أكد الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أن كثافة الفصول الدراسية قد تكون عائقا أمام اعتماد بعض المدارس ، ولكن تم منح المدارس توصيات للتغلب على الكثافة وتم مد أيدي الهيئة للعمل.

وأضاف الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أن العمل خلال هذه الفترة يركز على نشر ثقافة الجودة والاعتماد بين المدارس ، ولا يقتصر الأمر على فكرة “تستيف الأوراق”  مع اتساق معايير الاعتماد مع المعايير العالمية حتى يتمكن الخريج من توثيق شهادته واعتمادها من دول أخرى وهناك اتفاقيات يتم توقيعها مع جهات دولية.

وأشار الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إلى أن فكرة وقوف المدرس ساعة للشرح داخل الفصل انتهى خاصة مع دخول التعليم الاون لاين بعد عصر الكورونا، مشددا على أهمية ربط جودة التعليم  بسوق العمل

وقال الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إن الدولة لديها توجه واهتمام كبير بجودة التعليم

وأضاف أن الجودة لا تحدث إلا إذا كان كافة المستفيدين وأصحاب المصالح من المنشآت التعليمية لديهم تواصل مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الآن أن دور الهيئة هو زيارة المؤسسات التعليمية سواء مدارس أو جامعات وفحص ملفات المنشآت المتقدمة للحصول على الجودة والاعتماد والتأكد من أن طرق التدريس سليمة ويتم إصدار تقارير من الهيئة سواء هذه النقاط تحتاج إلى تحسين أو غيرها من طرق الجودة، موضحا أن دور الهيئة هو دعم المؤسسات التعليمية للحصول على الجودة بأن يكون دور الهيئة شراكة وليس رقابة فقط على المدارس والهيئات التعليمية.

وفي لقاء مفتوح مع ممثلي وسائل الإعلام استضافته هيئة جودة التعليم مع نهاية عام 2023 ، وقرب بداية 2024 -  قال الدكتور علاء عشماوي - إن الإطار الوطني للمؤهلات يعبر سلفا عن مستوى من المهارات والجدارات التي يستطيع الحاصل عليها الاعتماد عليها في الحياة المهنية والعملية، كما يضم إطار المؤهلات كلا من التعليم العام والفني والعالي

وأكد على فكر التعلم مدى الحياة وضامنا حرية التنقل بين المسارات والتقدم للمستويات الأعلى والاعتراف بالتعلم غير الرسمي إلى جانب التعلم الرسمي .

وردا على سؤال حول كيفية تفعيل الإطار الوطني للمؤهلات عقب صدوره وما هي السياسات والأدوات الداعمة له، أجاب عشماوي "سيتم فتح باب التقدم لإدراج المؤهلات المعتمدة في مصر من قبل الجهة المانحة للمؤهل وذلك من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالإطار الوطني للمؤهلات، وسيتم مراجعة كل مؤهل وفقا لمعايير مرجعية للمعارف والمهارات والجدارات المكتسبة للخريج للتأكد من إدراج المؤهل على مستواه الصحيح بالإطار، وفقا لمعايير وآليات ضمان الجودة وأخذا في الاعتبار مرونة نظم التعلم والتدريب"، ثانيا أن تحقيق أهداف الإطار الخاصة يستلزم دعم التعلم مدى الحياة وإتاحة فرص التعلم المتكافئة والملائمة لاحتياجات الفرد وإتاحة الانتقال بين المسارات والاعتراف بالتعلم المسبق، وإيجاد نظم وأدوات وآليات تدعم مرونة التعلم، وأيضا مهم جدا أن نعترف في ظل الإطار الوطني للمؤهلات بالتعلم المسبق خارج إطار المؤسسات الرسمية سواء من خلال العمل أو التدريب، بشرط تقييم وتوثيق هذا التعلم المسبق من خلال مؤسسات مرخصة لذلك ومعتمدة، مما قد يتطلب استحداث تشريعات جديدة للتواكب مع المتغيرات الدولية" .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإطار الوطنی للمؤهلات

إقرأ أيضاً:

الأونروا: 69% من المدارس التي تؤوي النازحين في غزة تعرضت للقصف المباشر

العمانية / أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم، أن 69% من المدارس التي تؤوي الأسر الفلسطينية النازحة خلال الحرب تعرضت للقصف المباشر أو لأضرار.

وقالت "أونروا"، في بيان على منصة "إكس": "وفقا لمجموعة التعليم العالمية، فإن "69% من جميع المدارس التي تؤوي العائلات النازحة في غزة إما تعرضت للقصف المباشر أو لأضرار خلال الحرب وغزة لم يعد بها مكان آمن، هذا التجاهل الصارخ للقانون الإنساني يجب أن يتوقف، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

وفي تغريدة أخرى، أشارت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى أن هناك أكثر من نصف مليون طفل بقطاع غزة حرموا من التعليم منذ بدء العدوان الإسرائيلي وأن حوالي 39 ألف طالب في غزة لا يستطيعون أداء امتحاناتهم منذ 8 أشهر.

ولفتت صحيفة (الجارديان) البريطانية إلى أن الملاجئ التي تديرها الأونروا تعرضت للقصف بشكل متكرر ما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص كانوا يحتمون بها.

وسلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أمس "السبت" الضوء على الدمار الذي لحق بالمنظومة التعليمية الفلسطينية في قطاع غزة، حيث يوجد ما لا يقل عن 625 ألف طفل محرومون من التعليم في القطاع، - منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي، كما أصبحت أكثر من 76% من المدارس في غزة تحتاج إلى إعادة بناء أو إعادة تأهيل لتتمكن من العمل مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز العاشر من رمضان: تنفيذ 21 قرار إزالة لمخالفات وغلق لمحال مخالفة بالمدينة
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي
  • وزير التعليم يؤكد على جودة امتحانات الثانوية العامة وسلامة العمليات
  • رئيس «الرقابة والاعتماد»: الالتزام بمعايير الجودة يجنب الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية
  • افتتاح ورشة العمل الأولى للتعامل مع الأحداث الجسيمة بالمنشآت المعتمدة
  • جامعة الشرقية تناقش آليات تنفيذ المبادرات المجتمعية
  • الأونروا: 69% من المدارس التي تؤوي النازحين في غزة تعرضت للقصف المباشر
  • هيئة تنظيم الإعلام تحقق أرقامًا متميزة بأعلى معايير الجودة خلال موسم الحج