صحيفة المناطق السعودية:
2024-07-04@00:04:44 GMT

الإبل.. روح الصحراء

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

بقلم: مشاري الذايدي

سمّى مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، العام المقبل 2024، بعام «الإبل»، في إطار الاحتفاء بمكانتها وقيمتها الثقافية.

هكذا جاء الخبر في الميديا السعودية، لكنه لم ينل ما يستحقه من الاهتمام والتأمل العميق، لا يُقال بسبب تزاحم أخبار الحروب والمقاتل والفتن، ذات اليمين وذات الشمال.

فهذه البلايا لم تمنع من انصراف اهتمام الناس لكرة القدم وأخبار الأفلام ومهرجانات الموسيقى وسباقات الرياضة. هذا كله محمود، ولا عن تتبع أخبار الحمقى والمغفّلين. ثمة كتاب لابن الجوزي بعنوان «أخبار الحمقى والمغفّلين».

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يتسلم التقرير السنوي لجمعية نماء للخدمات الوقفية بالحدود الشمالية 25 ديسمبر 2023 - 3:39 مساءً “المياه الوطنية” و”فوجي” اليابانية توقعان مذكرة تفاهم لتوطين تقنيات معالجة المياه في المملكة 25 ديسمبر 2023 - 3:16 مساءً

الإبل هي عِماد الحياة والحضارة السابقة لدى إنسان الجزيرة العربية، وهي الموازي الموضوعي لقيمة عربية صحراوية أخرى هي النخلة، نتحدث عنها بعد قليل.

مِن أعمق مَن تناول رمزية الإبل والنخلة ومجمل ثقافة الصحراء العربية، وتتبع عروق الماء التي تصب في حوض هذه الحضارة العربية، عِرقاً عِرقاً، هو العالم الأنثروبولوجي الفذّ سعد الصويّان.

تحدث الصويّان في مباحث غزيرة له عن…

الأدوار التي قامت بها الإبل، سواء في نشر الرسالة المحمدية أو في تأسيس دعائم الدولة السعودية الحديثة، أدوار لا يُستهان بها، بعيداً عن السياسة.

الإبل كما يشرح د. سعد هي التي أعطت للجنس العربي هويّته، ورسّخت وجوده.

وأقول؛ لا يوجد حيوان في الجزيرة العربية استأثر بعواطف وقلوب وعقول العرب مثل الإبل، جملها وناقتها، بكرها وبكرتها، حوارها وقعودها، ولقيّتها ولبونها، وخلوجها وضعنها ومظهورها وذودها. نقوش الإبل، بشتى حالاتها، وتفاعل الإنسان معها، هي أقدم النقوش في مجمل الجزيرة العربية، وهو الحيوان الذي لم ينقرض، في حين انقرضت حيوانات كثيرة، أو كادت، مما نراه في النقوش العربية القديمة من نجران جنوباً إلى تيماء شمالاً.

الإبل يُنظر لها على أنها رمز البداوة والفوضوية، لكنها نظرة مؤدلجة لا علمية، كما يشهد لذلك أدنى تأمل في كيفيات وآليات الحياة العربية في الجزيرة وخارجها. نظير الإبل هو النخلة، أو ثنائية: الغرس والذود. يشير د. سعد الصويّان إلى أن النخلة والبعير كليهما كائنان صحراويان، فالنخلة مثلها مثل البعير تماماً في قدرتها على التكيّف مع مناخ الصحراء الجاف. أحدهما الإبل، يرمز للرعي والترحال في البوادي. والآخر النخلة، يرمز للفلاحة والاستقرار في واحات الصحراء.

هذان الرمزان المحليان، الذود والغرس، يختزلان الفروق بين البداوة والحضارة في النموذج المحلي ويحصرانها في التخصص الإنتاجي الذي يتمثل إما برعي الإبل أو غرس النخيل. إذن هي علاقة تكاملية بين إنسان الواحات والبلدات العربية، وبين إنسان الصحراء والبوادي العربية، يرمز لها اقتصادياً، ثم أدبياً، النخلة والجمل.

النخلة شعار وطني سعودي، غير أن الإبل لم تنل نصيبها في الرمزيات الوطنية كما استغرب سابقاً الصويّان

حسب خلاصة عميقة، حتى الآن لم نتفحّص الإبل كمركّب ثقافي في علاقتها مع ابن الجزيرة. إننا في الغالب نتحدث عن الإبل كمجرد كائن بيولوجي قابل للتشريح الفسيولوجي مستعصٍ على الشرح الأنثروبولوجي!

كانت الركائب من الإبل وسيلة لتفريج الهمّ عن العربي القديم، ألم يقل طرفة بن العبد واصفاً ناقته حين أصابه الهمّ:

وَإِنّي لَأَمضي الهَمَّ عِندَ احتِضارِهِ… بِعَوجاءَ مِرقالٍ تَروحُ وَتَغتَدي

لم نتحدث بعدُ عن تحويل أخبار وأساطير الإبل لمنتجات أدبية فنّية عصرية، لكل شريحة لونها وخطابها… فذاك حديث لم يحن وقته بعد كما يبدو!.

*كاتب سعودي
نقلاً عن: aawsat.com

25 ديسمبر 2023 - 4:16 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة القصيم25 ديسمبر 2023 - 2:41 مساءًأمير القصيم يتسلم تقرير الأعمال الخاصة بشركة الاتصالات السعودية Stc لعام 2023 أبرز المواد25 ديسمبر 2023 - 2:06 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل قائد قوة الأمن البيئي بالمنطقة أبرز المواد25 ديسمبر 2023 - 2:02 مساءًمنطقة “آسيا الصغرى” بجدة تفتتح جناح وايت بيتش أبرز المواد25 ديسمبر 2023 - 1:59 مساءًالدفاع المدني يعرّف زوار معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بتقنيات الإطفاء أبرز المواد25 ديسمبر 2023 - 1:57 مساءًأمانة منطقة جازان تطرح 22 فرصة استثمارية بمحافظة ضمد25 ديسمبر 2023 - 2:41 مساءًأمير القصيم يتسلم تقرير الأعمال الخاصة بشركة الاتصالات السعودية Stc لعام 202325 ديسمبر 2023 - 2:06 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل قائد قوة الأمن البيئي بالمنطقة25 ديسمبر 2023 - 2:02 مساءًمنطقة “آسيا الصغرى” بجدة تفتتح جناح وايت بيتش25 ديسمبر 2023 - 1:59 مساءًالدفاع المدني يعرّف زوار معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بتقنيات الإطفاء25 ديسمبر 2023 - 1:57 مساءًأمانة منطقة جازان تطرح 22 فرصة استثمارية بمحافظة ضمد الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يتسلم التقرير السنوي لجمعية نماء للخدمات الوقفية بالحدود الشمالية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد25 دیسمبر 2023

إقرأ أيضاً:

“الراوية” أكبر وعاء لنقل الماء على ظهور الإبل والدواب قديماً

استخدم أهل البادية قديماً العديد من الأدوات لمساعدتهم في مواجهة متطلبات الحياة اليومية وإنجاز الأعمال المنزلية ومنها “الراوية”، ذلك الوعاء المختلف الأحجام والوسيلة، وكان يستخدم في نقل الماء، على ظهور الإبل والدواب قديماً.
و “الراوية” وعاء مصنوعة من جلود الإبل، أو من مادة المطاط ، وذات متانة وجودة عالية لتتحمل ظروف النقل والمحافظة على الماء داخلها وصممت بشكل خاص ليسهل حملها على ظهور الإبل قديماً، وتأتي بسعات وأحجام مختلفة.
وأوضح لـ”واس” المرشد السياحي، المهتم بالتراث القديم خلف جبل الغفيلي, أن “الراوية” تصنع من جلود الإبل، ويستطيع الجمل عادة حمل راويتين، راوية لكل جهة، وفي الخمسينات من القرن الماضي صارت تصنع الراوية من المطاط الصناعي, مبيناً أنه بعد الراوية جاءت (القربة) وتصنع من جلود الماعز وتستخدم عادة لتبريد الماء، بعدها (الشنة) وهي أصغر من القربة وتصنع من جلود صغار الشاة، وكذلك (الدلو) الذي يستخدم لرفع الماء من الآبار قديماً ومصنوع من جلد الإبل، ومن المطاط في خمسينيات القرن الماضي، أما “العكة” فهي تصنع من جلود الماعز وهي تستخدم لحفظ السمن.

مقالات مشابهة

  • برج الجدى.. حظك اليوم الخميس 4 يوليو: أخبار سعيدة
  • “الراوية” أكبر وعاء لنقل الماء على ظهور الإبل والدواب قديماً
  • مصر في 24 ساعة| آخر أخبار التعديل الوزاري والمحافظين.. ومستجدات أزمة غزة
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يرعى غدًا ملتقى التحول الرقمي
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين يتزوير محررات رسمية في حلوان لـ1 سبتمبر
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين بتزوير محررات رسمية في حلوان
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين بتزوير محررات رسمية فى حلوان لـ1 سبتمبر
  • وفد صيني سياحي يزور الصحراء البيضاء في الوادي الجديد
  • خرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراء