منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واجه المواطنون الفرنسيون والأوروبيون صعوبات متزايدة في دخول المملكة المتحدة. مع زيادة كبيرة في عمليات الإعادة على الحدود.

ووفقا للبيانات الأخيرة، أعيد ما يقرب من 12 ألف أوروبي بين جانفي وأكتوبر. مقارنة بنحو 2000 خلال فترة مماثلة في بداية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وهو ما يمثل زيادة قدرها ستة أضعاف تقريبا.

قواعد الدخول الجديدة

أصبح جواز السفر الآن الوثيقة الإلزامية للأوروبيين الراغبين في السفر إلى بريطانيا العظمى. ليحل محل بطاقة الهوية التي كانت كافية في السابق. تحدد الاتفاقيات المحددة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مدة الإقامة المسموح بها.

الجنسيات الرئيسية المتضررة

ووفقا لصحيفة الغارديان، فإن المواطنين الرومانيين والبلغاريين هم الأكثر تضررا من هذه الإجراءات.

كما تم إعادة ما يقرب من 450 فرنسيا في عام 2023. ويبدو أن ضباط الجمارك البريطانيين. يطبقون بصرامة اللوائح الجديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

شروط الإقامة

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي البقاء في المملكة المتحدة لمدة ستة أشهر دون تأشيرة. بينما يُسمح للبريطانيين بالبقاء لمدة أقصاها 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا في الاتحاد الأوروبي.

الاستثناءات والمشاريع المستقبلية

ومن المقرر استثناء الشباب في الرحلات المدرسية: اعتبارًا من بداية عام 2024، سيتمكنون مرة أخرى من السفر ببطاقة هوية بسيطة.

علاوة على ذلك، تخطط المملكة المتحدة لإدخال نظام ترخيص السفر الإلكتروني لعام 2025. على غرار النظام الأمريكي Esta، ويخطط الاتحاد الأوروبي لنظام مماثل لغير المقيمين في منطقة شنغن.

وبالتالي، فإن هذه القواعد الجديدة والأعداد المتزايدة من حالات الرفض تظهر عواقب خروج بريطانيا. من الاتحاد الأوروبي على حركة الأوروبيين والتعديلات اللازمة للسفر بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من الاتحاد الأوروبی المملکة المتحدة خروج بریطانیا

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة

أكد الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، أن مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك شهدت تدفق الاستثمارات الموقعة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي بلغت قيمتها 50 مليار يورو بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الاتفاقات وبروتوكولات التعاون مع البعض المتعاملة مع الاتحاد الأوروبي.

 

وشدد “عنبر”، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة “إكسترا نيوز”، على أن معظم هذه الاتفاقيات في “مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي” مع القطاع الخاص ويعطي إنطباع عن الدولة المصرية أن لها مناخ جيد في الاستثمار، مشددًا على أن فكرة وثيقة ملكية الدولية والتي تعني أن الدولة تتخارج من بعض القطاعات الاقتصاديًا جاء تكليلًا لهذه الإيدلوجية.

 

وأضاف الاستثمارات المباشرة المرتقبة من الاتحاد الأوروبي، تأتي تكليلاً للأيديولوجية التي تحكم الدولة المصرية وتفعيل وثيقة ملكية الدولة المعنية بإفساح المجال أمام القطاع الخاص وتعظيم دوره في الحياة الاقتصادية، العالم الأوروبي ينظر للدولة المصرية باعتبارها ممرًا للأسواق الأفريقية والعربية وهذا لم يأتي من قبيل الصدفة ولكن هناك الكثير من الجهود المبذولة في هذا الإطار، مشددًا على أن الدولة المصرية نجحت في خلق مناخ جاذب للاستثمار وآمن للاستثمار يثق القطاع الخاص الأجنبي فيه ويضع فيه رؤوس أمواله.

 

وتابع: “نظرة أوروبا إلى الاقتصاد المصري أنه بوابة للنفاذ للأسواق المحيطة خاصة السوق الأفريقي والعربي، موضحاً أن هذا الأمر هو نتاج جهود طويلة ومستمرة من الدولة المصرية وصلاتها مع القارة وتعميق العلاقات”، واحد من أهم الأسباب التي تمكن لها الدخول لهذه الأسواق وهو ما يزيد من معدل التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين الدول.
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • سوناك: بوتين يريد فوز حزب العمال في الانتخابات
  • بريطانيا تعلن عن حادث بحري قرب باب المندب اليمني
  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي يؤكد نجاح سياسات الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي
  • السياحة تنفي وجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • أول رد رسمي من السياحة بشأن أنباء بوجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • نسبة لافتة.. الاتحاد الأوروبي يرصد زيادة بمعدل ترحيل المهاجرين خارج حدوده