بغداد اليوم -  متابعة 

عندما تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن، السلطة قبل 3 سنوات أعلن بنبرة ملؤها الحماسة أنّ "أميركا عادت!" إلى تحمّل مسؤولياتها الدولية بعد ما وصفها بـ"السياسة الانعزالية" التي انتهجها سلفه دونالد ترمب، لكنّ واشنطن تجد نفسها الآن في عزلة دولية متزايدة، بسبب دعمها "الراسخ" إلى إسرائيل في حربها على الفلسطينيين في قطاع غزة.

ومنذ بدأت إسرائيل هذه الحرب في 7 أكتوبر الماضي، اضطرت واشنطن، أكثر من مرة، إلى الوقوف وحدها في المحافل الدولية للدفاع عن حليفتها.

وقتل الهجوم الإسرائيلي على غزة، 20 ألفاً و424 شخصاً، وخلف 54 ألفاً و36 مصاباً، حسبما ذكرت السلطات الفلسطينية.

 "فيتو" أميركي

وفي مجلس الأمن الدولي، على سبيل المثال، استخدمت الولايات المتّحدة مرّتين متتاليتين حق النقض "فيتو" لمنع صدور قرارين يدعوان إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في القطاع الفلسطيني. 

لكنّ واشنطن خرجت الجمعة، على استحياء، من عزلتها في مجلس الأمن الدولي بقرارها بعدم وأد قرار يدعو إلى إدخال مساعدات إنسانية "على نطاق واسع" إلى القطاع.

وخلافاً للموقف الذي اتّخذه بعض من أقرب حلفائها، مثل بريطانيا، وفرنسا، واليابان، التي صوّتت لصالح القرار، امتنعت الولايات المتّحدة عن التصويت، وكذلك فعلت روسيا.

وقبل ذلك بأسبوع، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لم تجد الولايات المتّحدة، بين سائر شركائها الأوروبيين، سوى النمسا، والتشيك في التصويت ضدّ قرار يدعو إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

صورة الولايات المتحدة عالمياً

ولا ينفكّ هذا الوضع ينعكس سلباً على صورة الولايات المتحدة في العالم، إذ قالت ليزلي فينجاموري، الخبيرة في مركز "تشاتام هاوس" للأبحاث في لندن، إنّ "الطريقة التي يُنظر بها إلى كلّ هذا في بقية العالم هي أنّ أميركا تهتمّ بالإسرائيليين والأوكرانيين"، وتعير اهتماماً أقلّ للشعوب غير الغربية.

وخلافاً لسلفه الجمهوري، الذي دعم إسرائيل بدون أيّ تحفّظ، "فقدَ بايدن صبره" أكثر من مرة مع إسرائيل إلى حدّ أنّه أخرج إلى العلن خلافاته مع حكومة بنيامين نتانياهو، وفق "فرانس برس".

وطالبت الإدارة الأميركية مراراً، دول العالم على ممارسة ضغوط على الحركة الفلسطينية، وليس على تل أبيب فحسب، مذكّراً بأنّ فتيل هذه الحرب أشعلته "حماس".

ويكرّر مسؤولو الإدارة الأميركية القول إنّ الضغط الذي يمارسونه على الحكومة الإسرائيلية من وراء الكواليس يؤتي ثماره، إذ وافقت إسرائيل على السماح بدخول صهاريج وقود إلى غزة، وإعادة خدمة الإنترنت إلى القطاع، وفتح المعابر.

لكنّ فينجاموري ذكرت أنّ هذه الرواية القائلة بأنّ بايدن "يعانق نتانياهو، بينما يضغط في السرّ" على إسرائيل لا تستقيم لوقت طويل.

 إيران المستفيد الأبرز

ومن بين المستفيدين من هذا التحوّل في الرأي العام ضد الولايات المتحدة، هي الصين وروسيا، لكنّ المستفيد الأبرز إيران.

وكثّفت بكين جهودها الدبلوماسية بشكل كبير في المنطقة، لكنّ إدارة بايدن حاصرتها من خلال حثها على استخدام نفوذها لوقف الهجمات التي تشنّها جماعة "الحوثي" في اليمن، على سفن تجارية في البحر الأحمر قرب باب المندب. 

وفي حين أنّ الصين لديها وجود عسكري محدود في الشرق الأوسط، فقد أنشأت الولايات المتّحدة أخيراً تحالفاً عسكرياً انضمّت إليه أكثر من 20 دولة لحماية حركة السفن في المنطقة.

 

 

المصدر: الشرق 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المت حدة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة

3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اتهم 12 مسؤولا حكوميا أمريكيا سابقا، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إدارة الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء “بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره” في قتل الفلسطينيين في القطاع.

وفي بيان مشترك، قال المسؤولون السابقون إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها.

ولم يكن لدى البيت الأبيض ووزارة الخارجية تعليق فوري على البيان.

وتزداد الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية.

وتعكس استقالة المسؤولين الأمريكيين بعض المعارضة داخل الحكومة بشأن دعمها لإسرائيل. وتطالب واشنطن بحماية المدنيين في غزة كما دعت إسرائيل إلى تحسين وصول المساعدات.

وكان من بين الموقعين على البيان المشترك أعضاء سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض والجيش.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • مسؤولون سابقون: الإدارة الأمريكية متواطئة في قتل الفلسطينيين
  • بيان لـ12 مسؤولا أمريكيا استقالوا بسبب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره
  • مسؤولون أميركيون سابقون: هناك تواطؤ لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • عمرو خليل: خسائر متواصلة لإسرائيل في غزة.. وارتباك بسبب نقص الجنود
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • أمريكا تكابر وتضحي باقتصادها للدفاع عن إسرائيل واستمرار جرائم الإبادة ضد الأبرياء في غزة: تأثير العمليات اليمنية يلقي بثقله على الاقتصاد ، والمستهلكين الأمريكيين