أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، عن موعد إقامة حفل جائزة ساويرس الثقافية في دورتها التاسعة عشرة، وذلك يوم الإثنين الموافق 8 يناير 2024. 

جائزة ساويرس الثقافية

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مجالات الرواية والمجموعة القصصية لكبار وشباب الأدباء، والسيناريو السينمائي لشباب وكبار الكتاب، والنص المسرحي، والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل.

تلقت المسابقة خلال هذه الدورة 1202 استمارة تقديم في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

جوائز جائزة ساويرس الثقافية

الجدير بالذكر أنه تم زيادة قيمة الجوائز هذا العام في كل فروع الجائزة. كما تم إضافة جائزة (المركز الثاني) لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة.

كانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت مؤخرا عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو، والتي تضمن في الرواية، فرع شباب الأدباء، حسب الترتيب الأبجدي: رواية "النهايات السعيدة" لـ "أحمد ناجي"، ورواية "الغابة والقفص" لــ "طلال فيصل"، ورواية "فيكتوريا" لــ "كارولين كامل"، ورواية "هناك حيث ينتهي النهر" لــ "مريم عبد العزيز"، ورواية "مساكن الأمريكان" لــ "هبة خميس".

في المجموعة القصصية؛ تضمنت القائمة القصيرة، حسب الترتيب الأبجدي: المجموعة القصصية "مساحة للمناورة" لــ "أحمد فؤاد الدين"، والمجموعة القصصية "صورة شخصية للموت" لــ "إسلام أحمد"، والمجموعة القصصية "أرشيف ريبليكا" لــ "بسمة ناجي"، والمجموعة القصصية "هذه ليست غرفتك" لــ "كريم محسن"، والمجموعة القصصية "أيام سمير حمص" لــ "هند جعفر".

وتضمنت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو، فرع شباب الكتاب، حسب الترتيب الأبجدي: سيناريو فيلم "أفراح وأحزان بيت البنات" لــ "أحمد إيهاب عبد الوارث"، وسيناريو فيلم "تراب القمر" لــ "أحمد عصام"، وسيناريو فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" لــ "خالد منصور ومحمد الحسيني"، وسيناريو فيلم " ذات مرة في القاهرة " لــ "خيري الفخراني"، وسيناريو فيلم "اغتيال المأمور" لــ "علي سيد محمد".
 

عن جائزة ساويرس الثقافية

تعد "جائزة ساويرس الثقافية" أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل. ومنذ انطلاقها وعلى مدار 19 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جائزة ساويرس الثقافية

إقرأ أيضاً:

مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي

حققت الباحثة سناء السيد، المدرس المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنصورة، إنجازًا علميًا باهرًا بحصولها على جائزة "جولدرينج" من رابطة الجيولوجيات.

 

وهي جائزة مرموقة يقدمها مجتمع الحفريات الدولي تقديرًا لتميزها في مجال الحفريات الفقارية.

و من جانبه قدم  الدكتور شريف خاطر- رئيس جامعة المنصورة خالص التهنئة والتقدير للباحثة المتميزة سناء السيد المدرس المساعد بكلية العلوم، مؤكدا أن الجائزة تعد تكريما رفيع المستوى تفخر جامعة المنصورة بحصول أحد أبنائها من شباب الباحثين المتميزين عليه

 

كما تعد تتويجا علميا يضاف لسجل إنجازات الجامعة العلمية والبحثية التى تتصدر به الجامعة مجال التنافس محليا وإقليميا وعالميا،و شهادة قوية على تفوق شباب الباحثين المصريين وقدرتهم على تحقيق إنجازات علمية بارزة على الصعيد الدولي، مشيرا إلى كونها مصدر إلهام للأجيال القادمة للعمل الجاد والسعي نحو التميز في مختلف المجالات العلمية.

تأتي هذه الجائزة لتتويج مسيرة حافلة بالإنجازات العلمية للباحثة الصاعدة، حيث سبق لها أن حصدت العديد من الجوائز العالمية والمحلية في نفس المجال، كان آخرها جائزة الرابطة الأمريكية للجامعيات في عام 2023.

كما تتمتع سناء بسجل حافل بالإنجازات البحثية، حيث شاركت في أكثر من 13 بحثًا دوليًا نُشرت في أعرق المجلات العلمية، ومن أبرزها مجلة الجيولوجيا التي تناولت فيها موضوع الاحتباس الحراري القديم الذي حدث منذ نحو 56 مليون سنة، وهو ما يُعد مشابهًا لما نشهده في الوقت الحالي، وكذلك مشاركتها فى إكتشاف ديناصور المنصورة عام 2018.

ولم تقف إنجازات سناء عند هذا الحد، بل واصلت تفوقها العلمي من خلال حصولها على بعثة من الحكومة المصرية لاستكمال دراستها للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ميتشيجان الأمريكية.

الفائزة بالجائزة 1000278921 1000278924

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي
  • مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي
  • الزميلة سارة أبو شادي تتسلم جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة 2023 -(صور)
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”
  • راديو 9090 يفوز بجائزة الـ"MEMA" لعام 2024 كأفضل إذاعة
  • تعرف على أسماء الفائزين في الميما 2024
  • بعد فوزه بجائزة أفضل مطرب شاب.. أحمد جمال يوجه رسالة لجمهوره
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تكرّم النماذج الاستثنائية بجوائز خاصة