العرب القطرية:
2024-06-27@13:29:05 GMT

"كتارا" تفتتح معرض "زهور بلادي"

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

'كتارا' تفتتح معرض 'زهور بلادي'

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي"كتارا" اليوم معرض زهور بلادي للفنانة التشكيلية دانيا طارق من "ذوي الإعاقة السمعية" في المبنى 18 ، بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لدى الدولة، والمهتمين بالبيئة والفن التشكيلي والإعلاميين.
ويضم المعرض الذي يستمر حتى 3 يناير المقبل 29 عملا فنيا من الزهور الموجودة في البيئة القطرية.


من جانبها قالت الدكتورة هلا السعيد والدة الفنانة في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: ركزت الفنانة دانيا طارق في هذا المعرض الذي يعتبر السادس لها بكتارا على زهور بلادها المستوحاة من البيئة القطرية، وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، وأهداف إكسبو الدوحة 2023.
ولفتت إلى أن هذا المعرض يدل على الجانب النفسي لدى الفنانة بما أنها من ذوي الإعاقة السمعية، حيث إنها تمكنت من رسم زهور ميزت البيئة المحلية، لتعرف الزوار بها من ناحية وتترجم من خلالها عشقها الكبير لها من ناحية أخرى.
وأكدت والدة الفنانة، أن ابنتها تعتبر رسم الزهور أفضل طريقة للتعبير عما يخالجها. فتظهر من خلال لوحاتها مشاعر البهجة والسعادة. وقد استخدمت الألوان الزاهية بالإضافة إلى اعتمادها على تقنيات متنوعة في تنفيذ بعض اللوحات، حيث جمعت بين التجريد والتجسيد، وبين الوضوح والغموض. فتميزت لوحاتها بالحركة والانسيابية والحرية والتفاؤل وعشق الحياة بكل ألوانها.
جدير بالذكر أن الفنانة القطرية دانيا طارق من متحدي الإعاقة السمعية. وقد ظهرت لديها موهبة الفن التشكيلي وهي بعمر ثلاث سنوات، حيث اكتشفت والدتها أنها تتواصل معها ومع العالم الخارجي من خلال الرسم وتعبر عن احتياجاتها وانفعالاتها ومشاعرها من خلال الريشة والألوان، فعملت على تنمية جانب الفن لدى ابنتها.
وقد شاركت الفنانة التشكيلية بالعديد من المعارض المحلية والخارجية. وكان لها عدد من المعارض الخاصة تضم الكثير من رسوماتها التعبيرية لتثبت للجميع أن الإعاقة لا تقف مطلقا أمام مثابرة المجتهدين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كتارا

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف

 

 

اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، خطة "معارض الكتاب"، والتي تنفذها الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، خلال فترة الإجازة الصيفية في المحافظات،  وتضم 7 معارض في عدد من المحافظات.

 

نيفين الكيلاني: 7 معارض للكتاب خلال فترة الصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية 

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: "إن خطة المعارض تنطلق الخميس المُقبل 25 يونيو، بمعرض الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، ويستمر حتى 4 يوليو المُقبل، بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، يعقبه معرض بورسعيد السابع للكتاب في الفترة من 18 حتى 27 يوليو ٢٠٢٤، ثم معرض رأس البر الخامس للكتاب، بمحافظة دمياط، في الفترة من 8 حتى 17 أغسطس 2024، ومعرض السويس الثاني للكتاب في الفترة من 28 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024، وجارٍ التجهيز لتنفيذ عدد من المعارض بشمال وجنوب سيناء". 

وأعلنت وزيرة الثقافة، استمرار مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، والتي تتضمن إصدارات تبدأ أسعارها من جنيه وحتى 20 جنيهًا، لتشجيع الجميع على اقتناء الكتب.

وأشارت وزيرة الثقافة، أنه روعي في الخطة تنظيم عدد من المعارض بالمحافظات الحدودية، وقد شهدت الفترة الماضية إقامة عدد من المعارض بمناطق لم تطرقها الوزارة من قبل، والتي كان آخرها معرض شلاتين الأول للكتاب.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق مرتفعًا 0.44 %
  • غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق
  • أمانة القصيم تكثّف جهودها لتحسين المشهد الحضري بمحافظة النبهانية
  • «ابتسام» تبدع في رسم البورتريه بالفحم بالمنوفية: «بحلم يكون عندي معرض»
  • الخطوط القطرية أفضل شركة طيران في العالم للمرة الثامنة
  • أكتر من ضو… معرض لـ 7 من الفنانين الشباب بغاليري ارت هاوس بدمشق
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • سيفاستوبل.. زهور وحداد على ضحايا النازية
  • القفطان المغربي يتألق خلال عرض استثنائي بباريس