أبوظبي: عماد الدين خليل
شهدت إمارة أبوظبي خلال عام 2023، تدشين 3 مشاريع إسكانية ضمن مبادرة «الحي الإماراتي المتكامل»، شملت توسعة مشروع الفلاح السكني، و مشروع سويحان السكني، ومشروع الوثبة السكني، بكلفة بلغت نحو 3.6 مليار درهم لتوفير 1450 فيلا سكنية جديدة، وتأتي المبادرة التي أطلقتها هيئة أبوظبي للإسكان لبناء منازل جديدة للمواطنين في مختلف أنحاء أبوظبي بهدف توفير مساكن لائقة ومجتمعات متكاملة لهم.


وتضمنت المشاريع «توسعة مشروع الفلاح السكني» أحد مشاريع الحي الإماراتي المتكامل، حيث تشمل هذه التوسعة إضافة 899 فيلا سكنية جديدة بكلفة تجاوزت 1.92 مليار درهم، ويعد المشروع إضافة جديدة إلى المرحلتين الأولى والثانية لمشروع الفلاح السكني، اللتين تم خلالهما تسليم نحو 4,857 فيلا سكنية جديدة للمواطنين في عام 2012.
وتمتد مساحة توسعة مشروع الفلاح السكني على 215 هكتاراً، بحيث تشمل 899 فيلا سكنية و5 مساجد و5 حدائق عامة، إلى جانب تهيئة مساحات أراضٍ لمرافق تجارية ومجتمعية وغيرها، وتتألف كل فيلا سكنية من مجلس للرجال وآخر للنساء، وصالات للطعام والمعيشة، و5 غرف نوم، وغيرها من المرافق النوعية، وأقيم المشروع وفقاً لأحدث المواصفات ليوفر مجتمعاً سكنياً متكاملاً ومترابطاً، يشتمل على جميع المرافق المجتمعية الضرورية، ويحمل طابعاً عمرانياً يعكس الهوية الإماراتية والثقافة المحلية، بما يسهم في تهيئة الظروف الملائمة لضمان الاستقرار الاجتماعي والرفاه الأسري للأسر المواطنة.
والمشروع الثاني «مشروع سويحان السكني» الذي يقام ضمن مشاريع الحي الإماراتي المتكامل، بكلفة تصل إلى 572.1 مليون درهم، لتوفير 204 فلل سكنية جديدة للمواطنين في منطقة سويحان، ويضم المشروع الذي يمتد على مساحة تتجاوز 80 هكتاراً، 204 فلل سكنية ومسجدين ومجمعين تجاريين ومركزاً مجتمعياً و21 من المسطحات الخضراء والحدائق، إلى جانب تهيئة مساحات أراضٍ لمرافق تجارية ومجتمعية مختلفة.
ويوفر المشروع مجتمعاً سكنياً متكاملاً ومترابطاً، بأسلوب يمزج بين الأصالة والمعاصرة، ويحمل طابعاً عمرانياً يجسد الهوية الإماراتية والثقافة المحلية، من خلال إنشاء فلل منفصلة تشترك في المساحات الخارجية العامة، فيما يأتي تنفيذ المشروع استجابةً للنمو السكاني في منطقة سويحان، بما يسهم في تهيئة الظروف الملائمة لضمان الاستقرار الاجتماعي والرفاه الأسري للأسر المواطنة، ويجسد النهضة الحضارية والاقتصادية المتواصلة التي تشهدها إمارة أبوظبي في جميع المجالات.
والمشروع الثالث «مشروع الوثبة السكني» أحد مشاريع الحي الإماراتي المتكامل، الذي تم تدشينه بكلفة تصل إلى 1,1 مليار درهم، لتوفير 347 فيلا سكنية جديدة للمواطنين في منطقة الوثبة، وأنشئ المشروع على مساحة 875 ألف متر مربع، ويتضمن إضافة إلى الفلل السكنية، مرافق مجتمعية وخدمية متكاملة، تتكون من 4 مجمعات تجارية، تضم 64 محلاً، و4 مساجد تصل سعتها الإجمالية إلى 1,725 مُصلياً، إلى جانب 15 حديقة ومتنزهاً ترفيهياً.
يشار إلى أن هيئة أبوظبي للإسكان أشرفت، منذ تأسيسها، على تسليم أكثر من 39 ألف قطعة أرض سكنية، وأكثر من 16 ألف مسكن جاهز، وتمت الموافقة على أكثر من 44 ألف قرض سكني، ووصل عدد المستفيدين من إعفاءات القروض السكنية إلى 4 آلاف مستفيد، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المنافع السكنية أكثر من 141 مليار درهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات جدیدة للمواطنین فی ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

مياه الأقصر: تركيب 80 لوحًا شمسيًا بالقواعد الخرسانية تخدم محطة الرواجح

صرح اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، بأنه تم  تركيب عدد 80 لوح شمسى بالقواعد الخراسانية وإنشاء غرفة خاصة بالتحكم الأنفيرتر لتشغيل محطة الطاقة الشمسية قدرة 40 كيلو وات إحدى المشروعات التابعة للإدارة العامة للبحوث وبالتعاون مع إدارة الكهرباء.

 وأوضح أنه  تم التنفيذ من قبل الهيئة العربية للتصنيع، وتهدف المحطة لتقليل إستهلاك الكهرباء وتقليل الإنبعاثات الكربونية، لخدمة محطة معالجة صرف صحى الرواجح بالقرنة.

وأشاد رئيس الشركة بالعمل وبالجهود المبذولة كما تفقد العمل بمحطة ومعالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه الغابة الشجرية.

وشهدت شركة مياه الاقصر انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لبرنامج خدمات الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية فى صعيد مصر، برئاسة المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وبحضور شركة مياه الشرب بالاقصر ووحدة المشروع برئاسة اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان، ووحدة المشروع من الشركة القابضة المهندس عزت الصياد وأعضاء الوحدة، عن طريق الفيديو كونفرس وإستشارى المشروع إينويا.


وتم عرض ملخص تقييم مؤشرات خطة تحسين الاداء بالشركة، وعرض ملخص موقف الاعمال لمشروع الصرف الصحى المتكامل ببعض القرى الريفية مع متابعة وحدة المشروع بشركة الاقصر بعمل تقارير أسبوعية بالموقف التنفيذى للمشروعات ، وأوصى الإجتماع بضرورة المتابعة الدقيقة للأعمال بالمشروعات القائمة.

مقالات مشابهة

  • ميزانية جديدة بقيمة 10.5 مليون درهم لاستكمال مشروع بلاصا طورو بطنجة
  • مياه الأقصر: تركيب 80 لوحًا شمسيًا بالقواعد الخرسانية تخدم محطة الرواجح
  • 92 مليار درهم زيادة ودائع الأفراد المقيمين بالإمارات خلال عام
  • جامعة طنطا تناقش مشاريع تخرج طلاب قسم الإعلام بشعبه الثلاثة (صور)
  • محافظ الدقهلية يتابع تنفيذ مشروعات تحيا مصر المنصورة
  • برئاسة المحافظ.. اجتماع لمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات تحيا مصر المنصوره وازالة المعوقات
  • محافظ الدقهليه يتابع الأعمال الجارية في تنفيذ مشروعات تحيا مصر المنصور
  • 14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع
  • محافظ بورسعيد يتفقد مشروع أبراج بالميرا السكني "Palmera Towers"
  • الدار تُطلِق مشروع «فيرديس من جنان» في دبي