تكتر التشكيلات العسكرية المولية للنظام السوري وتتنوع مشاربها في سوريا، منذ اندلاع الثورة، وفي ظل التدخل الأجنبي متعدد الجنسيات ضمت سوريا عدد كبير من الميليشيات الأجنبية وعلى رأسها الميليشيات الإيرانية وتنوعت هذه الميليشيات من حيث الانتشار ومن حيث التبعية.

كما ظهرت تنظيمات موازية لتلك التي عبرت الحدود وتعمل ضمن تشكيلات مستقلة تربطها مع تلك الميليشيات علاقات وثيقة وجميعها تقاتل إلى جانب النظام السوري وهي متهمة بارتكاب جرائم وانتهاكات كبيرة بحق السوريين.


 


وكشف معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في مقاله له معلومات دقيقة حول ميليشيا سورية تم تشكيلها في مدينة حلب بعد سيطرة النظام عليها عام ألفين وخمسة عشر مدعومة بشكل مباشر من الحرس الثوري الإيراني يطلق عليها اسم "فيلق المدافعين عن حلب"
 
ووفقا للمقالة يعتبر "فيلق المدافعين عن حلب" وحدة فعّالة تابعة لـ "فيلق القدس - الحرس الثوري الإيراني في شمال سوريا، حيث تلعب دورا حاسما في التصدي لأي تحد يواجه نظام الأسد في مدينة حلب وضواحيها.
 
 ملامح سورية  
 
"فيلق المدافعين عن حلب" يتسم بطابعه السوري، حيث يندرج ضمن الفصائل السورية، ويركز بشكل رئيسي على تنفيذ عمليات شبه عسكرية تستهدف أي مظاهر معارضة للنظام السوري في المنطقة.
 
تتنوع أهدافه لتشمل ضمان السيطرة الكاملة على حلب وتوسيع نطاق نفوذه ليمتد إلى مجالات إدارة القانون والأنشطة القانونية في المنطقة المحيطة.
 


وفقًا للتقارير، تتضمن تكتيكات "فيلق المدافعين عن حلب" استخدام وسائل قاسية، مثل الحرق المتعمد والقتل والاعتداءات الجسدية ضد أفراد المعارضة هذه الطرق تعكس حدة التصدي التي تنتهجها الوحدة لتحقيق أهدافها.
 
التأسيس والهيكلية

نشأ فيلق المدافعين عن حلب في 27 شباط/ فبراير 2017، بعد سيطرة الميليشيات المدعومة من "فيلق القدس" على الأحياء الشرقية لمدينة حلب.
 
يضم الفيلق غالبية الميليشيات المحلية التي تلقت دعمًا من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني. تم تشكيله كجزء من استراتيجية توسيع نفوذ النظام السوري في ريف حلب الشرقي على حساب تنظيم "الدولة الإسلامية".

يقوم "فيلق المدافعين عن حلب" بتقسيم مدينة حلب إلى أربعة قطاعات تُعرف باسم "المربعات" يحظى "المربع الثاني"، الواقع في منطقة التلفون الهوائي المركزية، بأكبر نسبة نفوذ.
 


يسيطر كل قطاع على هيكل حاكم يدير الشؤون المحلية، وتتمثل السلطة في سيطرتها على قادة المناطق ومجالس الأحياء التي تتكون من أنصار الفيلق.
 
التمثيل السياسي
 
يشغل الفيلق دورا مهما في مجلس محافظة حلب ومجلس مدينة حلب، مما يمنحه تأثيرا سياسيا ملموسا ويتيح الفيلق انضمام المدنيين إلى صفوفه مما يبرز التداخل البارز بين البعد العسكري والمدني في نشاطاته.
 
ويظهر الفيلق الالتزام بالأبعاد الاجتماعية والثقافية، حيث يدير فعاليات مثل مهرجان "الليالي الساطعة" في حلب بالتعاون مع "مجمع معاد للثقافة والفنون" الإيراني.
 
ويشرف الفيلق أيضا على نوادي رياضية وبطولات محلية في كرة القدم وكرة الطائرة والشطرنج، مما يظهر جانبا من نشاطاته المتنوعة.
 
الهدف من تأسيسه

تظهر المعلومات أن الهدف الأساسي لـ "فيلق المدافعين عن حلب" هو تحقيق التأثير والسيطرة على مدينة حلب، سواء على الصعيدين العسكري والمدني.
 
حيث يعتبر دعمه الكبير من "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري الإيراني" مؤشرا على الدور الحيوي الذي يلعبه في دعم المصلحة الاستراتيجية لحكومة نظام الأسد.
 


تعزز أنشطة الوحدة من قوتها عبر إدارة هيكليات الحكم المحلي وجذب دعم السكان المحليين يتم تشجيع المشاركة المحلية في مختلف الأنشطة بهدف تعزيز الدعم والولاء لدى السكان، مما يجعلها الكيان المحلي الرئيسي المكلف بتنفيذ القانون وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
 
 التورط في التهريب
 
تُشير التقارير إلى أن "فيلق المدافعين عن حلب" يلعب دورا بارزا في تهريب شحنات المخدرات إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة.
 
