نظَّم مركز الدعم الطلابي والمهني في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حزمة من البرامج التدريبية، التي استهدفت الطالبات والخريجات؛ لتعريفهن بمجموعة من الاستراتيجيات التي تسهم في خلق فرص العمل، وإكساب الطالبات مهارات ومبادئ وأدوات المستقبل، مما يساهم في خلق فرص عمل ريادية.

وعقد المركز عددًا من المحاضرات ضمن البرنامج التدريبي "سُبل وأدوات التأهيل لسوق العمل"، منها: محاضرة "التفكير والتحليل الإبداعي في المهن"؛ لتعريف الطالبات والخريجات بأهمية التفكير والتحليل الإبداعي في المجال المهني، والتعرُّف على أنماط التفكير وعلاقته بتطوير الحس الإبداعي لدى الموظف، وخطوات التفكير العلمي، واتخاذ القرارات، وطرق توليد الأفكار الإبداعية.

أخبار متعلقة جراحة اليوم الواحد تنهي معاناة ستيني مصاب بقطع أوتار الكتف ببريدة"التعليم": 4 مستويات للمدارس الحكومية وفق التقويم الذاتي والخارجي

وعمل المركز على تنظيم محاضرة "التخطيط المهني السليم"؛ للتعريف بأهمية وكيفية التخطيط في المجال المهني قبل وبعد التخرج، والتعرُّف على مفهوم التخطيط المهني، ومراحل التخطيط المهني، وأهم المهارات اللازمة لتنفيذه. بالإضافة إلى محاضرة "مهارات قيادة فريق العمل"؛ لاستعراض المهارات التي يحتاجها الفريق لتسيير العمل بشكل فعال بين الأعضاء، متضمنةً عددًا من المحاور، منها: اكتساب المهارات التي تيسر عمل الفريق. إلى جانب محاضرة "الذكاءات المتعددة "؛ لتعريف الطالبات على أنواع الذكاء الذي تتمتعن به، وإمكانية الاستفادة منه.

ونفَّذ المركز محاضرة "فن اجتياز المقابلات الشخصية" عن بُعد، ضمن البرنامج التدريبي" التأهيل المهني"؛ للتعريف بأهم المهارات اللازمة لاجتياز المقابلات الوظيفية والحصول على العمل، وأنواع المقابلات الوظيفية، وكيفية الاستعداد لها، إضافة إلى أبرز الأسئلة والأخطاء الشائعة في المقابلات.

ويأتي ذلك ضمن جهود مركز الدعم الطلابي والمهني للمساهمة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025م، وتوفير مخرجات تنافسية من خلال تقديم الدعم المهني، والإرشاد الوظيفي للطالبات، والإثراء المعرفي والمهاري، وتمكين الطالبات من المساهمة في بناء مجتمع المستقبل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن برامج تدريبية فرص عمل جامعات السعودية المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024.

وتهدف مبادرة مسوح المهارات إلى تحديد المهارات المطلوبة في سوق العمل بالمهارات المطلوبة للقطاع الخاص ومعرفة التحديات التي تواجهها المنشآت في التوظيف ومواكبة التغيرات التقنية في سوق العمل؛ لرفع إنتاجية الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وبناء منظومة مهارات متكاملة تنسجم مع احتياجات القطاعات، ومتطلبات أصحاب العمل، وأيضًا توجيه برامج التدريب والتعليم للمواءمة مع متطلبات سوق العمل.

اقرأ أيضاًالمجتمع“آركابيتا” و”ديجي بايز” تستحوذان على حصة أغلبية في “نيوباي” من المشرق

وتركز المبادرة على جمع البيانات من مختلف المشاركين في سوق العمل بما يشمل جمع البيانات من المنشآت حول المهارات المطلوبة وممارسات الموارد البشرية وسياسات التدريب والتحديات التي تواجه المنشآت في عمليات الاستقطاب والتوظيف وتنمية واستخدام المهارات، إضافة إلى مشاركة الأفراد من المواطنين والوافدين؛ حيث تستهدف المسوح معرفة مخزون المهارات التي يملكونها والتحديات التي تواجههم في سوق العمل؛ بهدف رفع المهارات والإنتاجية على المستوى الوطني وتقليل فجوات المهارات واستشراف الاتجاهات المستقبلية في سوق العمل, كما ستعمل المبادرة على دعم القرارات والسياسات والبرامج المتعلقة بالمسارين التعليمي والمهني للكوادر الوطنية.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى من خلال المبادرة إلى تحسين إنتاجية وأداء القوى العاملة وتعزيز جاذبية سوق العمل للمواهب والقدرات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى توفير المعلومات الأساسية حول المهارات المطلوبة في سوق العمل للجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات التعليم والتدريب وأصحاب المصلحة المعنيين.

مقالات مشابهة

  • 4530 زائراً لمعرض التخصصات الجامعي
  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • الملكة رانيا تعايد الأميرة إيمان والأمير الحسين يعايدها بصورة مع ابنته التي تحمل اسمها
  • تعديلات على لائحة الدبلوم المهني "الجيوماتكس" في جامعة القاهرة
  • إطلاق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في الدورات التدريبية لمكافحة الفساد
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في الدورات التدريبية لمكافحة الفساد والحوكمة
  • المقاومة بالتمادي في التفكير
  • اختتام تأهيل 18 إداريا في التخطيط الاستراتيجي بصنعاء
  • جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر tedxpnu السبت المُقبل