زنقة 20 ا الرباط

أعلنت شركة Gotion High-Tech الصينية، المتخصصة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع مجموعة ABB العالمية لتوريد المعدات الكهربائية والروبوتات، بهدف إنشاء مصنع عملاق في بوقنادل بالمغرب.

وتهدف هذه الشراكة إلى تلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة.

وستقدمABB ، في إطار هذه الاتفاقية، خبرتها الفريدة في مجالات الأتمتة والكهرباء، بالإضافة إلى التقنيات الرقمية، بهدف تحسين عمليات الإنتاج.

ويهدف هذا التعاون إلى زيادة كفاءة مواقع الإنتاج الخاصة بشركة Gotion، وذلك من خلال زيادة مستويات الأتمتة والسيطرة على الانبعاثات الملوثة، وتوفير حلول توزيع الطاقة المتكاملة.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في أسواق أوروبا والولايات المتحدة، وذلك من خلال إنشاء وحدة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة في منطقة بوقنادل بقيمة استثمارية تقدر بحوالي 65 مليار درهم.

ويتوقع أن يسهم هذا المشروع في خلق حوالي 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يعزز التنمية الاقتصادية في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون للمصنع قدرة إنتاجية سنوية تصل إلى حوالي 100 جيغاوات في ساعة، مما يعزز مكانة المغرب كفاعل رئيسي في صناعة السيارات الكهربائية وتكنولوجيا البطاريات.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: السیارات الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر

سجل قطاع صناعة السيارات التركية، صادرات بنحو 17.7 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت معطيات اتحاد أولوداغ لمصدّري صناعة السيارات، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، استحوذت على نحو  52.8% من صادرات قطاع صناعة السيارات التركية.

تصدرت ألمانيا القائمة 2.44 مليار دولار تلتها فرنسا 2.07 مليار دولار. جاءت بريطانيا بالمركز الثالث بـ1.94 مليار دولار ثم إيطاليا في المركز الرابع بـ1.67 مليار دولار  وإسبانيا في المركز الخامس بـ1.23 مليار دولار. السيارات الكهربائية

وكانت بيانات رسمية أظهرت أن المبيعات الإجمالية للسيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا قد نمت  بنسبة 6%، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية مايو/أيار الماضي.

وبلغت مبيعات السيارات والمركبات التجارية نحو 471.7 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها.

كما تشهد تركيا طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، بعدما سجلت زيادة بنسبة 257.3% الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي صباح المحلية الشهر الماضي.

وباعت تركيا أكثر من 27.6 ألف سيارة كهربائية الفترة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار مما يرفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مصنع جديد للرخام بالدارالبيضاء باستثمار قدره 130 مليون درهم
  • شركات السيارات الكهربائية الغربية تخذل موردي البطاريات الآسيويين
  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • سيصبح رائدا عالميا.. كبريات شركات السيارات الصينية تختار المغرب لإنشاء مصانع البطاريات الكهربائية
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية