماراً واسعاً
  • ميدو يثير الجدل بتصريح مفاجئيء عن فضح المستور.. ماحدش ملاك وكلنا بنغلط (ما القصة؟)
  • تقرير رسمي في المغرب يثير القلق.. هل يتنامى العنف الجنسي في الوسط المدرسي؟
  • مستشار ابن زايد يثير جدلا بتغريدة عن المليشيات في لبنان وفلسطين
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • مرض صامت سريع الانتشار يدفع المختصين في العراق للتوعية منه
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد