مدينة أبشة شرق تشاد – ناشد محافظ ولاية ودّاي التشادية، التي تستقبل معظم اللاجئين السودانيين الفارين من المعارك في السودان، العالم العربي ودول الخليج إلى مد يد العود لبلاده لمواجهة الأزمة المستفحلة التي خلفتها موجة الهجرة إلى بلاده.

وقال بشر علي سليمان إن بلاده تنوء بحمل هذه المعضلة منذ 20 عاما مع مخلفات مشاكل دارفور وحروبه المتتالية، حيث لدينا الآن -يقول المسؤول التشادي- أكثر من 52 ألف لاجئ سوداني منذ الأزمة الأولى.

وأضاف أنه مع تفجر الصراع من جديد استقبلت بلاده حتى الآن أكثر من مليون سوداني فروا من تشاد على وقع عمليات الاقتتال الداخلي بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع.

وأشار إلى أن بلاده قدمت ما تستطيع لمواجهة هذه الأزمة الطارئة، حيث بادر المجتمع التشادي لمد يد العون وإرسال المساعدات وتنظيم القوافل، وأمر الرئيس الجنرال محمد إدريس ديبي بتسخير كل الموارد المتاحة لإسعاف هؤلاء اللاجئين "وأمضى هو نفسه يومين مع اللاجئين في رسالة تضامن مهمة كان لها الأثر الإيجابي في شحن الجهود لتعبئة المجتمع والموارد لتقديم الدعم، وقدم هو نفسه الدعم اللازم".

كما أن الأمم المتحدة وبعض المنظمات الخيرية تقوم بدور مهم في هذا المجال، وقد أدت جهودها إلى تخفيف العبء جزئيا.

غير أن الأزمة -يقول المسؤول التشادي- تفوق حدود إمكانات البلد، "حيث تدفق على ولاية وداي -التي لا يزيد عدد سكانها على مليون شخص- أكثر من مليون لاجئ وهو ما كانت له مخلفات أمنية واقتصادية واجتماعية كبيرة".

ويتابع المسؤول التشادي أن دور العالم العربي محدود للغاية حتى الآن حيث اقتصر على مساعدات محدودة من بعض الدول وعلى جهود بعض الخيرين الخواص.

ويضيف "نناشد العالم العربي ودول الخليج العربي، وخصوصا دولة قطر التي لأميرها (الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني) علاقات خاصة مع رئيسنا (محمد إدريس ديبي) لتقديم العون لهؤلاء المساكين وسد النقص الهائل في مجال الماء والطعام والصحة والتعليم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العالم العربی

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)

زعيم كوريا الشمالية.. أصبح العالم على صفيح ساخن جراء التهديدات واستخدام الأسلحة النووية والمحرمة دولية واستعراض القوة العسكرية لكل دولة في العالم حال بدء حرب عالمية، وليس في المنطقة العربية فقط.

تهديد زعيم كوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية

ولم تكتفي تلك التهديدات في الوطن العربي فقط، بل طالت الدول الأوروبية، حيث حذر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الدول المجاوره له في شن حرب أو انتهاك سياده بلاده والمشار إليهم «الولايات المتحدة الأمريكية وجارتها»، في هذه الحالة سيكون الرد قاسي وبالأسلحة النووية «دون تردد».

زعيم كوريا الشمالية

وقال زعيم كوريا الشمالية خلال زيارته لقاعدة تدريب عسكرية للقوات الخاصة غرب البلاد: «إذا تعرضت بلادنا إلى هجوم من قبل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فستوجه بلادناً ردًا حاسمًا وساحقًا من جيشنا وسنستخدم الأسلحة النووية دون تردد».

تهديد كوريا الجنوبية لجارتها الشمالية حال انتهاك سيادة البلاد

وجاء تهديد زعيم كوريا الشمالية، بعدما زار زعيم كوريا الجنوبية يون سوك يول، قاعدة تدريب عسكرية، يوم الأربعاء الماضي الموافق 2 أكتوبر 2024، لتفقد الأوضاع والتدريبات الخاضة بالمقاتلين الكوريين.

وخلال زيارة زعيم كوريا الجنوبية لتفقد العرض العسكري، وجه تهديدات لـ زعيم كوريا الشمالية من استخدام أي أساليب استفزازية أو شن هجوم أو انتهاك سيادة البلاد مرة آخرى

رئيس كوريا الجنوبية

ومن المتعارف عليه، أن كوريا الجنوبية تجمعها علاقة قوية على كافة المستويات منذ سنوات مع الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في الفترة الأخيرة بعدما استخدمت كوريا الشمالية البالونات المطاطية محملة بالقمامة وإلقائها داخل جارتها الجنوبية، حيث يتمركز عشرات الآلاف من العسكريين الأمريكيين في بيونج يانج.

اقرأ أيضاًكوريا الشمالية تتوج بكأس العالم للشابات لكرة القدم على حساب اليابان

مدرب منتخب قطر: مواجهة كوريا الشمالية في تصفيات المونديال صعبة للغاية

26 لاعبًا في قائمة منتخب قطر لمواجهة الإمارات وكوريا الشمالية بتصفيات كأس العالم

وعلى الصعيد الآخر، تدنت العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وتصاعدت وتيرة الغضب مع استعدادهم لاشتعال الحرب بينهم، حيث أعلنت بيونج يانج مؤخرًا عن نشر 250 قاذفة صواريخ باليستية على حدودها الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)
  • مسؤول في البنك المركزي: دعم المانحين مرتبط بتقديم هذا الأمر
  • ”مسؤول بريطاني ينفي مشاركة بلاده في الغارات على اليمن... ويؤكد استمرار المتابعة والتنسيق الإقليمي”
  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • مسؤول سابق في الرئاسة الإيرانية يكشف تفاصيل التدخل الإيراني في اليمن
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية