نظمت لجنة التدريب بالشعبة، برئاسة المهندس الاستشاري أحمد الشناوي- وكيل الشعبة، ندوة بعنوان «تكنولوجيا الأقمار الصناعية» حاضر فيها المهندس محمد السعدني- مدير إدارة الأقمار الصناعية بالهيئة الوطنية للإعلام.

دعم مجالات الكهرباء 

أكد الدكتور محمد اليماني، في كلمته الافتتاحية، أن شعبة الهندسة الكهربائية نفذت العديد من الفعاليات المتنوعة في كل مجالات الكهرباء، بدعم من هيئة مكتب النقابة، وبمشاركة قامات علمية هندسية، لنقل بعض من خبراتهم في تخصصاتهم لشباب المهندسين.

من جانبه أكد المهندس الاستشاري أحمد الشناوي، أن مصر أول دولة عربية وإفريقية تطلق قمرًا صناعيًا، عام 1998 (نايل سات 101) لتغطية المنطقة العربية والشرق الأوسط، وكان مخصصًا للقنوات الفضائية، وأتى بعد (نايل سات 102 و 103).

وقال «الشناوي»: شهد عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، نجاح مصر في إطلاق قمر صناعي في يونيو 2022 يستخدم في القنوات الفضائية والإذاعية، ولأول مرة يُستخدم قمر صناعي في خدمة الإنترنت، حيث يتم استقبال الإنترنت عن طريق طبق صغير يتم وضعه على سطح المبنى، وهي تكنولوجيا جديدة تُستخدم لأول مرة في مصر، تمكننا من استخدام النت فائق السرعة دون الحاجة إلى تليفون أرضي، ومما يدعو إلى الفخر أن أجزاءً من القمر الصناعي يتم تصنيعها محليًا.

وأضاف أنه جرى إطلاق أول قمر صناعي عام 1957 من الاتحاد السوفيتي، باسم سبوتنيك Sputnik، فيما يرجع أول استخدام للقمر الصناعي في مجال الاتصالات إلى عام 1962 وهو القمر تلستار.

الأقمار الصناعية

كما أشار «الشناوي»، إلى أن من بين الأقمار الصناعية أقمار الاتصالات، ومن بينها «أقمار الاتصالات الثنائية Tele/ Fax/ Telex» والملاحة البحرية باستخدام اللاسلكي والإغاثة، إضافة إلى أقمار البث الإذاعي «التليفزيوني والراديوي»، لافتًا إلى أن تكنولوجيا النانو تتيح تصنيع أقمار صناعية أخف وزنًا وأكثر كفاءة وقدرة، ويعد أحد أهم فوائد تكنولوجيا النانو في تطوير الأقمار الصناعية هو تقليل الوزن، ويعد وزن القمر الصناعي عاملًا أساسيًّا وحاسمًا في إطلاقه وتشغيله، إذ تستهلك الأقمار الصناعية الأثقل المزيد من الوقود للوصول إلى مدارها والحفاظ على موقعها، وباستخدام المواد النانوية، مثل أنابيب الكربون النانوية والجرافين، يستطيع المهندسون تطوير مكونات الأقمار الصناعية بوزن أخف دون التضحية بالقوة أو المتانة.

بدوره ألقى المهندس محمد السعدني، في محاضرته، الضوء على نشأة الأقمار الصناعية، وتاريخ تطورها في الاتصالات والتطبيقات العملية المتعددة في مختلف المجالات، وتأثيرها على سهولة الحياة ورفع كفاءة الاتصالات في العالم، مما جعل من الكرة الأرضية قرية صغيرة بفضل وجود الأقمار الصناعية.

كما تناول «السعدني» تركيب الأقمار الصناعية، وكيفية عمل الأنظمة المتصلة بها، والتطورات الحاصلة عليها، متطرقًا إلى بعض التكنولوجيات الحديثة في الأقمار الصناعية والمشكلات العملية، وكيفية التغلب عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقمار الصناعية المهندسين نقابة المهندسين الاتحاد السوفيتي الأقمار الصناعیة قمر صناعی صناعی فی

إقرأ أيضاً:

نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء

في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين لجنة العلوم الهندسية والتدريب بنقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودي و شركة دار الكهرباء،  شهد اليوم حفل تكريم المتدربين ، الذي أقيم بدار الدفاع الجوي.

 

اكد الدكتور محمد هشام سعودى، أن تزايد أعداد المهندسين الموجودين فالتكريم اليوم عن العام الماضي حتي يصبح 1100 مهندس متدرب من خلال دار الكهرباء هو خير دليل علي المجهود المبذول ونجاح مجلس النقابة وسعيهم علي التطور التكنولوجي الكبير للوصول لجميع المهندسين، حتي يتم الاستفادة من تلك التعاون علي أكمل وجه وهذا كان أحدى تحديات النقابة وسوف نستمر في مساعدة مهندسين المستقبل علي مواكبة سوق العمل الهندسي.

 

وقدم شكره وامتناه الي مجلس نقابته الموقر وفخره بهم وكذلك أشاد بالتعاون المبرم مع دار الكهرباء،

 

قال الدكتور مصطفي الحضري أمين عام نقابة المهندسين بالإسكندرية، إن من اهداف نقابة المهندسين بالإسكندرية هو مساعدة المهندسين للحصول علي الوظيفة المناسبة لهم من خلال توفير التدريب اللازم حتي يتمكن المهندس من مواكبة سوق العمل الهندسي.

 

حيث أكد الحضري، أن النقابة تقوم بإجراء الشراكات مع الكيانات الكبرى التي لديها القدرة علي مساعدة شباب المهندسين وتزويدهم بالإمكانيات التي تجعلهم قادرين علي مواكبة التطور الذي يحدث كل يوم وكل ساعة في سوق العمل المصري والعالمي وأكبر دليل على ذلك هو مشاركة عدد 51 جامعة مختلفة من مصر والوطن العربي ، وهذا كان من احدي التحديات الكبيرة التي ذكرها رئيس نقابتنا في كلمته.

هنأ المهندس محمد السعدي رئيس لجنة العلوم الهندسية والتدريب دار الكهرباء لنجاح برنامجها التدريبي في نسخته الثانية وتم ذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين بالإسكندرية .

 أكد السعدي، أن لجنة العلوم الهندسية لعمل وكذلك مواكبة التوجهات الاقتصادية في الشركات الكبري.

 

 أضاف أن  هدف النقابة الأول هو السعي لدعم شباب المهندسين بالإضافة إلي نجاح لجنة العلوم الهندسية في تدريب أكثر من ٢٠٠٠ مهندس من خلال مبادرة التدريب والشباب للعام الثالث علي التوالي.

وحضرالحفل بحضور الدكتور مصطفي الحضري أمين عام نقابة المهندسين بالإسكندرية ، المهندس وليد ماضي أمين صندوق النقابة ، المهندس محمد السعدي رئيس لجنة العلوم الهندسية والتدريب وأعضاء مجلس النقابة الدكتور محمد صلاح ، المهندس باسل ياسر ، المهندس محمد قبيصي.

مقالات مشابهة

  • إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد
  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تُكرم 74 من المتفوقين وحملة الماجستير والدكتوراه
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • بجودة HD..تردد قناة العربية الحدث الجديد 2024 عبر جميع الأقمار الصناعية لمتابعة آخر المستجدات حول العالم
  • الرئيس السيسي يجتمع بنائب رئيس الوزراء لمتابعة الملفات الصناعية والعمرانية