مسقط ـ «الوطن»:
ناقشت أمس لجنة الشَّباب والموارد البشرية بمجلس الشورى مقترح مشروع قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي، ومقترح مشروع صندوق دعم الأنشطة الرياضية والثقافية والشبابية والتي في إطار خطَّتها لِدَوْر الانعقاد السنوي الأول. ويهدف مقترح مشروع قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي إلى إصدار لائحة مختصة بتنظيم طُرق انتساب الفِرق الأهلية، وحوكمة الفِرق الأهلية وتحديد نظامها، بالإضافة إلى إصدار نظام أساسي للفِرق الأهلية أسوة بالنظام الأساسي للأندية الرياضية.

من جانب آخر، تهدف اللجنة من دراسة مقترح مشروع صندوق دعم الأنشطة الرياضية والثقافية والشبابية إلى دعم جهود سلطنة عمان في تحقيق أهداف مستدامة في قطاع الرياضة والثقافة والشباب، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية لتلك القطاعات ومواكبة خطط وسياسات وبرامج وزارة الثقافة والشباب. جرى ذلك في مقر المجلس، ضِمن الاجتماع أعمال الاجتماع الدَّوري الرابع لدَوْر الانعقاد السنوي الأول (2023 – 2024م)، من الفترة العاشرة (2023 – 2027م)، برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء. من جانب آخر، التقت اللجنة بعددٍ من المواطنين للوقوف على حيثيات المتضررين من أصحاب بعض العربات المتنقلة في أحد المواقع بمحافظة مسقط نظرًا لقيام مشروع حكومي، حيث تمَّ اقتراح بعض الحلول لتفادي تداعياته الاقتصادية على المتضررين منهم. واستمع أصحاب السعادة أعضاء اللجنة كذلك إلى مطالبات بعض المواطنين العاملين ضِمن «مليون ساعة تشغيلية»، (عقد جزئي)، لتثبيتهم بعد انتهاء مدَّة العقد. من جانب آخر ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية صباح أمس، موضوع تسمية الأعضاء لمقعد البرلمان العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي؛ جاء ذلك ضِمن الاجتماع الرابع لِدَوْر الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة للمجلس (2023 ـ 2027م). حيث جرى اجتماع اللجنة برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن علي السعدي، وبحضور جميع أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وقد أبدى أعضاء اللجنة آراءهم حول آليَّة الاختيار والانتخاب من الجوانب القانونية. كما تناول الاجتماع متابعة موضوع إعادة صياغة اختصاصات اللجان الدائمة بالمجلس؛ وعبَّر أصحاب السعادة أعضاء اللجنة عن آرائهم حول الصياغة القانونية لتلك الاختصاصات، وإجراء بعض التعديلات عليها. وتم إحاطة اللجنة بمشروع قانون تنظيم الاتجار في الأحياء الفطرية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أصحاب السعادة أعضاء اللجنة

إقرأ أيضاً:

الأمنية العليا تناقش فتح المنافذ مع المناطق غير المحررة

ناقشت اللجنة الأمنية العليا في اجتماعها الخميس، في العاصمة عدن، برئاسة عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس قاسم الزُبيدي، موضوع فتح المنافذ مع المناطق غير المحررة، متخذة الإجراءات اللازمة بشأنها.

اللجنة في اجتماعها الذي حضره رئيس اللجنة، وزير الدفاع، الفريق الركن، محسن الداعري، وقفت أمام عدد من التقارير الأمنية المُقدمة من الأجهزة الأمنية المختصة، والتي استعرضت فيها خلاصة للأنشطة الإرهابية لتنظيمي القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية، وكذا الإجراءات المتخذة لمواجهة نشاط تلك التنظيمات، وما تم إنجازه وتحقيقه في هذا المسار، وفقا لتقرير قدمه رئيس جهاز مكافحة الإرهاب.

وكانت اللجنة قد استمعت من وزير الدفاع إلى تقريرٍ موجزٍ عن الوضع الأمني في المحافظات المُحررة، والتحديات الراهنة التي تواجهها الأجهزة الأمنية، والإجراءات المُتبعة لتعزيز حالة الأمن والاستقرار وحفظ السكينة العامة للمواطنين.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها مستجدات الوضع الاقتصادي للبلاد، وتأثيراته على الأوضاع العسكرية والأمنية، ومستوى الاستقرار العام، وتطرقت إلى جملة من القضايا الأمنية على الساحة المحلية، والإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة لمعالجة وضبط تلك القضايا والمخالفات، ومنع تكرارها.

وأكد الزُبيدي على أهمية تكثيف الجهود والتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية والوحدات العسكرية، والتعامل الحازم والجاد مع أي تهديدات في هذا الجانب، لضمان حماية المواطنين وتعزيز الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد، مشددأً على ضرورة تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين، في جوانب التدريب والتأهيل، لرفع قدرات الأجهزة الأمنية، وتعزيز كفاءة منتسبيها، بما يمكنها من إنجاز مهامها بفعالية تامة.

مقالات مشابهة

  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • الأمنية العليا تناقش فتح المنافذ مع المناطق غير المحررة
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • الشورى يُحيل مشروع قانون ضريبة الدخل على الأفراد إلى مجلس الدولة
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • الحكومة تناقش إجراءات التأمين الخاصة بشركات النقل التشاركي