استعرضت النائبة هالة كمال، عضو مجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة المقدم منها ومن أكثر من 20 عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة لحل ملف مشاكل الثروة السمكية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، والتي تناقش طلبي المناقشة العامة المقدمين من كل من النائبة الدكتورة هالة كمال والنائب محمد صبرى أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطى، لا سيما إنه يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر.

  

وقالت النائبة إن ملف الثروة السمكية فى مصر وهو واحد من أهم مصادر الدخل القومى، فضلا عن أنه مصدر من مصادر البروتين والأمن الغذائي والذى يوفر الاحتياجات الغذائية للبروتين في الأسواق المحلية، كما انه يقام عليه صناعة كبيرة جدا وينمى صناعات أخرى بجانبه.

وأشارت النائبة إلى أنها تقدمت بطلب المناقشة العامة لهذا الملف واستيضاح سياسة الحكومة بشأنه   لأن مصر تستهلك نحو  2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويا، واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية.

وطالبت النائبة هالة كمال بالاهتمام بالمصايد الطبيعية والاهتمام بالصياد وقطاع الصيد للعمل على معرفة النقص الحاد فى المصائد الطبيعية والعمل مع الغرف التجارية فى طرح الأسماك الشعبية وهى البلطى والبورى بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك، مشددة على أن دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسعار.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائبة هالة كمال مجلس الشيوخ الحكومة الثروة السمكية الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا

روسيا – أفاد مصدر في الهيئة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية (روسيلخوزنادزور)، إن إسرائيل وبولندا والدنمارك استأنفت هذا العام استيراد المنتجات السمكية الروسية.

وأضاف في حديث لمراسل نوفوستي: “في عام 2024، دخلت إسرائيل وبولندا والدنمارك في قائمة مستوردي المنتجات السمكية من الشرق الأقصى الروسي، وتم إرسال شحنات من الحبار وسمك السلمون والرنجة وشرائح سمك البلوق إلى إسرائيل، وسمك السلمون إلى بولندا، وسمك القد إلى الدنمارك”.

ووفقا له، تم توريد منتجات المأكولات البحرية لهذه الدول في السابق، لكن لم تكن هناك شحنات لنفس الفترة من عام 2023.

وبشكل إجمالي، بحسب معطيات روسيلخوزنادزور، تم منذ بداية العام وحتى بداية أكتوبر، تسجيل 15.7 ألف شحنة من الأسماك والمأكولات البحرية بوزن إجمالي 1.03 مليون طن للتصدير من إقليم بريمورسكي ومقاطعة سخالين. وتم إرسال هذه الشحنات إلى 19 دولة.

والمنتجات الأكثر شعبية بين المستوردين، هي سمك بولوك الشرق الأقصى وسمك القد وسرطان البحر الحي.

منذ بداية عام 2024، شغلت الصين المرتبة الأولى بين مستوري المنتجات السمكية الروسية – 713.9 ألف طن. وتم توريد 281.6 ألف طن من الأسماك والمأكولات البحرية إلى جمهورية كوريا، و13.8 ألف طن إلى اليابان، و9.4 ألف طن إلى نيجيريا، و4 آلاف طن إلى تايلاند.

وقال المصدر: “مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، هناك زيادة في صادرات المنتجات السمكية إلى ألمانيا ونيجيريا وتوغو وكوت ديفوار. وتم توريد الكافيار المملح وسمك السلمون المجمد والبلوق المفروم إلى ألمانيا هذا العام بما يقرب من 3 آلاف طن تم شحنها إلى هذا البلد في الماضي – 1078 طنا، أي بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف تقريبا”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • النائبة هالة أبو السعد تطالب بضرورة التكاتف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة
  • القوى العاملة بالنواب: كلمة السيسي دستور عمل للحفاظ على الأمن القومي المصري
  • برلمانية تطالب وزير التربية الوطنية بضبط استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة
  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • القومي للمرأة يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها طوال الـ 8 سنوات
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا
  • القومي للإعاقة يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور بعدد من الفاعليات
  • 10.1 مليون درهم لمحدودي الدخل من «الشارقة الخيرية»
  • رئيس الوزراء: ضم جميع الهيئات الاقتصادية إلى موازنة الحكومة لأول مرة
  • "القومي لذوي الإعاقة" يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور