نبض السودان:
2024-09-18@23:55:32 GMT

مشاد تندد بهجوم المليشيا على «نيرتتي» وتحذر

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

مشاد تندد بهجوم المليشيا على «نيرتتي» وتحذر

رصد – نبض السودان

دانت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، بأشد وأغلظ العبارات، الهجوم الغادر، الذي نفذته مليشيات الدعم السريع على منطقة نيرتتي بولاية وسط دارفور.

وتعيش المنطقة قتالاً مستمراً لاكثر من يومين، مارست خلاله المليشيات أبشع أشكال العنف والتعذيب والقتل العشوائي، واستباحة أعراض وممتلكات المدنيين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

ما أدى إلى لنزوح جماعي للمدنيين من المنطقة إلى الغرب الأعلى ووسط جبل مرة. ولا تزال موجة النزوح متواصلة إلى مناطق أخرى.

واشارت (مشاد)، إلى أن مدينة نيرتتي تعد أحد أكبر مدن محلية غرب الجبل التابعة لولاية وسط دارفور، وبها أكثر من (٣) معسكرات للنازحين، إضافة إلى أكثر من (٤٠) مركزاً لإيواء المدنيين الفارين من جحيم الحرب بمدينة زالنجي وولايتي غرب وجنوب دارفور.

إن استهداف المليشيات للمدنيين فاقم من الأوضاع الإنسانية في المنطقة، الأمر الذي تسبب في تدهور مريع للأوضاع الصحية وسط النازحين، وإنعدام تام للغذاء، وينذر الوضع بوقوع كارثة إنسانية قد تفتك بالمدنيين.

واستنكرت منظمة (مشاد)، تلك الأفعال، تطالب الدولة بالقيام بدورها في حماية المواطنين وفرض هيبة الدولة، وردع عناصر المليشيا الإجرامية.

إن منظمة (مشاد)، ظلت على الدوام تطلق المناشدات للضمير الإنساني العالمي، بضرورة التدخل لحماية المدنيين، من بطش المليشيات المجرمة، وإزاء ذلك نجدد دعواتنا لكافة الهيئات الحقوقية والعدلية بالتحرك العاجل، لملاحقة المليشيا وقادتها جنائياً والعمل على تقديمهم للمحاكم الدولية، ووضعها في لائحة المنظمات الإرهابية.

وحثت (مشاد)، المنظمات الإنسانية الدولية والإقليمية والوطنية، بتضافر الجهود، لتوفير الغذاء والدواء للمدنيين، والعمل على إنقاذ حياتهم من الموت جراء الأوضاع المأساوية التي يعيشونها.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: مشاد المليشيا بهجوم تندد على

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي: التفجير في لبنان استهداف خطير للمدنيين وانتهاك صارخ للقانون الدولي

بيروت - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن تفجير "إسرائيل" أجهزة "البيجر" وأجهزة لاسلكية في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء استهداف خطير للمدنيين وانتهاك صارخ للقانون الدولي.
 
وأضاف " الأورومتوسطي" في بيان له وصل وكالة"صفا"، يوم الأربعاء، أن "الهجوم لم يقتصر على استهداف عناصر حزب الله، بل فجّرت "إسرائيل" الأجهزة المستهدفة بشكل عشوائي دون تمييز، بما في ذلك تلك التي يستخدمها المدنيون".
 
ولفت "الأورومتوسطي" أن "توقيت الهجوم يدل على أن "إسرائيل" لم تتخذ الاحتياطات اللازمة، حيث وقع في الفترات التي يتواجد فيها مستخدمو الأجهزة في منازلهم ومع عائلاتهم ممّا أدّى إلى إصابات عديدة وقاسية في صفوف المدنيين، بمن فيهم الأطفال".

وأكد أن "ما قامت به "إسرائيل" يُشكِّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدّولي الإنساني الذي يحظر الهجمات العشوائية واستهداف المدنيين وممتلكاتهم ويفرض على الأطراف المتحاربة التمييز بين المدنيين والمقاتلين في كل الأوقات".
 
وأفاد أن القانون الدولي الإنساني  يحظر استخدام الأشراك الخداعية المعروفة بـ booby traps المترافقة مع أشياء تستخدم في الحياة المدنية اليومية العادية، أو تلك المترافقة مع الأشخاص المحميين، بما في ذلك تلك التي تجذب المدنيين.
 
وأشار إلى أن هذه الانتهاكات تمثل خرقًا جسيمًا لحقوق الإنسان، وتشمل عمليات قتل غير قانونية وتعديًا على السلامة الشخصية والعامة، كما تم استخدامها كأداة لتحقيق أهداف سياسية، مما يتعارض بشكل واضح مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.
 
ودعا إلى فتح تحقيق دولي عاجل ومستقل في هذه الهجمات، والضغط على "إسرائيل" لوقف جرائمها فورًا ومنع التصعيد في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • "الأحرار" تدين استغلال الاحتلال للمدنيين الأبرياء بحربه ضد لبنان
  • الأورومتوسطي: التفجير في لبنان استهداف خطير للمدنيين وانتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • لما توري المليشيا انو الجيش ماشي يهاجم المنطقة الفلانية فاكرها رجالة
  • الحوثيون يفقدون قياداتهم بوتيرة متسارعة..فهل تنهار المليشيا الحوثية؟
  • كهرباء عدن تستغيث وتحذر من كارثة وشيكة
  • ???? هل قامت المليشيا بتشحيم أحمد طه؟
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • أطباء بلا حدود تصف الوضع في مخيم زمزم بالكارثي وتحذر من وفاة آلاف الأطفال
  • ميلانيا ترامب تتهم "أف بي آي" بانتهاك خصوصيتها وتحذر الأمريكيين