RT Arabic:
2024-10-03@20:14:55 GMT

روسيا تطور خوارزمية متقدمة للذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

روسيا تطور خوارزمية متقدمة للذكاء الاصطناعي

أعلن العلماء في مختبر "Tinkoff Research" الروسي أنهم طوروا خوارزمية تعلم للذكاء الاصطناعي تتفوق على نظيراتها العالمية من حيث السرعة وجودة الأداء.

وجاء في بيان صادر عن شركة Tinkoff التي يتبع لها المختبر:"الخوارزمية الجديدة التي تسمى ReBRAC تدرب الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع أربع مرات وأفضل بنسبة 40٪ من نظيراتها، ويمكنها التكييف مع المعطيات الجديدة بسرعة، وتتطلب موارد حوسبة أقل، وهذا الأمر يقلل الفجوة التكنولوجية والرقمية ما بين البلدان.

الدول ذات الموارد الحاسوبية المحدودة سيكون بإمكانها تطوير تقنيات متقدمة، وتطوير الذكاء الاصطناعي وفقا لاحتياجات محددة، ودون إنفاق أموال كبيرة على تجارب باهظة الثمن".

وأشار البيان إلى "أن ReBRAC تحل مشكلات التدريب الإضافي للذكاء الاصطناعي، والذي عادة ما يتكيف ببطء مع الظروف والمعطيات الجديدة".

وخلال تطوير الخوارزمية اعتمد الخبراء على عدة أمور لم تخضع لتحليل مفصل من قبل وهي عمق الشبكات العصبية، واستخدام تطبيع الطبقات (LayerNorm)، وزيادة أفق التخطيط الفعال وطرق النقد في الذكاء الاصطناعي، ومن خلال دمج هذه المكونات تصبح خوارزميات الذكاء الاصطناعي أفضل أداء.

إقرأ المزيد مؤسسة "البريد الروسي" تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتها

يشارك مختبر "Tinkoff Research" الروسي في العديد من مجالات تطوير الذكاء الاصطناعي، مثل مجالات المعالجة اللغوية، ومجالات تطوير الرؤية الحاسوبية، ويشرف على مختبر شركة Tinkoff في جامعة موسكو لعلوم الفيزياء والتقنية، والذي يشجع العمل العلمي للطلاب الروس.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أجهزة إلكترونية إلكترونيات البرمجة جديد التقنية ذكاء اصطناعي معلومات عامة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، تحقيق الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف رواند الروسي للموضوعات Round University Ranking (RUR) لتقييم جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وارتقائها لعام 2024، من خلال 6 مجالات رئيسية: العلوم الإنسانية، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم التكنولوجية.

الجامعة في المركز 735 عالمياً في مجال العلوم الإنسانية

ووفقا لبيان الجامعة ، جاءت الجامعة في المركز 735 عالمياً في مجال العلوم الإنسانية محققة تقدماً 152 مركزاً عن العام الماضي، والمركز 687 في مجال علوم الحياة محققة تقدماً 149 مركزاً عن العام الماضي، وبمجال العلوم الطبية فقد جاءت بالمركز 565 عالميا محققة تقدماً 106 مراكز عن العام الماضي، وبالمركز 742 عالمياً بمجال العلوم الطبيعية محققة تقدماً 112 مركزاً عن العام الماضي، والمركز 700 بمجال العلوم الاجتماعية محققة تقدماً 181 مركزاً عن العام الماضي، وبمجال العلوم التكنولوجية بالمركز 635 عالمياً محققة تقدماً 205 مراكز عن العام الماضي.

كما ظهرت جامعة كفر الشيخ بتصنيف رواند للسمعة RUR Reputation Rankings والذي يقوم بتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم من خلال السمعة الأكاديمية في كل من جودة التدريس وجودة البحث، حيث جاءت بالمركز 714 ضمن 1168 جامعة تم تصنيفها محققة تقدماً 84 مركزاً عن العام الماضي، وكذلك ظهرت الجامعة بتصنيف رواند الأكاديمي RUR Academic Rankings والذي يقوم تصنيف الأكاديمي بتقييم أعضاء هيئة التدريس وإنتاجيتهم البحثية والاستشهادات وكذلك السمعة الأكاديمية في جودة البحث، حيث جاءت بالمركز 558 عالمياً.

الجامعة ظهرت بالتصنيف في التخصصات الدقيقية

وأوضح الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أنّ الجامعة ظهرت بالتصنيف في التخصصات الدقيقية الآتية: الطب البيطري الثاني محلياً و165 عالمياً، الطاقة 4 محلياً و330 عالمياً، والهندسة 6 محلياً و412 عالمياً، والميكروبولوجيا والمناعة 6 محلياً و519 عالمياً، والعلوم البيئة 6 محلياً و456 عالمياً، وعلوم الكمبيوتر 6 محلياً و544 عالمياً، والعلوم الطبية 7 محلياً و665 عالمياً، وعلوم المواد 7 محلياً و414 عالمياً، والمحاسبة والادارة 7 محلياً و608 عالمياً.

ومن جانبه، أشار الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أنّ جامعة كفر الشيخ قد ظهرت في تصنيف (RUR) بإصداراته المختلفة، نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية، وما ترتب عليه من عدد من الاجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دولياً وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى.

منهجية تصنيف (RUR)

وأكد «القن»، أنّ منهجية تصنيف (RUR) تعتمد على أربعة معايير رئيسية تشمل: التدريس، والبحث العلمي، والتنوع الدولي، والاستدامة المالية، وكل معيار يتألف من مؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية تركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الأبعاد الدولية مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي، وتعزيز سمعة الجامعة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية
  • أكثر من 100 وظيفة لا غنى عنها رغم تطور الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء
  • شراكة بين “القابضة – ADQ” و”EQTY Lab” لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • شراكة بين «القابضة» و«EQTY Lab» لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • روسيا بصدد تطوير دبابة روبوتية تستخدم الذكاء الاصطناعي