قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إنَّ الدولة المصرية وبفضل الإدارة الرشيدة تعمل فعليًا على إزالة عوائق الجمود المتراكمة لسنوات وعقود أمام الأحزاب السياسية وتعمل بجدية على خلق مساحة مشتركة لكل الأطراف والآراء باختلاف الأيديولوجيات، سوءاً الزخم الذي نتج عن الحوار الوطني أو المساحات المتاحة للأحزاب خلال الانتخابات الرئاسية التي شهدت تعددية غير مسبوقة.

دور الأحزاب في إصلاح الحياة السياسية المصرية

وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار، في بيان له، أنَّ الأحزاب عليها المساهمة بشكل فاعل في إصلاح الحياة السياسية المصرية، ولاسيما أنَّ دور الحزب غير مشروط بظروف معينة أو فاعليات بينما يتعين عليها البناء التكويني ورسم استراتيجية هادفة وواقعية وفق الضوابط القانونية المعمول، مؤكّدًا أنَّ الساحة تحتاج قانون جديداً للأحزاب السياسية يواكب المرحلة ويعالج تشوهات الماضي.

حزب المصريين الأحرار

وأكّد «خليل»، أنَّ هناك ضرورة ملحة لفتح أبواب الجامعات والمدارس والأندية أمام الأحزاب لمناقشة ونشر أيديولوجية كل منها حتى لا يدع مجالاً لتسلل أفكار هدامة للأجيال الواعدة؛ مشدداً على أهمية النزول للقواعد الشعبية بشكل أكبر وإعادة هيكلة أوضاعها من الداخل ومعايير التقييم والتقويم.

وتابع: «الأحزاب عليها أن تضع على عاتقها لتعمل باعتبارها أكاديمية حتى تخرج كوادر ورجال مؤهلين للعمل السياسي والمجتمعي، وهنا هو أساس استغلال الفرصة الحالية لدعم التعددية الحزبية؛ وأولوية أن يعكف الحزب على مشروع للانتشار وإعادة الهيكلة، والتلاحم مع المواطنين للتعريف ببرنامج الحزب وتوجهه، وتطالب الجميع باتباع نفس الخطى لما يثري وضع الأحزاب في الشارع المصري».

ولفت إلى أنَّ الحياة السياسية في مصر ستختلف كليا عن سابقتها، وذلك بعد الانتخابات الرئاسية 2024، وبات على الأحزاب معول كبير للعمل في ضوء أهمية الوقوف على مسافة واحدة من الدولة تجاه الكيانات السياسية المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصريين الأحرار الأحزاب الانتخابات الرئاسية الحياة السياسية الحوار الوطني المصریین الأحرار الحیاة السیاسیة

إقرأ أيضاً:

«العربي الناصري»: المبادرات الجديدة خطوة مهمة نحو ترشيد الكهرباء واستقرار البلاد

أكد محمد أبو العلا، رئيس الحزب العربي الناصري، أن المبادرات المطروحة اليوم، سواء كانت من التحالف الوطني أو التنسيقية أو حياة كريمة، تُعد خطوة إيجابية نحو ترشيد الكهرباء، وتلبية احتياجات المواطنين، موضحا أنه يجب على الأحزاب والمؤسسات السياسية، أن تتبنى رؤية واضحة تجاه القضايا التي تهم الجماهير.

وأشار «أبو العلا» في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أنه خلال الفترة الماضية، كان هناك نقص في الردود الحكومية على ما يحدث في الشارع، ما قد يؤدي إلى مشكلات، مشيدا بردود الأفعال الإيجابية من رئيس الوزراء، واللقاءات الإعلامية للوزراء، التي كان لها تأثير كبير على الشارع المصري.

وأكد رئيس الحزب الناصري، أن تصريحات المسؤولين الكبار في الدولة حول الظروف الحالية تُبشر بانتهاء الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

واختتم رئيس الحزب، بشكر وتقدير للأحزاب والقوى السياسية التي تساهم في دعم الجهود الحكومية الحالية.

مقالات مشابهة

  • «المصريين الأحرار»: ثورة 30 يونيو أنقذت الدولة من الانهيار وجاءت بإرادة شعبية خالصة
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • تحية للكنيسة المصرية
  • «العربي الناصري»: المبادرات الجديدة خطوة مهمة نحو ترشيد الكهرباء واستقرار البلاد
  • وسيم السيسي: ٨٨.٪؜ من المصريين يحملون جينات توت عنخ آمون
  • محفزات عملت عليها وزارة الهجرة لجذب المستثمرين المصريين بالخارج
  • «المصريين الأحرار» بالإسكندرية يضع خطة عمل لخدمة المحافظة والأهالي
  • المصريين الأحرار: الحكومة اعتمدت سياسة المصارحة فى أزمة انقطاع الكهرباء
  • «المصريين الأحرار»: اعتذار الحكومة للشعب دعوة للتفاؤل بالتشكيل الوزاري الجديد
  • ما الأحزاب التي تشكل حكومة الوحدة في جنوب أفريقيا؟