قال الدكتور نبيل دعبس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ ان مصر تحتل المركز الاول في انتاج الاسماك بقارة افريقيا كما انها تحتل المركز السادس او السابع علي المستوي العالمي.                     

اضاف  في كلمة له امام الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلبي المناقشة العامة المقدمين من كل من النائبة الدكتورة هالة كمال والنائب محمد صبرى أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطى لاسيما وإنه  يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر ان  العجز في الاكتفاء الذاتي للاسماك يعود لعدد تعداد  السكان مصر والذي يفوق 110 مليون  وقدم دعبس روشتة للحلول والتغلب علي نقص الانتاج والعمل علي زيادة الانتاج في مصر   من خلال عدد من النقاط والذي حددها فيما يلي .

                                            

المطالبة بالعمل بنشر الاقفاص السمكية والتي تتم علي الشواطئ وقال ان اليونان حققت طفرة كبيرة من الانتاج بسبب تلك الاقفاص وباتت رقم واحد في اروبا من حيث انتاج الاسماك والفضل يعود للاقفاص السمكية فلماذا لا ننقل تجربة اليونان وهي بلد صديق في هذا الامر .                                                 

كذلك لابد من الحد من الصيد الجائر  والذي ينتج من خلال ممارسة سيئة من الصيادين باستخدام ادوات صيد غير مطابقة للمواصفات وعلي راسها الشباك وغيرها من الامور الاخري وهو ما ينتج عنه صيد الزريعة في مهدها ، كما طالب بوقف الصيد من اول مايو وحتي نهاية يونيو وهي وقت زرع الزريعة ونشرها بالمجاري المائية .                    
واشار دعبس الا ان مشكلة الصرف الصحي بالمجاري المائية وكذلك الصرف الصناعي تؤثر بالسلب علي الانتاج من الاسماك                   

ثمن دعبس اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف الثروة السمكية وقال ان الرئيس اولي اهتماما بصناعة الاسماك وتجميدها و وجود مصانع لها من اجل النقل الامن للاسماك من اماكن الانتاج الي داخل السوق المصري.

كما طالب دعبس مركز حماية البحيرات بتفعيل دوره الرقابي وتسئل اين اجهزة التتبع الخاص بمراكب الصيد.

أضاف دعبس ان ما يحدث من الدولة المصرية في هذا الملف امر كبير وجهد عظيم وعلينا ان ننظر للامور الايجابية والعمل علي تعظيمها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقفاص السمكية الشواطئ الثروة السمكية مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري يطالب صاحب فتوى إباحة سرقة الكهرباء بالاعتذار (فيديو)

رد الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على  فتوى إباحة أموال الدولة وسرقة الخدمات من الغاز و الكهرباء والمياه.

شرطة الكهرباء تضبط 12856 قضية سرقة تيار الزراعة: وقف صرف الأسمدة المدعمة لسارقي الكهرباء يؤكد سيادة القانون

 

وقال خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»: أطالب من يدعوا لسرقة أموال الدولة بمراجعة نفسه والاعتذار على الهواء، وهذه قضية تحتاج لتنقية في ظل تنقية الخطاب الديني.

 المساجد بتدفع كهربا

وأضاف الشيخ إبراهيم رضا : «هذه فتنة ودعوى غير صالحة، المساجد بتدفع كهربا، والعالم دوره تأليف القلوب وتجميع العباد على الطاعة»، معقبا: "محدش على راسه ريشة في البلد.. هذا هو قانون الدولة.

كشف أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، تفاصيل إيقاف صرف الأسمدة المدعمة مؤقتًا لنحو 18 ألف منتفع، شاملة المتهمين بسرقة التيار الكهرباء، والتعدي على أملاك الدولة، والتعدي على الأراضي الزراعية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «سيتم تعليق دعم الأسمدة للمستفيدين المتهمين بسرقة التيار الكهربائي أو التعدي على الأراضي الزراعية بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الانتهاء من الإجراءات القضائية المتعلقة بالمتهمين.


وتابع: في حال صدور حكم نهائي بالإدانة ضد المتهمين من حائزي الأراضي الزراعية، فسيتم إلغاء دعم الأسمدة بشكل نهائي، أما في حالة صدور حكم بالبراءة، فسيتم استئناف تقديم الدعم لهم مجددًا.


وأوضح أحمد إبراهيم، أن هذا القرار يأتي احترامًا لسيادة القانون، حيث يُعتبر المتهم بريئًا حتى يتم إثبات إدانته بحكم قضائي نهائي وقطعي، مؤكدًا أن الأراضي الزراعية بمثابة أمن قومي لا يمكن التهاون مع حالات التعدي عليها.

وأكمل: «الدولة تتصدى لكافة أنواع التعدي على الأراضي الزراعية من خلال المتابعة المستمرة، وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية، لافتًا إلى أن الدولة توفر العديد من الوحدات السكنية للمواطنين من خلال المدن الجديدة».

وأردف أحمد إبراهيم، أنه تم إرسال قائمة بالمعتدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وسرقة التيار الكهربائي، لوزارة التموين لوقف الدعم عنهم لحين البت في موقفهم النهائي.


 

مقالات مشابهة

  • تنمية البحيرات والثروة السمكية يعلن انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس
  • عالم أزهري يطالب صاحب فتوى إباحة سرقة الكهرباء بالاعتذار (فيديو)
  • رئيس هيئة دعم فلسطين: بيان مدريد لدعم غزة في غاية الأهمية
  • من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟
  • المدينة تنهار.. رئيس بلدية صفد يطالب الاحتلال بإيقاف هجمات حزب الله
  • حار نهارا ورياح بهذه الشواطئ.. تعرف على طقس الـ6 أيام المقبلة
  • اليمين الفرنسي المتطرف يطالب بحل البرلمان.. نخبرك القصة كاملة
  • بوسعيد: الانحطاط السياسي يصدر عن أشخاص يحاولون ممارسة المعارضة بنشر المغالطات
  • احدث اطلالة لملعب الناصرية الدولي والذي يعتبر ابرز مشاريع صندوق إعمار ذي قار لدعم قطاع الشباب والرياضة
  • النائب أيمن محسب يطالب بتضافر الجهود الدولية لتعزيز القانون الدولي دون تمييز