فوضاكم ليست خلَّاقَة.. بل أفَّاقة
تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT
د. قاسم بن محمد الصالحي
لم يُلقوا بالاً ولم يخافوا، توجهت مجموعة من الرجال المؤمنين بالقضية إلى السياج الذي اصطنعه المحتل مباشرة وهشموه، قائلين لا نُريد نفاقًا ولا شعوذة، نريد حرية، والخروج من ظلم المحتل، فلا يوجد أي شيء بتاتًا في هذا المكان يخصكم، لدرجة أننا لا نستطيع التعايش معكم، صبرنا نفد، اخرجوا من فلسطين، فأزقتها المتعرجة سالت فيها دماء زكية، دخلت قطراتها بين حبات الرمل بفوضويتكم خارج أقنية سهولها الصغيرة، في كل عام، يلقى أطفالنا حتفهم عند لمسكم أسلاك حريتنا المبللة بقذارتكم أو الدَوْس عليها.
لهذه الفوضى التي أحدثتموها وروجتم لها لمئة عام، بقية من قذارتكم، تحجب جمال الحياة وبساطتها وشاعريتها، بترويجكم ألاعيب ماكرة، وواقعية مزيفة، كانت لها أصداء خبثكم وسحركم في نشر الرذيلة، والتفرقة بين أبناء الأمة الواحدة، وهو ما تجسد في وصفكم بأن للفوضى نشور، في حين أن للفوضى إفك وجحود وخراب.
ما إن انتهيتم من كذبكم وقتلكم للأنبياء، حتى أمسكتم بورقة الجحود وقلم الضلالة، ورحتم تكتبون ما لم ينزل فيه تنزيل، لقد انتهيتم للتو من قراءة إنجيلكم الذي كتبته أيديكم الملطخة بدماء البشرية، تبغون أن تحيوا فوضويتكم المجنونة، تفسدون بها الأرض وتسفكون الدماء.
لم يكن ما فعله رجال المقاومة في فلسطين سوى رد فعل على فوضويتكم وجرائمكم التي ترتكبونها، التي تمكنت من شق مسار الفطرة والصراط المستقيم على كوكب الأرض، فقد حفرت بشاعة أفعالكم، في سجل الشيطان الذي عصى ربه، إلى جانب من عرفتهم البشرية من عصاة طغوا وتكبروا وعاثوا في الأرض فسادا، كما جرى مع عاد وثمود وفرعون وقارون.
لا يتعلق الأمر بنرجسيتكم ومقدرتكم الفائقة على رسم الزيف فوق ملامح الحقيقة، ولا بحكاياتكم الكاذبة التي يختلط فيها سحركم بواقعكم الذي عرفكم به القرآن الكريم، التي تطلقون خلالها العنان لخيالكم المنحرف، فربما كان كل هذا المزيج قد أسهم في حدوث مصائب العصر، غير أنه من المؤكد أن استسلام العالم وتصديقه لحكاياتكم، التي يدرك من الأساس أنها تشع كذبا وبهتانا، هو الذي يثير الدهشة حقا، ويؤكد في الوقت نفسه قدرتكم على إقناعه بما لا يمكن أن يحدث في واقعنا المعاش.
اختار الرجال المؤمنون بعدالة القضية الفلسطينية ذلك الأسلوب، الذي جمعوا فيه بين العقيدة الايمانية والتحرر من رتابة الحياة، من أجل ان يصلوا إلى الحقيقة الكامنة في التجربة الإنسانية، عبر موضوعات تدور في مجملها حول الحق والظلم، والعدالة والحرية، والغدر والحنان، والفطرة والانحراف، والفوضى والسكون، واستطاعوا أن يقدموا ملحمة إنسانية، تعد من بين بطولات الفطرة التي فطرنا الله عليها، وأن يكشفوا من خلالها تاريخ صناع الفوضى المبني على الجحود والنكران واختلاق الباطل واستلاب للحق، على مدى 100 عام، مجسدين- عبر "طوفان الأقصى"- العديد من المسائل الأساسية المتشابكة في تاريخ بني صهيون وأسلافهم، والتي تتعلق بتسلطهم، وفوقيتهم على البشر، وجحدهم مع ربهم وقتلهم لأنبياء الله، لتشكل علامة فارقة في المشهد العالمي، من خلال ما اتصفت به بطولة المقاومة الفلسطينية من متانة في العقيدة وإخلاص للقضية، وبراعة في اقتناص اللحظة، ورصد للواقع الدولي وتحولاته، في ملحمة تتداخل فيها الأماني الإنسانية بالواقع، وتنتقل من حلم مدينة غزة إلى قلق رجالها المؤمنين بعدالة قضيتهم.
