وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-19@03:39:36 GMT

العراق يعلن تصدير 6 محاصيل إلى دول الخليج

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

العراق يعلن تصدير 6 محاصيل إلى دول الخليج

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت وزارة الزراعة، الاثنين، عن آلية فتح الحدود لاستيراد المحاصيل، فيما أكدت تصدير 6 محاصيل الى دول الخليج.

وقال الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "برنامج الروزنامة الزراعية يهدف الى الموازنة بين العرض والطلب في السوق والمحافظة على استقرار الأسعار".

وأوضح، أن "الوزارة تقوم بفتح الاستيراد للمحاصيل في حال شحتها بالأسواق وتقوم بإيقافه مع وفرة المحاصيل محلياً"، مشيراً الى أن "العديد من المحاصيل حققت وفرة ذاتية وبالتالي تم تصديرها الى دول الخليج مثل الطماطم والخيار والرقي والبطيخ والأعلاف بمختلف مسمياتها فضلاً عن التمور".

وأضاف، أن "آلية فتح الاستيراد تهدف لمعالجة نقص السلع في الأسواق المحلية"، منوهاً بأن "اللجان الفنية المنتشرة في مراكز بيع الجملة ببغداد والمحافظات تقوم برفع تقارير يومية بشأن حالة السوق والأسعار وعلى ضوئها يتم اتخاذ التوصيات المناسبة التي ترفع الى مجلس الوزراء الاقتصادي بغية اتخاذ القرارات اللازمة بشأن فتح أو إغلاق الحدود".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية

أكد مركز معلومات المناخ والنظم الخبيرة، أن حالة الطقس خلال الأيام الجارية مواتية لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية، على رأسها البطاطس والثوم والبصل وتطعيم شتلات الفاكهه.

بدء المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة

وأضاف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، أنه يمكن البدء في زراعة العروة الجديدة استغلالاً لانكسار الحرارة، ومع هدوء في كمية الأشعاع الشمسي، يمكن بدء المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة مثل البطاطس النيلي في ألمنيا وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق الزراعة المبكرة في الوجه البحري مثل بنجر العروة الأولي قبلي والفاصوليا البيضاء والخرشوف كذلك زراعة الثوم ومشاتل البصل في الوجه القبلي.

أضاف أنه يمكن شتل الطماطم والفلفل والباذنجان وشتل وتطعيم محاصيل الفاكهة وزراعة الخيار والكوسة والكرنب والقرنبيط وزاعة العروة الخريفية لمحاصيل الصوب الزراعية، مع البدء في زراعة بعض الأصناف المبكرة مثل الفراولة.

وأشار إلى أن حالة الطقس الحالية مناسبة أيضا لترميم نمو المحاصيل المنزرعة، مثل البطاطس والبنجر والفاصوليا والبرسيم والفراولة والخرشوف والكوسة والتي تضررت بسبب الحرارة.

مقاومة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد ودودة ورق القطن

ويمكن مقاومة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد ودودة ورق القطن ودودة براعم الزيتون ودودة ثمار القرعيات، حيث أن الظروف مناسبة لبعض الأمراض المحبة للرطوبة مثل البياض الزغبي على القرعيات والبياض الدقيقي على الطماطم والبامية والباذنجان والفلفل والانثراكنوز والبياض الدقيقي على مشاتل الفراولة.

مقالات مشابهة

  • تحليل بيانات: ألمانيا علقت تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر المقررات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
  • مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • بريطانيا تبحث اتفاقا تجاريا جديدا مع دول الخليج
  • المصرف العراقي للتجارة يعلن آلية الحصول على عملة الدولار لأغراض السفر للخارج
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • تزايد العمالة الأجنبية في العراق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي
  • وزيران بريطانيان يتوجهان إلى الخليج لبحث اتفاق تجاري جديد