إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في خطوة جديدة لقطع الروابط مع فرنسا، قرر القادة العسكريون في النيجر تعليق جميع أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية.

وقال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر للتلفزيون الوطني في وقت متأخر من مساء الأحد إن فرنسا لطالما استغلت المنظمة المؤلفة من 88 عضوا "كأداة للدفاع عن مصالحها".

وسيطر المجلس العسكري على السلطة في انقلاب وقع في يوليو تموز، مما أثار إدانة قوية من فرنسا وحلفاء غربيين آخرين. وسرعان ما طرد القوات الفرنسية التي كانت تساعد في محاربة تمرد جهادي مستمر منذ عقد في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

"استعادة الديمقراطية"

وعلقت المنظمة بالفعل معظم تعاونها مع النيجر الأسبوع الماضي على خلفية الانقلاب لكنها قالت إنها ستبقي على البرامج "التي تعود بشكل مباشر بالنفع على السكان المدنيين وأولئك الذين يساهمون في استعادة الديمقراطية".

وتتمثل المهمة المعلنة للمنظمة في تعزيز اللغة الفرنسية ودعم السلام والديمقراطية والتشجيع على التعلم والتنمية في الدول الناطقة بالفرنسية حول العالم، وكثيرا منها مستعمرات فرنسية سابقة.

وجاء في بيان المجلس العسكري أن "حكومة النيجر تدعو الشعب الأفريقي إلى إنهاء استعمار عقولهم وتعزيز لغاتهم الوطنية بما يتوافق مع أفكار الآباء المؤسسين لحركة الوحدة الأفريقية".

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا النيجر باريس الجيش الفرنسي أفريقيا اللغة الفرنسية إسرائيل المغرب دبلوماسية الجزائر مالي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

المؤسسات اليهودية في فرنسا تضغط على مارسيليا للتراجع عن ضم عطال

دعى المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، إدارة أولمبيك مارسيليا، للتراجع عن خطوة التعاقد مع الدولي الجزائري، يوسف عطال.

وارتبط عطال، بنادي مارسيليا، الراغب في إعادته إلى أجواء “الليغ1” الفرنسية، خلال الصائفة الحالية، في صفقة مجانية.

وكان عطال، قد غادر فرنسا، جانفي الماضي، بسبب الضغط الكبير الذي عاشه من طرف السلطات الفرنسية والصحافة المحلية، اثر مساندته القضية الفلسطينية. ليلتحق بنادي أضنة ديمير سبور التركي، بعقد لـ 6 أشهر.

وطالب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، ممثلا في رئيس مقاطعة مارسيليا، في رسالة رسمية أمس الجمعة 5 جويلية 2024. من نادي “لوام” التراجع عن خطوة ضم لاعب الخضر.

كما أوضح المصدر ذاته، بأن التعاقد مع لاعب معادي للسامية. لا يتماشى مع قيم النادي، داعيا الأخير إلى الاستمرار في احترام مبادئه المبنية على الكرامة للجميع.

مبرزا بأن دخول عطال، إلى مارسيليا، يتنافى مع القيم الرياضية والمجتمع الذي يسيطر عليه الشعب الفرنسية، لاسيما منها العنرية ومعاداة السامية. التي ليس لها مكان في ملاعب فرنسا ولا في المجتمع.

وبذلك، أظهر المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، مجددا حقده الكبير على الدولي الجزائري، يوسف عطال، وهو الذي ضغط في وقت سابق بشدة من أجل انزال أقصى العقوبات في حقه، لا لشيء سوى لأنه ساند القضية وتعاطف مع المظلومين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • المؤسسات اليهودية في فرنسا تضغط على مارسيليا للتراجع عن ضم عطال
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • بوتين: قمة شنغهاي ستروّج لـ«نظام عالمي متعدد الأقطاب»
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة