زنقة 20 | الرباط

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ANRT ، عن توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث نقطة لتبادل الأنترنيت“IXP” بالمغرب.

حفل التوقيع على الاتفاقية التي وقعها ممثلون عن شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب، من جهة ، و شركة إنتلكوم، مزود الخدمة الذي تم اختياره بعد مناقصة دولية ، عرض حضور المديرية العامة لأمن نظم المعلومات DGSSI.

و يعني إحداث نقطة تجميع الانترنت IXP إنشاء بنية تحتية تتيح توجيه وتبادل حركة الإنترنت بين المشغلين الوطنيين داخل التراب الوطني دون المرور عبر طرف خارجي.

وحسب بلاغ ANRT ، فإنه سيتم إحداث ثلاثة مراكز لتجميع معلومات الانترنت ، تتوافق مع أفضل المعايير في هذا المجال ، و مع أحسن المواصفات الموضوعة لنقاط تبادل الإنترنت في أوروبا، وهي قادرة على إدارة التغيرات المتوقعة في حركة الإنترنت الوطنية على مدى السنوات العشر القادمة.

و سيتم ربط مواقع استضافة IXP المختلفة ببعضها البعض بسعات احتياطية تصل إلى 1002 جيغابايت/ثانية لكل منها، وتزداد سرعتها بمجرد وصول إشغال الرابط إلى 50%.

و أكدت الوكالة أن ” إنشاء هذه البنى التحتية المخصصة يكمل حلول النظير الوطنية الموضوعة بين الفاعلين الإتصالاتيين الثلاث منذ عام 2020 ويندرج في إطار تنفيذ أحكام المادة 8 من القانون رقم 96-24 المتعلق بالبريد والاتصالات، والتي تنص على أنه يتعين على مشغلي الاتصالات الوطنيين توجيه وتبادل حركة الإنترنت الوطنية التي تمر عبر شبكاتهم من خلال نقطة تبادل الإنترنت (IXP) المنشأة على التراب الوطني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عمال Ooredoo يتبرعون بالدم

نظمت Ooredoo يوم أمس الأحد، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للدم، عملية للتبرع بالدم من عمالها عبر مقرتها في الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة.

وحسب بيان للمؤسسة، حضر العملية، مديرة الوكالة الوطنية للدم حورية توافديت. ومديرة الموارد البشرية لمؤسسة Ooredoo سمية وداد بقة. ومدير الشؤون المؤسساتية رمضان جزايري.

وعرفت هذه العملية، التي تندرج ضمن جهود المسؤولية المجتمعية المستمرة التي تبذلها Ooredoo الجزائر. مشاركة كبيرة من الموظفين الذين تطوعوا للتبرع بالقليل من دمهم. مساهمين بذلك في دعم الاحتياجات الضرورية للمستشفيات ومراكز حقن الدم.

وتعد هذه المبادرة جزءًا من المبادرات المنتظمة لمؤسسة Ooredoo التي تهدف إلى المساهمة بشكل كبير في رفاهية المجتمع الجزائري.

فمن خلال تشجيع المشاركة النشطة لموظفيها، تقوي المؤسسة الروابط داخل فرقها. وتُظهر رغبتها في إحداث تغيير ملموس في حياة الناس.

يجدر الذكر أن Ooredoo نظمت لعدة سنوات عمليات مماثلة حققت نجاحاً كبيراً وتجندًا قوياً للموظفين. مما سمح بجمع مئات أكياس الدم، ومساعدة الالاف من المرضى.

ومن خلال هذه العملية المواطنة، تثبت Ooredoo مرة أخرى التزامها اللامشروط اتجاه الصحة العامة والتضامن المجتمعي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم
  • استمرار حبس 3 أشخاص متهمين بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر الإنترنت في الجيزة
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتوسيع عمليات شركة "نوكيا" في مصر وتعزيز الصادرات
  • حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)
  • إصلاح نظام معلومات تأشيرة شنغن بهذه الدولة
  • حبس 3 أشخاص متهمين بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر الإنترنت في الجيزة
  • حموشي يلتقي قادة الأمن في فرنسا ويُوَشَّح بميدالية الشرف الذهبية
  • تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات عبد اللطيف حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا
  • التعاون الإستخباراتي/تأمين الأولمبياد/ حموشي يلتقي كبار المسؤولين الأمنيين الفرنسيين ويحظى بتوشيح ذهبي