صحة وطب، إجراءات وقائية للحماية من سرطان الرئة من الإقلاع عن التدخين إلى التطعيم،سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ في خلايا الرئتين، أحد أكثر أنواع السرطانات .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر إجراءات وقائية للحماية من سرطان الرئة.. من الإقلاع عن التدخين إلى التطعيم، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

إجراءات وقائية للحماية من سرطان الرئة.. من الإقلاع...

سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ في خلايا الرئتين، أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في العالم والسبب الأول لوفيات السرطان.

يتطور سرطان الرئة عندما تعاني خلايا الرئة الطبيعية من تغيرات شاذة وتبدأ في النمو والانقسام بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، مما يؤدي إلى تكوين ورم. 

بينما يظل التدخين هو السبب الرئيسي، من المهم ملاحظة أن غير المدخنين والمدخنين السلبيين يمكن أن يصابوا أيضًا بسرطان الرئة، لحسن الحظ ، هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي يمكن للأفراد اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض الفتاك.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان على مستوى العالم، حيث تسبب في وفاة 1.80 مليون شخص في عام 2020. وإليك عشر نصائح وقائية لسرطان الرئة يمكن أن تساعدك على التحكم في صحة الجهاز التنفسي.

نصائح وقائية لسرطان الرئة 1. الإقلاع عن التدخين 

التدخين هو أهم عامل خطر للإصابة بسرطان الرئة. إذا كنت تدخن ، فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة رئتيك. اطلب المساعدة المهنية ، واستخدم علاجات استبدال النيكوتين ، أو انضم إلى مجموعات الدعم لزيادة فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح.

2. تجنب الدخان غير المباشر 

يعد التعرض للتدخين غير المباشر عامل خطر كبير للإصابة بسرطان الرئة. اجعل منزلك وسيارتك مناطق خالية من التدخين وتجنب الأماكن التي يُسمح فيها بالتدخين، شجع أحبائك على الإقلاع عن التدخين أو الابتعاد عنك.

3. اختبار الرادون 

الرادون هو غاز عديم اللون والرائحة يمكن أن يتسرب إلى المنازل عبر الأرض، يزيد التعرض طويل الأمد لمستويات عالية من الرادون من خطر الإصابة بسرطان الرئة، اختبر منزلك بحثًا عن الرادون ، وإذا لزم الأمر ، اتخذ خطوات لتقليل مستوياته، مثل سد الشقوق في الأرضيات والجدران.

4. حماية نفسك من المخاطر المهنية 

تعرض بعض المهن ، مثل البناء والتعدين والتصنيع، العمال لمواد خطرة مثل الأسبستوس والسيليكا وعوادم الديزل، اتبع إرشادات السلامة، واستخدم معدات الحماية المناسبة، وتأكد من التهوية المناسبة لتقليل التعرض.

5. إعطاء الأولوية لجودة الهواء 

يمكن أن يساهم تلوث الهواء الداخلي والخارجي في خطر الإصابة بسرطان الرئة. تجنب ممارسة الرياضة أو قضاء فترات طويلة في مناطق شديدة التلوث، استثمر في أجهزة تنقية الهواء لمنزلك ، خاصة في المناطق الحضرية أو الصناعية ذات مستويات التلوث العالية.

6. تناول نظام غذائي صحي 

يمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والسبانخ والطماطم قد توفر فوائد وقائية.

7. الانخراط في نشاط بدني منتظم 

لا يؤدي النشاط البدني إلى تحسين الصحة العامة فحسب ، بل يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة. حاول كل أسبوع الحصول على 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية متوسطة الشدة أو 75 دقيقة من النشاط الشاق.

8. ابق رطبًا 

يمكن أن يساعد شرب الماء الكافي في الحفاظ على وظائف الرئة الصحية. يساعد الترطيب المناسب على ترطيب أنسجة الرئة وتعزيز كفاءة وظائف الجهاز التنفسي وتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الرئة.

9. تلقي التطعيم 

تم ربط بعض أنواع العدوى ، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وفيروس التهاب الكبد B و C ، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، احمِ نفسك بالتطعيم ضد هذه الفيروسات على النحو الموصي به.

10. فحوصات صحية منتظمة 

يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية في اكتشاف سرطان الرئة أو حالات الجهاز التنفسي الأخرى في مراحلها المبكرة. ناقش عوامل الخطر والمخاوف الخاصة بك واتبع إرشادات الفحص الموصي بها للكشف المبكر.

في حين أن سرطان الرئة لا يزال يمثل تحديًا صحيًا كبيرًا ، فإن دمج هذه النصائح الوقائية في نمط حياتك يمكن أن يقلل من المخاطر ويساعدك على التحكم في صحة الجهاز التنفسي. لم يفت الأوان أبدًا لإجراء تغييرات إيجابية في نمط الحياة وحماية نفسك من هذا المرض المدمر. ابق على اطلاع واتخذ خيارات صحية وشجع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خطر الإصابة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟

علق علماء من أستراليا على المنشور في المجلة العلمية Nature، الذي قدم صلة بين نقص فيتامين C وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وأوضح الأطباء ما إذا كان من الضروري استخدام الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك لحماية أنفسهم من السرطان.

 

وفقا للبيانات المنشورة في Nature، يلعب نقص فيتامين C في جسم الإنسان دورا في تطور بعض أنواع سرطان الدم، بما في ذلك الأنواع الشديدة مثل سرطان الدم.

 

وقال الأطباء الأستراليون الذين يمثلون معهد بيرغهوفر للأبحاث الطبية إن هذه المعلومات يمكن أن تؤدي إلى زيادة حادة في الطلب على مكملات فيتامين ج الجاهزة ما مدى تبرير ذلك؟ - تساءل الخبراء.

 

هم أنفسهم يعتقدون أنه من غير المنطقي تناول كمية إضافية من الفيتامين للحماية من السرطان ويعتقد العلماء أن النظام الغذائي المتوازن الطبيعي أكثر فعالية من الناحية الوقائية.

 

هذا ليس ضروريا، لأن حالات نقص فيتامين C الحقيقي في البلدان المتقدمة نادرة للغاية، كما يقتنع الباحثون.

 

لاحظ الأطباء أن فيتامين C لا ينتجه جسم الإنسان - لا يمكن الحصول عليه إلا بالطعام، وهذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن النظام الغذائي متنوع ويتضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات النباتية، ومصادر العناصر الغذائية المفيدة.

 

ولخص الأطباء: "النظام الغذائي المتوازن هو ظرف رئيسي للحفاظ على مستويات فيتامين ج الطبيعية، وكذلك التعافي من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الأورام".
 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • طرق بسيطة وفعالة للإقلاع عن التدخين في الصيف.. جربها
  • شاهد: شخص يدخن لمدة 30 عاما وتوفي بالسرطان.. هكذا تغيَّر شكل رئته (صور)
  • أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا