شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن أكادير المشاركون في ندوة وطنية يدعون إلى مأسسة المعرفة والبحث العلمي حول الصحراء، دعا ثلة من الأساتذة الجامعيين والباحثين المشاركين في ندوة وطنية حول موضوع 8220;الصحراء والأرشيف 8221;، نظمت يومي 13 و 14 يوليوز الجاري .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أكادير.

. المشاركون في ندوة وطنية يدعون إلى مأسسة المعرفة والبحث العلمي حول الصحراء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أكادير.. المشاركون في ندوة وطنية يدعون إلى مأسسة...

دعا ثلة من الأساتذة الجامعيين والباحثين المشاركين في ندوة وطنية حول موضوع “الصحراء والأرشيف”، نظمت يومي 13 و 14 يوليوز الجاري بأكادير، إلى مأسسة المعرفة والبحث العلمي حول الصحراء في إطار بنية مؤسساتية. وأكد المشاركون في هذه الندوة، التي نظمها مختبر المغرب في افريقيا التاريخ والذاكرة والمحيط الدولي بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، على أهمية الأرشيف في دراسة الصحراء من مختلف المستويات، وتنوع هذه الأرصدة الوثائقية، خاصة الأرشيف الاسباني. وأبرز الأكاديميون أهمية الأرصدة الوثائقية الإسبانية والفرنسية والأرشيف الوطني، وبحث الامكانيات التي تتيحها هذه الأرشيفات، في بلورة خلفية علمية حول قضية الصحراء المغربية والترافع حولها. وأوصوا بضرورة تكوين بنية بحثية تهتم بأرشيف الصحراء، في تناغم مع التوجه الوطني نحو ماسسة الأرشيف، داعين إلى توجيه البحث العلمي نحو القضايا الاستراتيجية للوطن في سياق تتطلع فيه المملكة إلى تعزيز اشعاع النموذج الحضاري المغربي جهويا وافريقيا وتثمين المكتسبات الوطنية. وأكدوا على ضرورة ربط البحث العلمي بالاختيارات والاولويات الاستراتيجية للمملكة، خاصة قضية الوحدة الترابية، وكذا استثمار الأرشيف والتراكم الذي عرفته الصحراء في الترافع عن القضية الوطنية وفق مقاربة علمية رصينة تتيح بناء رأي عام وطني ودولي. يشار إلى أن هذه الندوة تهدف إلى تعميق الوعاء المصدري وخلق الاطار المعرفي الكفيل باسناد عمل الفاعل السياسي والمؤسساتي تنمويا وسياسيا. كما تهدف الندوة إلى تعزيز الترافع وتوجيه البحث العلمي المنتظم حول قضية الوحدة الترابية للمملكة، عبر الاستفادة من الأرصدة الوثائقية والانفتاح الذي حققه المغرب على الأرشيفات الأجنبية خاصة الإسبانية والفرنسية. وتم خلال هذه الندوة تنظيم عدد من الجلسات انصبت، على الخصوص، حول “تقديم أوراق علمية تعرف بالأرشيفات الاجنبية وحضور الصحراء في هذه الأرشيفات، والامكانيات التي تتيحها لتملك الصحراء معرفيا وتعزيز المكتسبات السياسية والتنموية عبر منطق يدرس المحلي والجهوي في انصهار بالبعد الوطني”. كما تناولت هذه الجلسات “الأدلة و الشواهد والحجج التي تعالج مغربية الصحراء، وفق مقاربة علمية رصينة ومن خلال أوراق علمية مهمة”. وتم، في إطار فعاليات هذه الندوة، عرض شريط وثائقي “ام الشكاك” للمخرج الشاب احمد بوشلكة، يبرز نموذجا فريدا لتركيب حدث تاريخي وطني انطلاقا من الذاكرة والأرشيف، ويستعرض الدلالات الوطنية العميقة التي تترجم مركزية مؤسسة السلطان في الصحراء.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية

في إطار دور وزارة الأوقاف الدعوي والتثقيفي، تستقبل الوزارة  العام الهجري الجديد 1446هــ بأكثر من 500 ندوة علمية غدًا الثلاثاء 2 يوليو 2024م.
وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف وعنايتها بالقرآن الكريم، تعقد ختمة قرآنية كاملة مرتلة يوم الأحد القادم 7 يوليو 2024م بالمقارئ النموذجية، والتي تقوم بختم القرآن الكريم ختمة مرتلة كاملة بالتوازي عقب صلاة الظهر، بحيث يتم ختمها مع كبار القراء وشباب الأئمة المتميزين عقب صلاة المغرب بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • عقد ندوة وطنية لأحزاب “إئتلاف الأغلبية”
  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم