موقع 24:
2024-07-01@20:08:32 GMT

البابا فرنسيس يدين "الوضع الإنساني اليائس" في غزة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

البابا فرنسيس يدين 'الوضع الإنساني اليائس' في غزة

دان البابا فرنسيس في رسالة الميلاد، اليوم الإثنين، "الوضع الإنساني اليائس" للفلسطينيين في غزة، داعياً لوقف العمليات العسكرية في الحرب بين إسرائيل وحماس، والإفراج عن الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في القطاع.

وقال البابا: "أحمل في قلبي الألم من أجل ضحايا الهجوم الآثم الذي وقع في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأجدّد ندائي الملحّ للإفراج عن الرهائن الذين ما زالوا محتجزين".

وأضاف "أناشد أن تتوقف العمليات العسكرية، وتبعيّاتها المرعبة، بسقوطٍ للضحايا المدنيين الأبرياء، أطلب أن يتمّ معالجة الوضع الإنساني اليائس من خلال السماح بوصول المساعدات".

Pope Francis on Monday deplored the desperate humanitarian situation of Palestinians in Gaza and called for an immediate ceasefire and the freeing of hostages in his Christmas message ➡️ https://t.co/beS6ry5z4Q pic.twitter.com/b0FjUy6HFa

— AFP News Agency (@AFP) December 25, 2023

وتابع أمام آلاف المؤمنين الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان "أوقفوا تأجيج العنف والكراهية، وتوجّهوا إلى حل القضية الفلسطينية، من خلال حوار صادق ومستمر بين الطرفين، تدعمه إرادة سياسية قوية ومساندة المجتمع الدولي".

وبعد أكثر من شهرين على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، يواجه قطاع غزة أزمة إنسانية حادة بعد التدمير الواسع الذي طاله جراء القصف الإسرائيلي، واضطرار زهاء 85% من سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة للنزوح، وفق الأمم المتحدة.

وشددت الدولة العبرية حصارها على القطاع بعد الحرب، وقطعت إمدادات الكهرباء والمياه والوقود والغذاء.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، دخلت قوافل من المساعدات إلى القطاع، لكن المنظمات الدولية تؤكد أنها لا تلبي حاجات السكان في القطاع الفلسطيني.

البابا فرنسيس خلال قداس الميلاد: قلبنا في #بيت_لحم https://t.co/2p5S9gTyya

— 24.ae (@20fourMedia) December 25, 2023

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حركة حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأسفر عن 1140 قتيلاً معظمهم من المدنيين، كما تفيد آخر الأرقام الرسمية الإسرائيلية. 

وأدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل 20424 شخصاً في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بابا الفاتيكان

إقرأ أيضاً:

يونيسيف: تصعيد العنف بالضفة يهدد سلامة الأطفال

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، مما يؤثر على سلامة ورفاهية الأطفال".

وأضافت المنظمة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، أن "الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية وكل مكان يحتاجون إلى السلام".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2عشية محادثات دولية.. طالبان: حقوق الأفغانيات شأن داخليlist 2 of 2فيديو.. طفل مقدسي رهن الحبس المنزلي ومهدد بالسجن 3 سنواتend of list

وقالت يونيسيف إن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، مما يؤثر على سلامة ورفاهية الأطفال".

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسع الجيش الإسرائيلي من اقتحاماته وعملياته بالضفة مخلفا 553 قتيلا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، إضافة إلى نحو 5300 جريح، و9430 معتقلا، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وحتى اليوم الأحد، أسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول عن استشهاد 37 ألفا و877 فلسطينيا وإصابة 86 ألفا و969 شخصا، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المستوطنين في 7 أكتوبر
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على حي الصبرة بمدينة غزة
  • يونيسيف: تصعيد العنف بالضفة يهدد سلامة الأطفال
  • القسام وسرايا القدس تتصديان لعدوان الاحتلال في حي الشجاعية بغزة
  • جيش الاحتلال يقر بارتفاع حصيلة إصابات جنوده جراء العدوان على غزة
  • البابا فرنسيس يقرر زيارة تركيا
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • بابا الفاتيكان يعلن رغبته بزيارة منطقة محددة في تركيا
  • 267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة