أشار نائب المدير العام للتدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي جلال الطبطبائي: إن برنامج الإعلام التربوي الذي يقام تحت إشراف مركز ابن الهيثم في قطاع التدريب بالشراكة مع جمعية الصحافيين يعد الأول من نوعه المتخصص في «الإعلام التربوي»، والانطباع العام لدينا أن البرنامج ناجح بكل المقاييس، خاصة ما يتعلق بحضور الطلبة والفرحة الكبيرة الواضحة على الخريجين".

وفي ختام له خلال حفل ختام البرلنامج حيث تم تكريم المشاركين بحضور رئيس جمعية الصحافيين عدنان الراشد، قال الطبطبائي إن هذا البرنامج باكورة التعاون مع جمعية الصحافيين وهناك الكثير من البرامج الأخرى والمتنوعة في المستقبل مثل برنامج الإعلام العسكري والصحي وغيرها من المجالات.

ملك إسبانيا يحذر من «بذور الخلاف» في بلاده منذ ساعتين إيران تنفي صحة اتهام أميركي بمهاجمة ناقلة كيماويات قرب الهند منذ 3 ساعات

من جهته، أكد رئيس جمعية الصحافيين عدنان الراشد أن التوأمة والتعاون بين جمعية الصحافيين والهيئة العامة للتعليم التطبيقي جاءت بعد تبني نائب المدير العام لقطاع التدريب في «التطبيقي» جلال الطبطبائي للجمعية وبمشاركة مدير الهيئة حسن الفجام، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي جاء للتأكيد على الشراكة المجتمعية ودور جمعية الصحافيين في دعم وتدريب موظفي مؤسسات الدولة بقطاعاتها المختلفة وخاصة في المؤسسات التعليمية والأكاديمية على الإعلام التربوي.

وأضاف: إن الجمعية سعت بكل طاقتها وأساتذتها وفرقها للإعداد الجيد لهذه الدورة وإنجاحها بالتعاون مع «التطبيقي»، كما سعت الجمعية في السابق إلى إجراء دورات مماثلة بالتعاون مع وزارة التربية، إلا أن إدارة الهيئة بادرت بالمشاركة في الدورة واحتضانها. وأكد الراشد أن الجمعية مستمرة في إقامة الدورات الهادفة التي تخدم المجتمع ومؤسساته، وتدريب العاملين في الصحافة وإكسابهم الخبرات الكافية للعمل والنهوض بالمؤسسات الصحافية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

من جانبه، أكد مدير مركز «ابن الهيثم» حمد الحمد أن برنامج «الإعلام التربوي» اشتمل على 90 ساعة تدريبية فعلية ما بين ورش ومحاضرات وزيارات ميدانية، مشيرا الى أن مركز «ابن الهيثم» سخر كل الإمكانيات والخبرات وموارده المادية لإنجاح هذا البرنامج والذي توج نجاحه بهذا التكريم للخريجين.

وقال الحمد: ان المحاضرين كانوا من الكفاءات، والمتدربون استمتعوا على مدى 6 أسابيع بما تم تقديمه من معلومات قيمة حول الإعلام عموما وطرق التعامل مع الأخبار الصحافية والمتابعة الإعلامية، مشيرا الى أن عدد الخريجين بلغ 18 خريجا وخريجة من جميع المؤسسات التعليمية في الكويت سواء الحكومية أو التابعة للقطاع الخاص.

بدورها، قالت مشرف ومنسق برنامج الإعلام التربوي التدريبي فاطمة العازمي إنه تم خلال البرنامج التدريبي استيفاء كل الموضوعات التي وجدت في البرنامج من الفنون الصحافية التي يحتاج إليها ممارسو العلاقات العامة والإعلام، وأيضا إدارات التواصل بدءا من الإعلام التربوي، وطرق التعامل مع الجمهور، وكذلك إعداد الحملات الإعلامية والمقابلات الصحافية، وخطة الطوارئ، والرد على الشائعات وتفنيدها، وصولا الى إعداد وتأهيل المتحدث الرسمي، موضحة أن جميع خريجي البرنامج حصلوا على شهادة تعادل دبلوم.

وأكدت أن هناك العديد من البرامج المتخصصة في المستقبل كالإعلام العسكري والإعلام الصحي والبيئي والنفطي، والتي تم التخطيط للعمل عليها، داعية الجهات الحكومية الى الانخراط في هذه البرامج في المستقبل لتطوير خبرات ومهارات العاملين لديها في المجالات الإعلامية المختلفة.

من جانبه، قال محمد الجبالي في كلمة الخريجين أن البرنامج كان تجربة علمية ثرية وكان أكثر مما كنا نتمنى من جميع النواحي، وكان ورؤية أكاديمية نادرة تشكل تطلعا لمستقبل زاهر في مجال الإعلام التربوي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الإعلام التربوی برنامج الإعلام

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب

 اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بالمحافظة ، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024.

 

بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية، ومن المقرر عقد النسخة الثانية بالجامعة ، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج. 

وقد تضمنت النسخة الأولى من البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم. وعلى مدار أربعة أيام متواصلة، تلقى المشاركون تدريبًا شاملًا لخمسة مكونات تدريبية رئيسية تتناول موضوعات في مجالات التراث والهوية والشخصية المصرية، ودور مصر في القضية الفلسطينية على مر العصور، ومواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات، وثقافة الابتكار والإبداع، والتنمية المستدامة وأهدافها الأممية ورؤية مصر 2030، ووظائف المستقبل والمهارات اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وأيضًا ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.

وأثناء الجلسات وورش العمل، ناقش الشباب المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم بشأن العديد من الموضوعات من خلال تشجيعهم على روح الابتكار والإبداع، وكذا الخروج بحلول جديدة ومبتكرة للتحديات البيئية الحالية، وأفكار لمشروعات أخرى في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى تبادلهم الخبرات والمعارف فيما بينهم مما ساعد على تكامل الأفكار والرؤى المطروحة أثناء الجلسات.

 

يأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين في مبادرة «Agile» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم. وكان قد تم تدشينه في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة بهدف تحقيق تغيير مجتمعي إيجابي يتماشى مع متطلبات العصر.

مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • انطلاق برنامج التأهيل التربوي للدفعة الثالثة من مسابقة 30 ألف معلم بمطروح
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • "جمعية الصحفيين" تشارك في "ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال" بالأردن
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • “الصحة” تنظم برنامجاً تأهيلياً لأطباء الصدر بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • وزارة الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • غارة إسرائيلية تقتلُ نجل أحد الصحافيين اللبنانيين!