أعلنت سوناطراك، عن نتائج المسابقة الوطنية لأفضل منشور علمي في الجزائر من مصف A+ المنظمة بالتعاون مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات.

وحسب بيان للمجمع، سجلت المسابقة مشاركة جد هامة ل 594 باحث. وخصصت لها سوناطراك جوائز مالية قيّمة من أجل مكافأة أصحاب أفضل المنشورات العلمية الصادرة خلال السنوات الخمس الماضية في مجالات الأمن الطاقوي والأمن الغذائي والأمن الصحي.

وأقرّت لجنة التقييم التي ضمت أعضاء باحثين من سوناطراك والمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات. وكذا الوكالة الوطنية للأمن الصحي، في محضرها النهائي بعد إجراء المداولات، أسماء الفائزين الستة، وهم على التوالي:

في مجال الأمن الطاقوي: عادت المرتبة الأولى إلى السيد عادل مليط من جامعة جيجل. عن موضوع «الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتحسين فعالية التشخيص والمراقبة عن بعد لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التحديات والتوصيات والاتجاهات المستقبلية».

أما المرتبة الثانية فعادت إلى السيد مصطفى ديدة من جامعة قاصدي مرباح بورقلة، وهو أحد مهندسي سوناطراك. عن موضوع «فقدان الطاقة في وحدات السيليكون البلورية الكهروضوئية بسبب تراكم الغبار في البيئة الصحراوية».

أما في مجال الأمن الصحي فقد فاز السيد فتحي عشي من جامعة قاصدي مرباح بورقلة بالمرتبة الأولى. عن موضوع «أجهزة الاستشعار النانونية الكهروكيميائية للكشف عن المؤشرات الحيوية للسرطان في العينات الحقيقية، التطورات والتحديات».

وعادت المرتبة الثانية إلى السيد هشام مسعودي من جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية. عن موضوع «نقل التعلم عبر الأبعاد في تقسيم الصور الطبية مع التعلم العميق».

وفي مجال الأمن الغذائي حاز على المرتبة الأولى منير بوهدة من جامعة المدية عن موضوع «نظام ذكي للري بتقنية التحكم الضبابي وإنترنت الأشياء لتوفير المياه والطاقة».

كما حاز السيد علي بودبوز من جامعة 8 ماي بقالمة على المرتبة الثانية في مجال الامن الغذائي، وهو بدوره مهندس بسوناطراك. عن موضوع «مستويات المعادن الثقيلة في حليب البقر الخام وتقييم المخاطر الصحية في جميع أنحاء العالم: مراجعة منهجية»

هذا واستهدفت هذه المسابقة تشجيع الطاقات والكفاءات العلمية للباحثين المقيمين بالجزائر. والعمل على مكافأة الامتياز في البحث العلمي.

وشكرت سوناطراك، بالمناسبة، كل الباحثين المشاركين في المسابقة، وتتمنى للفائزين النجاح في مشاريعهم البحثية المستقبلية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: عن موضوع من جامعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات الدرون

في إنجاز وطني جديد، نجح فريق جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في حصد المركز الأول في المسابقة الدولية للطائرات المسيرة بدون طيّار (SUAS 2024)، التي أقيمت في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، متفوقاً على 70 فريقاً طلابيّاً من مختلف جامعات العالم.
ويأتي هذا الإنجاز نتيجة جهد وإصرار وعزيمة، الطلاب الذين شاركوا على مدى 3 سنوات متتالية في المسابقة ذاتها، وحققوا المركز الـ11 في عام 2022 والمركز الـ20 في عام 2023.
وتهدف المسابقة إلى تعزيز الاهتمام بأنظمة الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز) والتقنيات والوظائف المتعلقة بها، وإشراك الطلاب في تحديات تصميم وتصنيع هذه الطائرات وبرمجة أنظمتها؛ لتصبح قادرة على الطيران الذاتي والملاحة، واستخدام أجهزة استشعار محمولة على متن الطائرة لتنفيذ مجموعة من المهام المختلفة.
ويجسد هذا الفوز حرص جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على بناء الثقافة الطلابية من خلال 6 أبعاد رئيسة وهي: أن يكون لدى الطلاب طموح وأهداف عالية، وتعزيز اعتمادهم على الذات، وإكسابهم تجارب عالمية، وعملهم ضمن فرق متعددة التخصصات، وخوضهم في تجارب البحث العلمي، وإكسابهم روح ريادة الأعمال، مما يزيد من الأثر والفائدة على المجتمع وعلى حياتهم المهنية مستقبلاً.
يذكر أن الجامعة هي الأولى عربياً لعام 2023 وفي المركز 101 حسب تصنيف QS العالمي للجامعات وكما حازت على المركز 81 في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية في العام الحالي 2024.
وعبّر رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف من جانبه عن مدى فخره بالطلاب، مشيداً على دعم القيادة الرشيدة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، وبحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء الجامعة، ضمن رؤية المملكة 2030 التي تضع التعليم في مقدمة أولوياتها.

مقالات مشابهة

  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news
  • مدارس دبي الخاصة المرتبة الثانية عالمياً بـ«المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • المدارس الخاصة بدبي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • محافظ دمياط تحث الشباب على المشاركة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • وظائف إدارية شاغرة بمجلس الضمان الصحي
  • الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا
  • لأول مرة .. فريق طلابي من المملكة يفوز بمسابقة دولية للطائرات بدون طيّار
  • فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات الدرون
  • أمير القصيم يهنئ جامعة القصيم بمناسبة حصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • جامعة المنيا تحقق طفرة غير مسبوقة بالتصنيف الأمريكى لأفضل الجامعات  "US News"