اجتاز الأرشيف والمكتبة الوطنية على صعيد إدارة أمن المعلومات اختبار ترقية معيار إدارة أمن المعلومات إلى الآيزو 27001:2022، وهو من المعايير الهامة في إدارة أمن المعلومات في المؤسسات، محققاً إنجازاً ونجاحاً باهراً.

ويأتي حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على تحقيق شروط هذا المعيار بوصفه يمثل منظومة متكاملة لحماية أمن المعلومات من المخاطر، وهذا المعيار العالمي في إدارة المعلومات يتيح إمكانية التعامل مع التهديدات التي تواجه حماية المعلومات، ولا سيما أن المعلومات التي يحتفظ بها الأرشيف والمكتبة الوطنية هي من ذاكرة الوطن المرقمنة التي يتيحها للباحثين ويحفظها للأجيال.

وصرح المدير العام عبد الله ماجد آل علي: "إن تحقيق هذا المعيار الجديد تأكيد على المساعي المتواصلة لبلوغ أفضل معايير التميز، وأحدث الأساليب المتبعة عالمياً، وتحري الإبداع والجودة، وإننا في الأرشيف والمكتبة الوطنية نحرص على أمن المعلومات انطلاقاً من حرصنا على الحفاظ على كنوزنا من السجلات والوثائق التاريخية، المحفوظة لدينا بشكلها الرقمي، وحصولنا على هذا المعيار المميز دليل على تطبيق الحوكمة المؤسسية، وهذا ما يزيدنا شعوراً بالسعادة والأمان على مقتنيات الأرشيف والمكتبة الوطنية التي نعمل جاهدين للحفاظ عليها بعيداً عن مخاطر القرصنة الإلكترونية".

كما شكر فريق الأرشيف والمكتبة الوطنية المعني بمتابعة أفضل المعايير الخاصة بأمن المعلومات، موضحاً أن النجاح باجتياز التدقيق على المعيار الجديد برهان على جهودهم وإخلاصهم واهتمامهم بالحفاظ على ذاكرة الإمارات التي تعد أمانة في أعناقنا جميعاً.

وقالت رئيس مكتب التخطيط الاستراتيجي في الأرشيف والمكتبة الوطنية سمر المشجري: "إن استراتيجية التطوير تقتضي منا مواكبة المستجدات بما يخدم رسالة الأرشيف والمكتبة الوطنية ورؤيته، وهذا الإنجاز يبرهن على نجاح المساعي الحقيقية من أجل بلوغ أقصى درجات التميز والجودة".

وأوضح رئيس قسم تقنية المعلومات في الأرشيف والمكتبة الوطنية عبد العزيز العميم: "إننا حريصون على الاستفادة من تجارب الآخرين المميزة وممارساتهم العالمية في مجال أمن المعلومات، والبرامج التي يستخدمونها للارتقاء بحماية المعلومات في مجال الأرشفة وإدارة الوثائق وحفظها وإتاحتها، وما حققه الأرشيف والمكتبة الوطنية بهذا الإنجاز خطوة حقيقية على طريق رفع مستوى الأداء وصولاً إلى أفضل المعايير والممارسات المتبعة عالمياً، وهذا هدفنا ونحن نؤدي الأمانة بصدق وثقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي الأرشیف والمکتبة الوطنیة أمن المعلومات

إقرأ أيضاً:

راقبته قوى الأمن لحوالي شهر.. توقيف مطلوب وهذا ما اعترف به

صـدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العـلاقات العـامّة البلاغ التّالي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات سرقة السيّارات من مختلف المناطق اللبنانية.

 ونتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة التي يقوم بها مكتب مكافحة جرائم السّرقات الدوليّة في وحدة الشّرطة القضائيّة، توصل الى تحديد هوية أحد المشتبه بهم بعمليات سرقة السيّارات، ويدعى: 

- ع. خ. (مواليد عام 1991، لبناني)

بتاريخ ١٣-٠٦-٢٠٢٤، وبعد عمليات الرصد والتعقب التي قامت بها عناصر هذا المكتب والتي استمرت لحوالى الشهر، تمكنت من إلقاء القبض عليه.

بالتحقيق معه، اعترف باقدامه بالاشتراك مع آخرين على سرقة عشرات السيّارات.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع القضاء المختص بناءً على إشارته، والعمل مستمرّ لتوقيف باقي أفراد العصابة.  

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • نبيلة عبيد لـ "الفجر الفني": نعيش بأمن وأمان بفضل ثورة 30 يونيو.. وإلهام شاهين: اكتشف الشعب حقيقة الإخوان في هذا اليوم
  • راقبته قوى الأمن لحوالي شهر.. توقيف مطلوب وهذا ما اعترف به
  • أحمد بن طحنون يزور مجندي الخدمة الوطنية في شرطة أبوظبي
  • هكذا المقاطعة العربية ضربت الشركات الأمريكية
  • كيف يصنع القرار؟
  • هل استعاد حزب الله حاضنته الوطنية فعلاً؟
  • الإمارات عضواً في المركز الدولي لنظام الترقيم الموحد للدوريات التابع لـ”اليونسكو”
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعلن نتائج مشروع «قياس أثر البرامج التعليمية على الأجيال»