عندما رأى هؤلاء المناضلون أن مدينة غزة محاصرة، ورأوا أن فلسطين تغتصب وجاع أهلها، ويقتل أطفالها، سألوا عن تلك الفوضى التي روجتم لها وزعمتم أنها خلاقة، فوجدوا الإجابة بأن فوضاكم ليست خلاقة بل أفاقة، وليس لها أي معنى على الإطلاق، غير أنكم خلقتموها من أوهامكم وحلمكم ذي الرنين الخارق للطبيعة.
ومثلما تطاولتم على الله وجادلتم أنبياءه ورسله، للحديث عن بقرة ولونها، وتوالي أجيالكم لنشهد تلك المجادلات وذاك الجحود، "اخترعتم" جدلية أرض الميعاد لتكون دولة بني صهيون، لتجعلوا منها، هي الأخرى، مركزا وصورة لفوضويتكم الأبدية، فأغرقتم بسرديتها العالم لتفصحوا عن عوالم خاصة ابتدعتموها بأنفسكم ورسمتم خيوطها بأقلامكم، وبنيتم أسوارها وحصونها بزيفكم وكذبكم على الله قبل أن تكذبوا على الإنسانية، فأقمتم خيامكم الموعودة على أصوات أبواق الزيف والفوضى العالية، وسفك دماء الأبرياء، لتكون مسرح أحداث الفوضى التي أردتم أن تدنسوا بها الفطرة، بتطبيق أخاييل سحركم مع تفاصيل عالمكم الأسطوري المبني على تسويق الوهم، ودفع العالم إلى التعامل معه على اعتبار أنَّه حقيقة تجسدت يومًا ما على أرض الواقع.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
رحم الله الدكتور محمد خير الزبير الذي إرتحل اليوم إلى الدار الباقية
مضى إلى الدار الباقية
رحم الله الدكتور محمد خير الزبير الذي إرتحل اليوم إلى الدار الباقية وأخلف الله على أهله وأحبابه وإخوانه ووطنه من بعده بخير كثير
*مصابيح التنوير شخوص ورموز
الدكتور محمد خير الزبير
ولد محمد خير الزبير في شمبات ، ولد في العام 1945 ونشأ بها ودرس مراحله الاولى بشمبات. التحق بجامعة الخرطوم كلية الاقتصاد ونال بكالريوس الإقتصاد في العام 1968
دكتوراة الاقتصاد – جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1983م .
ماجستير الاقتصاد المالي جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1976 .
بكالوريوس الاقتصاد والعلوم الاجتماعية – جامعة الخرطوم 1968 . عمل بوزارة المالية قسم التخطيط الإقتصادي وابتعث في دورة تدريبية
إلى معهد التنمية الاقتصادية – نايلي – ايطاليا لمدة ستة اشهر حول التنمية و التخطيط الإقتصادي. ثم دورة تدريبية في التخطيط في مصر في العام 1973في معهد التخطيط القومي.
بعدها ابتعث في العام 1973 – 1975 لفترة دراسية للتحضير لدرجة الماجستير في الاقتصاد المالي – جامعة ويلز- المملكة المتحدة. وعاد للعمل بوزارة المالية بادارة القروض والمعونات الأجنبية في الفترة من 1975الى1979 ثم
وتسنى له أن يواصل في ذات جامعة ويلز 1979 – 1983 للحصول على درجة الدكتوراة في الاقتصاد المالي فحصل عليها من ذات الجامعة جامعة ويلز-المملكة المتحدة ثم عاد للمالية وبعث بعدها لتلقي دورة
في معهد القانون الدولي – واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية حول مفاوضات الاستثمار في العام 1979 وعاد يعمل بالمالية بالتخطيط الإقتصادي ثم حصل إبان ذلك على دورة تجريبية في معهد هارفارد للتنمية
الدولية – جامعة هارفرد بوسطن.
وعين مديرا لأدارة لأدارة العون السلعي في 1983 ثم مديرا القروض والمنح الخارجية في العام 1986. وشغل منصب وكيل أول التخطيط في الفترة 1988الى1993 وأعتذر عن وكالة وزارة المالية بعد الإنقاذ في العام 1990
ثم عين في1993 – 1996 وزيرا للدولة للتخطيط – وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي عمل بعدها في العام 1996 – 1998 رئيسا لمجلس الإدارة – ومديرا عاما امؤسسة التنمية السودانية واعيد تعيينه وزير دولة للمالية من 1998الى 2001 ثم عين نائبا لمدير بنك الساحل والصحراء( بنك إقليمي رئاسته في ليبيا) من 2002 حتى 2009.
وعين في مارس 2011 رئيسا لمجلس ادارة ومحافظ بنك السودان المركزي . وأعيد محافظا مرة أخرى في سبتمبر في العام 2018. وكان شغل بحكم المنصب رئاسات. وعضوية مجالس أدارات
منها رئيس مجلس ادارة مطابع السودان للعملة
رئيس مجلس ادارة شركة السودان للخدمات المالية
رئيس مجلس ادارة اكاديمية السودان للعلوم المصرفية
وكذلك على المستوى الإقليمي شغل منصب العضو بمجلس ادارة الاكاديمية العربية للعلوم المصرفية بالاردن
والمحافظ المناوب بالبنك الاسلامي للتنمية جدة
وعضو مجلس ادارة شركة سكر كنانة
وعضو مجلس الخدمات المالية الاسلامية بماليزيا وعضو مجلس إدارة الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي .
وعضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية .
عضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للزراعة الآلية بالنيل الأزرق .
وعضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للإنتاج والتصنيع الزراعي
محافظ السودان وشارك بحكم عمله محافظا لبنك السودان في اجتماعات و مؤتمرات البنك الدولي للإنشاء والتعمير .
وصندوق النقد الدولي .
وبنك التنمية الأفريقي .
والبنك الإسلامي للتنمية .
والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .
وصندوق النقد العربي .
والمصرف العربي للتنمية الاقتصادي في أفريقيا .
والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) محافظ مناوب .
وبنك التجارة التفضيلية لدول شرق ووسط أفريقيا .
ورغم طبيعة جدول أعماله المزدحم فله مؤلفات ودراسات ومطبوعات :
منها دراسة حول الحوافز الممنوحة للاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية تجربة السودان ورقة مقدمة لورشة عمل نظمتها المؤسسة العربية لضمان الاستثمار – تونس – مارس 1997م .
وورقة حول إدارة الديون الخارجية في السودان ورقة مقدمة للمؤتمر القومي للإصلاح الاقتصادي في السودان 1986م .
ودراسة حول القروض والمعونات الدولية أثرها على التنمية الاقتصادية . تجربة السودان 1960 – 1980 هي رسالته للدكتوراة.
وورقة تقديم المشروعات في قطاع النقل . بحث مقدم لجامعة ويلز المملكة المتحدة بحث مكمل لدرجة الماجستير 1976م.
القروض والمعونات الدولية – أثرها على التنمية الاقتصادية – وله كتاب تجربة السودان في نصف قرن . 1956 – 2006 – صدر في عام 2008.
تعكس دراسات وخبرات الدكتور محمد خير الزبير صورة لخبير إقتصادي إجتمعت لدية علوم وخبرات عملية واسعة وكان أحد شهود تجربة إسلام الإقتصاد في السودان وشارك بخبرات في المجال الإقليمي والدولي ووجد تقديرا عاليا ربما لم يحظ به في موطنه. وإلى جانب تخصصه الإقتصادي نشط د محمد خير الزبير في العمل الإسلامي داخل وخارج السودان إبان دراسته هناك. و لا يزال ينشط بوصفه استشاريا وخبيرا على المستوي الوطني و الإقليمي… مد الله في أيامه ونفع بعمله و كسبه وبارك فيه لنفسه ووطنه العزيز.
أمين حسن عمر عبد الله