يتم ذلك عبر ممرات تقع في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، مما يظهر تورّطه في أنشطة غير قانونية تتسم بالتعقيد الإقليمي.
 
قيادة الفيلق

يتصدر "فيلق المدافعين عن حلب" قائدًا إيرانيًا بارزًا، وهو صابر رامين، الذي تولى منصبه في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 يتقن اللغة العربية، وقد تم اختياره ليكون خلفا للعميد جواد غفاري في "فيلق القدس"، الذي كان قائدا رئيسيا للميليشيات الموالية لإيران في حلب.
 
تعكس إطلالات رامين في حلب مرحلة جديدة من تعاظم النفوذ الإيراني، حيث أصبح أول شخصية مدعومة من "فيلق القدس" تحتفى بها علنا في المدينة.
الهيكلية والتنظيم
 


يتميز "فيلق المدافعين عن حلب" بتنظيم هيكلي يختلف عن الميليشيات الأخرى المدعومة من إيران في حلب يضم فصائل متنوعة ويمتلك هيكلية تنظيمية تشبه إلى حد كبير التشكيلات العسكرية النظامية.
 
تتمثل هذه الهيكلية في وحدات فرعية تدير مناطق نفوذ متميزة داخل المدينة، حيث تخضع كل منها لمربع قيادة منفصل، بما في ذلك المربعات الأول والثاني والثالث والرابع والخامس ومربعات الريف.
 
من هذه المربعات نجد مثلاً مربع السفيرة ومربع دير حافر ومربع الحاضر. وهناك أفواج تتبع لقيادة الفيلق مباشرة، مثل "فوج السفيرة" و"فوج المهدي" و"القوة 313"، وهي فصائل تابعة لـ "لواء الباقر".

الفيلق والدفاع الوطني
 
يتعاون فيلق المدافعين عن حلب من كتائب مسلحة مثل "فوج السفيرة" و"فوج الحاضر" و"فوج عزان ويطلق عليها "قوات الدفاع الوطني" التي يدعمها النظام السوري لتشارك معه في قمع الحراك السلمي منذ انطلاق الثورة السورية تم انخرطت في القتال إلى جانب النظام ضد فصائل المعارضة.  
 
إلا أن هذه المجموعات تأسست تباعا في ريف حلب الجنوبي عقب سيطرة النظام عليه في نهاية عام 2015 وتعكس العبارة "قوات الدفاع الوطني" في شعارها الوارد في النصف العلوي منه البعد العسكري لهذه الجماعات.
 
الفيلق والحرس الثوري

يمتلك "فيلق المدافعين عن حلب" روابط وثيقة مع "الحرس الثوري الإسلامي" الإيراني، حيث قدم للفيلق الدعم المالي والعتاد والمساعدة اللوجستية.
 
كما تم إرسال أفراد من الفيلق إلى إيران لتعلم اللغة الفارسية. يُفاد أيضًا أن "الحرس الثوري" الإيراني قد أكد للمجندين أن خدمتهم في الفيلق تُعد استيفاءً للالتزامات العسكرية الإيرانية في "الجيش العربي السوري".
 
كما يحافظ "فيلق المدافعين عن حلب" على علاقة قوية مع النظام السوري، حيث ينشر بانتظام الدعاية والبيانات الإعلامية الحكومية عبر حسابه على تطبيق "تلغرام".
 


يظهر زعيم الفيلق، صابر رامين، بانتظام في فعاليات تحت رعاية رئيس النظام بشار الأسد، وشارك في اجتماعات مع مسؤولي حزب "البعث" المحليين.
 
كما يظهر شعار الفيلق تحالفه المحتمل مع قوات النظام السوري، ويتم تمثيله على علم القوات المسلحة التباعة للنظام في سوريا.
 
الفيلق والميليشيات الإيرانية
 
يحافظ فيلق المدافعين عن حلب على علاقات استراتيجية قوية مع "لواء الباقر" وهو ميليشيا إيرانية تقاتل إلى جانب النظام السوري ويتجلى ذلك من خلال التأييد العلني وعبارات التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
حيث دافع الفيلق في سبتمبر 2018، عن "لواء الباقر" بعد حادثة قتل أحد أفراده، مظهرا تقديره لدوره كقوة احتياطية رئيسية في "جيش النظام السوري
 
كما عملت عناصر "فيلق المدافعين عن حلب" بالتعاون مع سلاح الهندسة التابع لـ"لواء أبو الفضل العباس" عام 2018 في إزالة العبوات الناسفة والقذائف التي أبقتها فصائل المعارضة في حارة الحشكل في حي صلاح الدين في حلب بعد انسحابها من المدينة.

كما تظهر علاقة "فيلق المدافعين عن حلب" مع "حزب الله" اللبناني من خلال الدعم الصريح الذي عبّر عنه الفيلق على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الاشتباكات الحدودية بين جيش الاحتلال إسرائيل وعناصر الحزب خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع 


كما يحافظ "فيلق المدافعين عن حلب" على روابطه الاستراتيجية مع "لواء القدس" يظهر التعبير عن الدعم المتبادل على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الاجتماعات الرفيعة المستوى بين قادتهما التواصل الفعّال بينهما.
 
وفي يناير 2022، نشرت صفحة الجناح السياسي لـ"لواء القدس" صورة للقاء بين صابر رامين ومحمد السعيد، حيث ناقشوا قضايا متعددة تشمل "القدس والجولان ولواء إسكندرون" وسبل تحريرها بقيادة رئيس النظام السوري بشار الأسد.
 
أنشطة الفيلق الأخرى
 
شكلت الجماعة أيضاً "كتائب سيد الشهداء"، وأغلب أعضائها هم من المجندين الأطفال والشباب وتنشط الميليشيا على "فيسبوك" من خلال حسابات متعددة مرتبطة بالمناطق التي تسيطر عليها في حلب كما يتم بث أنشطتها أيضا على حسابات شخصية فردية على "فيسبوك" من قبل بعض أعضائها وسكان حلب أيضا.
 
تنشط الجماعة على تطبيق "تلغرام"، ولديها قاعدة مشتركين صغيرة تزيد قليلا عن 300 مشترك وتستخدم هذه المنصة لنشر معلومات حول التزامات الميليشيا والدعاية للنظام السوري، وتأييد الميليشيات ذات الصلة في سوريا والعراق ولبنان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النظام السوري حلب الحرس الثوري فيلق القدس حلب النظام السوري الحرس الثوري فيلق القدس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری الحرس الثوری فیلق القدس مدینة حلب فی حلب

إقرأ أيضاً:

عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل

شيّع عدد قليل من السوريين، جثمان المستشارة الإعلامية لونا الشبل، بعد ظهر يوم السبت، في جنازة هادئة، شارك فيها المقربون منها، ودفنت في مقبرة الدحداح بدمشق، لا في السويداء مسقط رأسها، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وحسب المصدر، فإن مذيعات التلفزيون السوري الرسمي لم يرتدين الأسود حدادا على وفاتها، ولم تبث لقطات من جنازة الشبل، أسوة بالمسؤولين والمقربين من النظام السوري الذين فارقوا الحياة خلال السنوات الأخيرة، في "حادثة غريبة" لم يفعلها النظام السوري إلا مع من اعتبرهم "خونة للوطن".

وبث موقع "تلفزيون سوريا" المعارض الذي يبث من الخارج لقطات لجنازة الشبل، وقال إن التشييع تم "في غياب شبه تام لأي جهة رسمية."

في غياب شبه تام لأي جهة رسمية
مشاهد خاصة لتلفزيون سوريا ترصد تشييع جنازة مستشارة بشار الأسد #لونا_الشبل في #دمشق#تلفزيون_سوريا #نيو_ميديا_سوريا pic.twitter.com/XEFDLnrDUM

— تلفزيون سوريا (@syr_television) July 6, 2024

وقالت القناة السورية المعارضة إن ذوي الشبل رفضوا دفنها في مسقط رأسها في مدينة السويداء التي تشهد منذ أشهر احتجاجات تطالب بإسقاط النظام السوري.

عائلة #لونا_الشبل في #السويداء ترفض دفنها#تلفزيون_سوريا pic.twitter.com/NPif4Xr5v4

— تلفزيون سوريا (@syr_television) July 6, 2024

وأعلن النظام السوري، الجمعة، "وفاة" لونا الشبل، المستشارة الإعلامية للقصر الجمهوري، بعد أن خضعت للعلاج إثر "حادث سيارة" تعرضت له على الطريق السريع بين يعفور ودمشق، وفقا للرواية الرسمية.

"السيدة الثانية".. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟ ما تزال التكهنات تحيط بالحالة الصحية لمستشارة رئيس النظام السوري الخاصة لونا الشبل، وتفيد الرواية الرسمية حتى الآن أنها نقلت إلى "العناية المشددة" في إحدى مشافي العاصمة السورية دمشق، بعد تعرضها لحادث سير أدى إلى حصول نزيف في الرأس.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، قبل 4 أيام عبر مصادره داخل القصر الجمهوري تفاصيل حول شقيقها العميد "ملهم الشبل" الذي يخضع للإقامة الجبرية في دمشق بعد اعتقاله على يد أجهزة النظام الأمنية عقب حادثة استهداف إسرائيل للمبنى الملحق بالسفارة الإيرانية بدمشق، بتهمة التواصل مع جهات خارجية "معادية" كإسرائيل ودول أخرى.

كما كشف المرصد نقلا عن مصادره أن عن عمار الساعاتي زوج الشبل ممنوع من السفر وهو تحت الإقامة الجبرية.

وقال إن تحجيم دور الشبل في القصر الجمهوري بدأ منذ نحو شهر بسبب إنزعاج الإيرانيين من تسريبها محاضر جلسات بين بشار الأسد والقيادة السورية والإيرانيين لروسيا.

مقالات مشابهة

  • “السيدة الثانية”.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقائه هذا الشهر
  • بعد جرب الطوفان: ماذا بقي من النظام الرسمي العربي؟
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • منظمات سورية وتركية مدنية تدعو لتجاوز الشائعات بعد أحداث قيصري