أقالت قناة "TGRT" الإخبارية التركية مذيعة ومخرج لديها بعد موجة انتقادات حادة طالت المؤسسة، وذلك إثر ظهور كوب يحمل شعار شركة "ستاربكس" خلال إحدى نشرات الأخبار الرئيسية، مشددة على رفضها القاطع للحادثة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعية التركية بمقطع مصور تظهر فيه المذيعة ميلتم غوناي وبجانبه كوب "ستاربكس" على الهواء مباشرة، في وقت تتعرض فيه شركة المقاهي الأمريكية إلى مقاطعة واسعة بسبب ارتباطها بالاحتلال الإسرائيلي الذي يشن حرب إبادة جماعية متواصلة ضد أهالي قطاع غزة.



TGRT haber sunucusu yayına Starbucks bardağı ile çıktı.

Yazıklar olsun @tgrthabertv pic.twitter.com/MPtT8f0WUi — Gri Sokak (@GriSokakTR) December 24, 2023
وانتقد ناشطون وصحفيون القناة التركية بشدة، وكتب الناشط فرقان بولوكباشه: "كأس ستاربكس في نشرة الأخبار الرئيسية TGRT، لقد اشترت إسرائيل لنفسها منفذا إعلاميا، وتناثرت دماء الأطفال الفلسطينيين على الشاشة.

TGRT Ana Haber Bülteni’nde Starbucks bardağı

İsrail kendisine bir medya satın almış

Ekrana Filistinli çocukların kanı sıçramış

Bugünden sonra TGRT’yi bir saniye bile seyretmem

Seyredenle de muhabbeti keserim pic.twitter.com/xzbkUO6KoM — Furkan Bölükbaşı (@furkancerkes) December 24, 2023
وأضاف في تدوينه عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "بعد اليوم، لن أشاهد TGRT ولو لثانية واحدة، وسأقطع تواصلي مع من يشاهدونها".

أما الصحفية بشرى ديده، فقد قالت عبر منصة "إكس" مخاطبة القناة: "ماذا يعني تقديم الأخبار بكوب ستاربكس؟، ما الرسالة التي تريدون توجيهها ولمن توجهونها؟. قفوا عند حدكم".

Yuh artık yuh! Starbucks bardağı eşliğinde haber sunmak nedir? Siz kime ne mesajı veriyorsunuz? Haddini bil TGRT! pic.twitter.com/vq714WBdGK — Büşra Dede (@Busradde_) December 24, 2023
فيما كتب الناشط سليمان كورت ساخرا من القناة التركية، قائلا: "هل دفعتم ضريبة الإعلان الذي قدمتموه في نشرة الأخبار لأجل ستاربكس؟".

Merhaba, @tgrthabertv haber sunumuna yerleştirdiğiniz STARBUCK reklamı için “Ürün Yerleştirme” reklam vergisini ödediniz mi acaba?@tgrthabertv
Hayırlı işler. pic.twitter.com/6dvGAWSD7B — Süleyman KURT (@slymnkurt) December 24, 2023
ولم تمض سوى ساعات قبل أن تعلق القناة التركية على الجدل الثائر بشدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث أصدرت بيانا صحفيا عبر منصاتها، أشارت فيه إلى فصل المذيعة ومخرجها المسؤول عن النشرة الإخبارية من عملهما على الفور، مشددة على مواصلة وقوفها إلى جانب الشعب التركي وأهالي قطاع غزة.

وجاء في البيان، إنه "في البث الإخباري لقناة TGRT شوهدت ميلتم غوناي، التي كانت مذيعة، وهي تقدم الأخبار مع كوب ستاربكس أمامها".


وأضاف: "وفقا لمبادئ مؤسستنا، يُمنع منعا باتا على المذيع الظهور بطريقة تعلن سرا عن أي شركة. لقد تم فصل مذيع الأخبار والمخرج الذي تصرف بشكل مخالف لهذا المبدأ لسبب عادل".

وتابع: "مؤسستنا لديها فهم يعرف حساسيات الشعب التركي تجاه غزة ويدافع عنها حتى النهاية. ومن المستحيل تماما الموافقة على أي إجراء أو نشر مخالف لذلك. نحن لا نوافق على هذا التصرف من المذيعة والمخرجة التي تم إنهاء عقود عملهما، وندينه بشدة".

KAMUOYUNA DUYURU

TGRT Haber TV’nin 24.12.2023 tarihli haber yayınında spikerlik yapan Meltem Günay‘ın önünde Starbucks’a ait bir fincan ile haber sunduğu görülmüştür.

Kurumumuzun ilkeleri gereği spikerin TGRT Haber TV’de herhangi bir firmanın örtülü reklamını yapacak şekilde… — TGRT HABER (@tgrthabertv) December 24, 2023
وشدد على أنه "من الآن فصاعدا، ستواصل مؤسستنا الوقوف إلى جانب الشعبين الغزاوي والتركي وحماية حساسياتهما حتى النهاية".

يشار إلى أن تركيا تشهد حملات مقاطعة واسعة الانتشار على مختلف الصعد للمنتجات والشركات المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وكان البرلمان التركي قد أصدر قرارا يقضي بحظر بيع المنتجات المرتبطة بالاحتلال في مرافقه، لكن أحزاب معارضة هاجمت حزب "العدالة والتنمية" غير مرة بسبب تواصل الأعمال التجارية مع "إسرائيل"، فيما تقول الحكومة إن التجارة المتواصلة تتعلق بشركات القطاع الخاص.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية غزة الفلسطينيين تركيا تركيا فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

امرأة تركية تقوم بتخريب وتكسير محل لرجل سوري.. فيديو

خاص

وسط حالة من الهلع والذعر لما يحدث للاجئيين السوريين بتركيا، قامت سيدة تركية بتخريب وتكسير محل لرجل سوري

وأظهر مقطع فيديو متداول، لحظة قيام رجل وسيدتان بإلقاء الحجارة على محل لرجل سوري حتى تحطمت واجهة المحل الزجاجية ثم لازا بالفرار .

وخلال الأيام والأسابيع الماضية تعرض لاجئون سوريون لعدة حوادث، حيث تعرّض بعضهم للطعن أو القتل أو الاعتداء الجسدي، بسبب دوافع يُعتقد أنها عنصرية، ناجمة عن التحريض الإعلامي ضد اللاجئين السوريين.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/زز.mp4

مقالات مشابهة

  • امرأة تركية تقوم بتخريب وتكسير محل لرجل سوري.. فيديو
  • فيديوهات.. ماذا شاهد سكان إسطنبول في سماء مدينتهم؟
  • وفاة مذيعة قناة الجزيرة السابقة ”لونا الشبل” بعد تعرضها لحادث سير في دمشق
  • ماذا قال الإعلامي المصري عماد البحيري عقب إفراج السلطات التركية عنه؟ (شاهد)
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الأنشطة لخلق فرص عمل للشباب والتدريب والتأهيل خلال عام 2024/2023
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • السعودية تبرم 3 اتفاقيات دفاعية مع شركات تركية
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي
  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • مذيعة مستقيلة من قناة الجزيرة تدخل العناية المركزة بعد تعرضها لمحاولة اغتيال!