موقع 24:
2024-10-03@18:11:02 GMT

النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية

أعلن القادة العسكريون‭ ‬في النيجر، تعليق جميع أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية، فيما تمضي البلاد تدريجياً لقطع كل ما يربطها بفرنسا التي كانت تحتلها.

وقال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر، للتلفزيون الوطني في وقت متأخر من مساء أمس الأحد إن "فرنسا لطالما استغلت المنظمة المؤلفة من 88 عضواً كأداة للدفاع عن مصالحها".

وسيطر المجلس العسكري على السلطة في انقلاب وقع في يوليو (تموز) الماضي، مما أثار إدانة قوية من فرنسا وحلفاء غربيين آخرين، وسرعان ما طرد القوات الفرنسية التي كانت تساعد في محاربة تمرد إسلامي مستمر منذ عقد في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

Niger suspends cooperation with international Francophone body https://t.co/1IDKqsqyLi pic.twitter.com/nUrXQqg5Vk

— Reuters (@Reuters) December 25, 2023

وعلقت المنظمة بالفعل معظم تعاونها مع النيجر الأسبوع الماضي على خلفية الانقلاب، لكنها قالت إنها ستبقي على البرامج "التي تعود بشكل مباشر بالنفع على السكان المدنيين وأولئك الذين يساهمون في استعادة الديمقراطية".

وتتمثل المهمة المعلنة للمنظمة في تعزيز اللغة الفرنسية، ودعم السلام والديمقراطية، والتشجيع على التعلم والتنمية في الدول الناطقة بالفرنسية حول العالم، وكثيراً منها مستعمرات فرنسية سابقة.

وجاء في بيان المجلس العسكري أن "حكومة النيجر تدعو الشعب الأفريقي إلى إنهاء استعمار عقولهم، وتعزيز لغاتهم الوطنية بما يتوافق مع أفكار الآباء المؤسسين لحركة الوحدة الأفريقية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النيجر فرنسا انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، اختطاف جماعة الحوثي، للناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في منطقة السحول شمالي مدينة إب عاصمة المحافظة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إن عملية إختطاف صانع المحتوى والناشط عبدالرحمن البيضاني، جاءت في سياق حملة قمعية واسعة تمارسها مليشيا الحوثي ضد المحتفيين بثورة سبتمبر، حيث تم اختطاف أكثر من 209 أشخاص في الأسابيع الأخيرة، بينهم أطفال قصر، مما يعكس سياسة البطش التي تنتهجها المليشيا ضد أي تعبير عن الاحتفاء بالثورة الوطنية".

 

وأشارت المنظمة أن خمسة أطقم اختطفت البيضاني ونقلته إلى البحث الجنائي في مدينة إب، ورفضت كل المساعي للإفراج عنه بحجة أنه محتجز من قبل المخابرات.

 

ولفتت إلى أن جماعة الحوثي سبق وأن حاولت عبر مسؤولها الأمني ومشايخ في المنطقة إجبار "البيضاني" على حذف عدد من المنشورات من على صفحته بالفيسبوك وإغلاق قناته على اليوتيوب على ذمة انتقادات وجهها لسلطات الحوثيين.

 

ودعت المنظمة جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن عبد الرحمن البيضاني وجميع المختطفين على ذمة الاحتفالات الشعبية بالثورة الوطنية.


مقالات مشابهة

  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • المتحدث العسكري: المدفعية المصرية كانت مفاجأة قاسية للعدو على طول الجبهة في حرب أكتوبر المجيدة
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى
  • حتى 8 أكتوبر.. فرنسا تعلق رحلاتها الجوية إلى لبنان
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان