قال صلاح مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الأسماك هي أحد مصادر البروتين الحيواني الآمن الصحي وبه العديد من الأملاح شديدة الأهمية.

وأضاف مصيلحي، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، أن الإنتاج في مصر يفوق 2 مليون طن سنويا، وأن 80% من الأسماك لدينا استزراع سمكي، و19% من المصادر الطبيعية للأسماك، في البحر الأحمر والمتوسط والنيل و9 بحيرات مصرية.

وأوضح أن إنتاج البحار يتراوح مابين 48 – 50 ألف طن في البحرين الأحمر والمتوسط، وهذه الأرقام مستقرة منذ 20 عاما، وسبب عدم الزيادة في الثروة السمكية تعود إلى أن البحرين الأحمر والمتوسط فمصر في نهاية الطريق والباقي يذهب للدول في أول المحطات.

وتابع مصيلحي: هناك فرق بين الاستزراع السمكي، وبين المناطق الطبيعية التي تعيش فيها الأسماك، فالأول هي صناعة كبرى متكاملة لها الكثير من المتطلبات والتكنولوجيا، ولكن في الحالات الطبيعية الأمر مختلف وأكثر سهولة.

وشدد على أن المستهلك المصري يستهلك كل ماهو قريب من المستهلك العالمي من الأسماك، ولكن في اللحوم والدواجن هناك فجوة كبرى مع باقي دول العالم.

واستطرد مصيلحي أنه لدينا عجز في عدد المراكب، فعبء الصيد عالي، وهناك صيد جائر ومخالفات عديدة تؤدي كلها ضمن عدة عوامل نحو عدم زيادة ثروتنا من الأسماك.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للشيوخ، المخصصة لمناقشة طلبى مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية وارتفاع أسعار الأسماك، ويتضمن طلب المناقشة الأول المقدم من النائبة الدكتورة هالة كمال عبد الجابر المطالبة بإيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطى لأنه يمثل الطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر والتوسع فى تصدير أسماك الدينيس والقاروس وكل الأسماك الفاخرة.

ويأتي الطلب الآخر المقدم من النائب محمد صبرى أبو إبراهيم الذى يطالب فيه باستيضاح سياسة الحكومة حول الصيد فى البحار والبحيرات والمزارع السمكية وكيفية مواجهة الصيد، وأشار النائب فى طلب المناقشة إلى أن الثروة السمكية تعتبرمن الموارد الحيوية الهامة فى مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل يمتد لحوالي ۳۰۰۰ کیلومتر على البحر المتوسط والبحر الأحمر كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية وعلى الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها إلا أننا نعانى من نقص فى الثروة السمكية بصورة واضحة مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك واضطرار الحكومة إلى التوجه إلى استيراد بعض أنواع الأسماك من الخارج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الثروة السمكية البرلمان الحكومة المزارع السمكية الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

"مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط

أعلنت حركة أنصار الله في اليمن يوم الجمعة تنفيذ أربع عمليات عسكرية إحداها كانت مشتركة مع "المقاومة الاسلامية في العراق" واستهدفت سفينة نفطية في البحر الأبيض المتوسط.

وأعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان أن القوات المسلحة نفذت عدة عمليات عسكرية نوعية منها عملية عسكرية مشتركة مع "المقاومة الإسلامية في العراق" استهدفت سفينة "Waler" النفطية في البحر الأبيضِ المتوسط وذلك بعدد من الطائرات المسيرة لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأضاف العميد يحيى سريع أن "Waler" كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا الإسرائيلي.

وأفاد بأن القوة الصاروخية والقوات البحرية التابعة للحوثيين نفذت عملية عسكرية ثانية استهدفت سفينة "Delonix" الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية وقد أدت العملية إلى إصابتها بشكل مباشر.

كما استهدفت القوة الصاروخية سفينة "Johannes Maersk" في البحر الأبيض المتوسط وحققت العملية هدفَها بنجاح، وفق المصدر ذاته.

وأشار المتحدث إلى أن السفينة تابعة لشركة "ميرسك" التي تعد من أكثر الشركات الداعمة لإسرائيل وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وصرح يحيى سريع بأن تنفيذ العملية جاء بالتزامن مع تنفيذ القوات البحرية عملية عسكرية أخرى في البحر الأحمر ضد سفينة "Ioannis"، مشيرا إلى أنه قد استهدافها بعدد من الزوارق المسيرة.

وأكد سريع أن السفينة "Ioannis" أصيبت إصابة مباشرة.

وشدد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية على أنهم مستمرون في تنفيذ عملياتهم دعما لفلسطين وانتصارا لشعبها، مؤكدا أن العمليات العسكرية لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وفي بيان منفصل قال العميد يحيى سريع "يعرف الجميع كيف أن الخوف يعم أي بلد عندما تهدده أمريكا بإرسال حاملات طائراتها، لكن الاستثناء اليمني يبهر كل متأمل بعظمة ما تصنعه الثقة المطلقة بالله في جيش وشعب وقائد أمام تهديد أمريكي بإرسال حاملة طائرات ثانية بعد فرار الأولى "آيزنهاور" من ضرباتنا".

ونشر المتحدث مقطع فيديو وثق مسيرة مليونية مساندة لغزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • لن تذهب إلى مؤسسة «جيتس».. وارن بافيت يغير وصيته ويقرر نقل الثروة لأبنائه
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة «خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون»
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة عمل "خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون"
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • استهداف يمني على 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • عاجل.. الحوثيون يستهدفون 4 سُفن اليوم الجمعة في البحر الأحمر والمتوسط
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط