كتب- أحمد السعداوي:

أصدرت وزارة النقل بيانًا، اليوم الإثنين، بشأن الإجراءات الجاري تنفيذها لتفعيل خط التجارة العربي اللوجستي المتكامل متعدد الوسائط.

وأوضح بيان الوزارة أن وزارة النقل المصرية قامت بالتنسيق مع وزارتي النقل الأردنية والعراقية من خلال الشراكة الاستراتيجية، بشركة الجسر العربي للملاحة، بوضع مخطط تنفيذي لنقل البضائع بحريًّا بالشاحنات والركاب عبر الخط العربي للتجارة؛ وذلك بالربط بين موانئ العقبة ونويبع على خليج العقبة، ومنها بريًّا حاليًّا عبر سيناء من خلال طريق نويبع/ طابا/ النفق، ومنها إلى موانئ شرق بورسعيد ودمياط والإسكندرية الكبير، وذلك استغلالها للخدمات البحرية المباشرة بين الموانئ المصرية والأوروبية والأمريكية.

يأتي ذلك ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات وقيام وزارة النقل بتنفيذ خطة متكاملة لتنمية وتطوير محاور النقل الدولية متعددة الوسائط (بري- سككي- نهري- بحري) وفي إطار الممر اللوجستي طابا- العريش الجاري تنفيذه حاليًّا ضمن عدد 7 ممرات لوجستية تنموية دولية متكاملة، الذي تتكون من ممر سككي يربط بين موانئ نويبع وطابا، المخطط تنفيذه على خليج العقبة بموانئ العريش وشرق بورسعيد على البحر المتوسط، ثم ارتباطاً بكل الموانئ على البحر المتوسط (دمياط- أبوقير- الإسكندرية الكبير- جرجوب)، ومنها إلى الموانئ الأوروبية والأمريكية .

جدير بالذكر أن هذه الخدمة الجاري تنفيذها حاليًّا تعتبر المرحلة الأولى من تشغيل خط التجارة العربي اللوجستي المتكامل متعدد الوسائط؛ لنقل كل بضائع تجارة الخليج والعراق والأردن، مروراً بمصر برياً وحتى الموانئ الأوروبية والأمريكية.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه في إطار إنشاء هذا المحور المتكامل؛ تقوم وزارة النقل حاليًّا بتنفيذ المرحلة الثانية من خط التجارة العربي المتكامل بإنشاء خط سكة حديد طابا/ العريش/ بئر العبد/ الفردان، بطول 500 كيلومتر؛ لزيادة حجم البضائع المستهدف نقلها من الخليج والعراق والأردن إلى أوروبا وأمريكا.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر قامت بتعديل كل التشريعات الجمركية اللازمة لتسهيل وزيادة حركة الترانزيت الدولي المباشر خلال الدول المصرية من خلال البنية الأساسية من موانئ وشبكات الطرق والسكك الحديدية، وقامت الوزارة بالانضمام إلى اتفاقيات التير وفينا 1968 والتي تسهل بدخول الشاحنات الأجنبية للعبور داخل الأراضي المصرية في أقل وقت ممكن، في إطار خطة تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 وزارة النقل الموانئ المصرية نقل البضائع طوفان الأقصى المزيد وزارة النقل

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج: منصة “وايز” الاستثمارية.. سهلة وشفافة وبتكلفة منخفضة 

في إطار سلسلة GB Talks، استعرضت مساعد مدير الاستثمار في بنك الخليج السيدة/ حنان الأشوك القنوات الاستثمارية المتعددة، التي يوفرها بنك الخليج وشركة انفست جي بي لجميع العملاء وفي مقدمتهم شريحة النساء.

وأشارت الأشوك إلى أن منصة الاستثمار الرقمية الأكثر ابتكاراً في الكويت، والتي تتبع منهجية الاستثمار الحائزة على جائزة نوبل، توفر العديد من المزايا الاستثمارية للعملاء في الأسواق العالمية المتنوعة بطريقة تتسم بالسهولة والشفافية والتكلفة المنخفضة، تقوم على مبدأ الاستثمار من خلال محافظ دولية متنوعة، بشكل يتيح للعميل تحقيق العائد المثالي المعدل حسب المخاطر على المدى الطويل، مع إمكانية متابعة أداء استثماراته من أي مكان وفي أي وقت.

ونوهت إلى أن المنصة حققت عوائد قياسية تجاوزت توقعات العملاء في عام 2023، على الرغم من الظروف الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة، بمتوسط 10.7% للمحافظ المتحفظة، و20.9% للمحافظ مرتفعة المخاطر، فيما حققت محفظة “وايز” الإسلامية عوائد بلغت 22%، في حين بلغت عوائد محفظة الدخل 9.2% مدعومة بتوزيعات أرباح سنوية مرتفعة بلغت 6%.

وذكرت أن منصة وايز هي الحل الأمثل للاستثمار في الأسواق العالمية، بفضل المزايا التنافسية التي تتمتع بها، حيث تواصل تقديم حلول تلبي أهداف العملاء الاستثمارية والادخارية بكفاءة عالية، من خلال استغلال فرص استثمارية متنوعة ومختارة بعناية، تراعي التنوع الجغرافي في الأسواق المالية.

ولفتت إلى أن المنصة توفر للعملاء فرصة بناء محافظ مصممة خصيصًا للعملاء، بناءً على أهدافهم المالية وآفاقهم الاستثمارية ورغباتهم في المخاطرة، من خلال توفير البدائل الاستثمارية المتنوعة وتقديم أفضل الخدمات والأدوات التمويلية التي تلبي احتياجات العملاء ورغبتهم، وكذلك الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يساعد العملاء على تحقيق أهدافهم الاستثمارية وتنمية ثرواتهم.

ولفتت إلى أنه بإمكان العملاء التحكم الكامل في محافظهم الاستثمارية، وزيادة الاستثمار أو سحب محافظهم بناءً على احتياجاتهم، بالإضافة إلى القدرة على متابعة أداء المحافظ في أي وقت ومن أي مكان، من خلال هواتفهم المحمولة، كما أنها تتيح للعملاء خيارات سحب الأرباح وإعادة الاستثمار.

وبين أن منصة وايز باعتبارها أداة للاستثمار الرقمي، توفر لعملائها فرصة الاستثمار في محافظ متنوعة عالميًا بنهج طويل الأجل، من خلال ملء استبيان بسيط، يحدد الأهداف المالية للعملاء ورغبتهم في المخاطرة وأفقهم الاستثماري، للتوصية بمحفظة مخصصة حسب احتياجاتهم، وعلى مدار فترة الاستثمار، حيث يقوم مديرو الاستثمار في بنك الخليج بمراقبة ومراجعة محافظ عملائهم بشكل مستمر، في محاولة لحماية ثرواتهم وزيادتها، بالإضافة إلى عقد اجتماعات دورية مع العملاء، للتأكد من توافق الأداء الاستثماري مع الأهداف المحددة سلفاً.

يذكر أن الاستثمار عبر منصة “وايز” متاح للكويتيين وغير الكويتيين، والذين لديهم حسابات لدى بنك الخليج، علماً أن الحد الأدنى لفتح المحفظة هو 10,000 دولار أمريكي.

المصدر بيان صحفي الوسومبنك الخليج منصة "وايز"

مقالات مشابهة

  • تفاصيل زيارة المنشاوي لوحدة مرور جامعة أسيوط     
  • تداول 9 آلاف طن و 481 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 42 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 42 ألف طن و793 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • بنك الخليج: منصة “وايز” الاستثمارية.. سهلة وشفافة وبتكلفة منخفضة 
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • بعد مرور 11 شهرا.. حصيلة شهداء وجرحى الحرب على قطاع غزة
  • "المصرية للحساسية والمناعة": الخدمات الصحية بمصر أصبحت تُضاهي الدول الأوروبية (فيديو)
  • استعراض الإجراءات الأمنية الشاملة المُطبقة في المطارات المصرية
  • ميناء دمياط: وصول 63 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة