RT Arabic:
2024-10-05@14:56:04 GMT

"جيروزاليم بوست": تهديد أنفاق "حزب الله" يعود إلى الواجهة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

'جيروزاليم بوست': تهديد أنفاق 'حزب الله' يعود إلى الواجهة

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إنه بعد خمس سنوات من إطلاق إسرائيل عملية درع الشمال ضد أنفاق "حزب الله" العابرة للحدود، هناك مخاوف بشأن تهديد أنفاق "حزب الله" مرة أخرى.

إسرائيل تغلق المستوطنات الشمالية خوفا من "حرب محتملة" مع "حزب الله"

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن "حزب الله يتمتع بخبرة واسعة في حفر الأنفاق تحت الأرض"، مشيرة إلى أن "تم اكتشاف أن أنفاق حماس أكبر بكثير وأكثر اتساعا مما كان يعتقد سابقا.

فهل من الممكن أن يكون تهديد أنفاق حزب الله أكبر مما كان يعتقد سابقا؟".

وأفادت بأن "هذا هو السؤال الذي أثير في الأسبوع الماضي بعد الكشف عن نفق عملاق لحماس بالقرب من معبر إيريز، الذي كان واسعا بما يكفي لمرور سيارة عبر أجزاء منه. وبينما تم العثور على 1500 عمود نفق، يبدو أن هناك آلافا أخرى. فماذا عن لبنان اليوم؟".

ونقل موقع "واي نت" عن قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي، الميجور جنرال أوري جوردين، قوله للمجالس الإقليمية في الشمال إن "المعلومات حول تهديد الأنفاق لن يتم حجبها"، مبينا أن الجيش الإسرائيلي "يجري عمليات بحث لتحديد موقع أي بنية تحتية إرهابية فوق وتحت الأرض. وإذا تم تحديد تهديد، فلن نبقيه سرا عن أي شخص".

وأشار مركز "ألما" للأبحاث والتعليم، الذي يركز على التهديدات الشمالية، إلى أنه "بعد الكشف عن نفق حماس الاستراتيجي في غزة (17 ديسمبر)، أصبحت السلسلة الغذائية لوكلاء إيران واضحة. حزب الله أولا، ثم كل شيء آخر. وإذا كانت هذه قدرات حماس، فما هي قدرات حزب الله في سياق بناء الأنفاق الاستراتيجية؟".

وحسب المركز فإنه "بعد حرب لبنان الثانية عام 2006، أنشأ حزب الله، بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين، مشروعا لتشكيل شبكة من الأنفاق "الأقاليمية" في لبنان، وهي شبكة أكبر بكثير من  مترو حماس".

وقالت "جيروزاليم بوست": "في تقديرنا، استخدمت حماس المعرفة الإيرانية والكورية الشمالية لبناء أنفاقها أيضا"، مضيفة: "لقد راقب حزب الله التطورات في غزة. كما أنه يحسب تحركاته القادمة ونفذ العديد من الهجمات على إسرائيل".

وأوضحت أن "جنوب لبنان ليس مثل غزة. لديه نوع مختلف من التضاريس، بما في ذلك التلال الصخرية والوديان. بالإضافة إلى ذلك، في حين قامت حماس ببناء أنفاق تحت المدن، فإن حزب الله يعمل في القرى والبلدات. وتستخدم كلتا المجموعتين المدنيين كدروع بشرية وتستغلان وجود الأمم المتحدة"، مبينة أن "حزب الله بشكل عام أكثر تطورا من حماس. لكن هجوم 7 أكتوبر كشف عن قدرات حماس وأدى إلى طرح العديد من التساؤلات حول قدرات حزب الله. ومع إجلاء المدنيين الإسرائيليين من الحدود الشمالية، تغيرت المعادلة في الشمال. ومع ذلك، تبقى الأسئلة حول الأنفاق قائمة، وما هي نوعية الأنفاق التي يملكها حزب الله، وكيف تشكل تهديدا".

المصدر: "جيروزاليم بوست"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب حركة حماس حزب الله طوفان الأقصى قطاع غزة جیروزالیم بوست حزب الله

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: رصد 25 رشقة صاروخية من جنوب لبنان على الحدود الشمالية

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس المحتلة، إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي تحدث عن رصد 25 إطلاق للرشقات الصاروخية من جنوب لبنان نحو المناطق الحدودية الشمالية، موضحة أنّ صافرات الإنذار دوت منذ ساعات قليلة في أكثر من منطقة بعشرات المواقع الإسرائيلية، ما يعني بأنّ هناك موجة جديدة من الرشقات الصاروخية التي يستخدمها حزب الله، لاستهداف مجموعة من الثكنات العسكرية والمواقع والمستوطنات عند الحدود الشمالية.

الرشقات الصاروخية لحزب الله

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامي كريم حاتم، أنّ بيانات جيش الاحتلال الإسرائيلي قذ تكون خالية من المصداقية عند الحديث عن أعداد الرشقات الصاروخية التي يطلقها حزب الله، مشيرة إلى أنّ هناك تصعيد واضح من قبل حزب الله اللبناني عبر الاستهداف المستمر لإسرائيل، من خلال استخدام الصواريخ قريبة المدى التي تحدث أضرار أكبر من المتوسطة.

صافرات إنذار في تل أبيب

وتابعت: «صافرات الإنذار دوت فجر اليوم في مدينة بات يام بالقرب من تل أبيب، كما جرى رصد مسيرتين، وإسقاطهما من قبل منظومات الدفاع الجوية».

مقالات مشابهة

  • الخلافات الحدودية بين العراق والكويت تعود الى الواجهة وخيارات لحسمها - عاجل
  • «الأبيض» يختار 25 لاعباً لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • من بدائية إلى مدينة صواريخ.. هل تحولت أنفاق وملاجئ حزب الله لسلاح بحدين؟
  • أسرار مثيرة عن أنفاق جنوب لبنان.. بعضها مُفاجئ جداً!
  • تقرير: "الأنفاق والأسلحة" هدفا التوغل البري في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: رصد 25 رشقة صاروخية من جنوب لبنان على الحدود الشمالية
  • الأنفاق ظهرت.. ماذا كشفت كمائن حزب الله؟
  • جيروزاليم بوست تنشر قائمة بأكثر 50 يهوديا تأثيرا في العالم
  • طقس الخميس..سماء أحيانا غائمة بالسهول الشمالية، والسايس وغرب الواجهة المتوسطية
  • جيروزاليم بوست: غزو لبنان الحل الوحيد لعودة سكان الشمال