أكد وليد جمال  رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس أن هناك تعاقدات مع شركات على مشروعات لتصنيع الهيدروجين الأخضر وتم إعداد البنية التحتية، مشيرا الى أن العام المقبل سيكون هناك تموين السفن بالوقود الأخضر وبالتالي لابد من وجود مصانع لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى وكذلك تحويل السيارات بدلا من غاز إلى الهيدروجين الأخضر حيث توجد خطة في ذلك الأمر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الهيدروجين الأخضر بحضور المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية وممثلي وزارات الكهرباء والبترول.

وأضاف وليد جمال  خلال كلمته أن بعض الشركات  المصرية أيضا تطلب منتج أخضر لبعض الصناعات ومن هنا تأتي أهمية تصنيع الوقود الأخضر و الأمونيا لتلبية احتياجات تلك المصانع.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس خلال كلمته على أهمية وجود حصة لمصر في هذه الصناعة باستخدام تحلية مياه البحر وهذه المصانع تخلق فرص عمل كبيرة وتدريب وتوطين ونقل هذه التكنولوجيا.

وقال وليد جمال :"  وقعنا مع شركتين صينيتين لعمل مشروعات جديدة إضافة إلى إنتاج الهيدروجين الرمادي والتحول لشركات مصرية للهيدروجين الأخضر بدلا من الهيدروجين الرمادي  أو إنتاج الأمونيا الخضراء لتموين السفن.

وطالب  وليد جمال  على بسرعة وأهمية إصدار القانون كأساس تشريعي يساعد الشركات الوطنية التحول الهيدروجين الأخضر وزيادة المشروعات والاستثمارات الأجنبية وتنفيذ المشروعات لتصنيع الهيدروجين الأخضر وتقديم الحوافز للمستثمر المحلي أو الأجنبي

وأشار إلى أن القانون يساعد على إنشاء ثاني مصنع حيث تم إنشاء أول مصنع.

وشدد طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب خلال الاجتماع  على أهمية البدء في إنتاج مصر الهيدروجين الأخضر لأنه وقود المستقبل مشيرا الى ان بلد مثل اليابان رغم تقدمه لم تنتج سيارة كهرباء حتى الآن ولكن تسعى لتشغيل السيارات بالهيدروجين ولابد أن نكون مستعدين لذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قناة السويس هيئة قناة السويس الهيدروجين الاخضر مجلس النواب الهیدروجین الأخضر ولید جمال

إقرأ أيضاً:

فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب

كتب - أحمد جمعة:
كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن حجم تأثر قناة السويس نتيجة للصراع المستمر في المنطقة منذ ما يقترب من عام كامل.

وقال الرئيس السيسي خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة، إن "التطورات التي تحدثت خطيرة للغاية وقد تؤدي لاتساع رقعة الصراع بالمنطقة بشكل يؤثر على الاستقرار بالمنطقة".

وأضاف أن قناة السويس فقدت أكثر من 50 إلى 60% من دخلها خلال الشهور الماضية منذ اندلاع الحرب، مقدرًا الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وسبق أن حذر صندوق النقد الدولي أن تداعيات طول أمد الحرب في منطقة الشرق الأوسط، يطال قناة السويس المصرية.

ودفعت تلك الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن الغربية، شركات شحن عالمية لتجنب المرور في البحر الأحمر وتغيير مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، رغم ما يسببه هذا التغيير من ارتفاع في تكلفة الشحن المالية والزمنية.

وفي وقت سابق، أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة العابرة بالقناة تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر.

ويعكس ذلك التراجع، إحصاءات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2023/ 2024؛ إذ سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن محققة إيرادات قدرها 7.2 مليار دولار، مقابل عبور 25911 سفينة خلال العام المالي 2022/ 2023 بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليار دولار، وفق بيان لهيئة قناة السويس في يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • اقتصادية السويس تتصدر المشهد الأخضر في باريس
  • اقتصادية قناة السويس تبحث فرص الاستثمار بمنتدى الأعمال بباريس
  • رئيس «اقتصادية القناة»: نستهدف مزيدا من الاستثمار في قطاع الوقود الأخضر
  • سفارة مصر ببوليفيا تنظم الملتقى الاقتصادي والاستثماري بمشاركة رئيس «اقتصادية» قناة السويس
  • «البترول»: «التعاون » أنشأت 19 محطة خلال عام وتتوسع في نشاط تموين السفن
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • رئيس جامعة قناة السويس يستقبل الطلاب الجدد أمام بوابات الدخول
  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب