موقع 24:
2024-09-20@06:55:21 GMT

الحرب على غزة ستكلف إسرائيل 14 مليار دولار إضافية

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

الحرب على غزة ستكلف إسرائيل 14 مليار دولار إضافية

رجحت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الإثنين، أن تكلف الحرب على حماس، إسرائيل ما لا يقل عن 50 مليار شيقل (14 مليار دولار) أخرى في 2024، وأن تؤدي إلى زيادة عجز ميزانيتها ثلاثة أمثال تقريباً، متوقعة استمرار القتال إلى فبراير (شباط).

وقال نائب المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية إيتي طيمكين في إحاطة لأعضاء الكنيست، إن من المتوقع أن تستمر الحرب شهرين على الأقل في 2024، ما سيؤدي إلى إضافة 30 مليار شيقل للأمن، و20 ملياراً للنفقات المدنية والنفقات الأخرى.


وأضاف طيمكين أمام اللجنة المالية بالكنيست، أن ذلك سيرفع إنفاق وزارة الدفاع بأكثر من 48 مليار شيقل بما يتجاوز ما خصص في البداية.
وذكر أن النفقات في ميزانية 2024 سترتفع إلى 562.1 مليار شيقل من 513.7 مليار كانت مقررة في البداية، ما سيؤدي إلى عجز في الميزانية  بـ5.9% من الناتج المحلي الإجمالي.ومع توقع اتساع العجز بـ 75 مليار شيقل إلى 114 مليار في العام المقبل، قال طيمكين إن الفجوة ستتطلب خفض نفقات أخرى أو زيادة الإيرادات.
ووافق الكنيست هذا الشهر على ميزانية خاصة للحرب في العام الجاري بنحو 30 مليار شيقل للمساعدة في تمويل الأعمال القتالية، وتعويض المتضررين من هجمات حماس  في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأدت إلى إشعال فتيل الحرب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل ملیار شیقل

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية تؤكد التزامها الكامل بصرف رواتب الموظفين في مواعيدها المحددة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة المالية، الخميس، التزامها بتسديد رواتب الموظفين في أوقاتها المحددة.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "الاقتصاد نيوز"، أنها "تود أن توضح للرأي العام، أن ما يتم تداوله مؤخراً من قبل بعض الشخصيات حول التصريحات المنسوبة لوزير المالية بعدم قدرة الوزارة على تسديد رواتب الموظفين خلال الشهور القادمة، هو عارٍ تماماً عن الصحة، وليس لمعالي وزير المالية اي تصريح بهذا الشأن".

وأكدت الوزارة، بحسب البيان، "إلتزامها الكامل بصرف الرواتب في مواعيدها المحددة للموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية ومختلف الصنوف الأمنية بما فيها رواتب منتسبي الحشد الشعبي ، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها".

وأشارت إلى أن "منحة رواتب موظفي وزارة الكهرباء جاري تأمينها، وجزء منها تم تدقيق قوائم أجور كهرباء الدوائر الممولة مركزياً شهرياً، والتي ترد إلينا من قبل وزارة الكهرباء، ثم يجري التعزيز لشركات الوزارة بناءً على طلبها، لكونها تعتبر إيرادًا للشركات التابعة للوزارة، وموردًا لتغطية احتياجات الشركات لتمويل الخزينة المتبقية من رواتب منتسبيها. كما أن أجور الكهرباء، إيرادات مطلوب جبايتها وتسديدها من قبل وزارة الكهرباء، فيتم قيدها إيرادًا للخزينة العامة للدولة لتمويل بقية نفقاتها الجارية والاستثمارية بوزارة الكهرباء، والتي تضمن تخصيصات بالموازنة العامة للدولة وحسب ما يتم إدراجه ضمن جداول الإيرادات لتقديرات الموازنة لسنة 2024 المقترحة من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب بالقرار النيابي رقم (64) لسنة 2024 والمتضمن الموافقة على تقديرات جداول قانون الموازنة لعام 2024".

ودعت الوزارة "الرأي العام والإعلاميين والمهتمين كافة، إلى عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار المغلوطة، والاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الصحيحة".

مقالات مشابهة

  • السودانيون بالبحرين يعبّرون عن غضبهم الشديد تجاه وزارة المالية وإدارة الجوازات
  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب
  • وزارة المالية تتحدث عن مصير رواتب الموظفين وأسباب التأخير
  • وزارة المالية تؤكد التزامها الكامل بصرف رواتب الموظفين في مواعيدها المحددة
  • المالية تطمئن المواطنين: ملتزمون بإطلاق الرواتب في مواعيدها المحددة
  • ما هو سن التقاعد للنساء بعد تعديل قانون التقاعد 2024 ؟.. “وزارة المالية” تجيب
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • «المالية» تنتهي من مراجعة مرتبات شهر سبتمبر.. «اعرف هتقبض إمتى»