استعرض النائب محمد صبري أبو إبراهيم عضو مجلس الشيوخ طلب المناقشة العامة المقدم منه والمزكي من اكثر من 20 نائبا اخرين بشان استضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلبي المناقشة العامة المقدمين من كل من النائبة الدكتورة هالة كمال والنائب محمد صبرى أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطى لاسيما وإنه  يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر.

وقال النائب  أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية الهامة في مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل يمتد لحوالي 3000كيلو متر على البحر المتوسط والبحر الأحمر كما يوجد بها الكثير ىمن البحيرات والمزارع السمكية وعلى الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها إلا أننا نعاني من نقص في الثروة السمكية بصورة واضحة مما أدى لارتفاع أسعار الأسماك واضطرار الحكومة إلى التوجه إلى استيراج بعض أنواع الأسماك من الخارج.

وأوضح  أنه على الرغم من صدور العديد من التشريعات والقوانين والقرارات الوزارية للحفاظ على الثروة السمكية داخل مصر إلا أنه لا تزال المشكلة قائمة.

وطالب مقدم طلب المناقشة العامة النائب محمد صبري، باستيضاح سياسة الحكومة حول الآتي:

-الصيد في البحار والبحيرات.

-المزارع السمكية.

-كيفية مواجهة الصيد الجائر. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الحكومة الثروة السمكية الثروة السمکیة سیاسة الحکومة

إقرأ أيضاً:

النائب حازم الجندي: برنامج الحكومة الجديدة يعزز من الصناعة ويدعم الاقتصاد الوطني

قال النائب المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ عضو الهيئة العليا في حزب الوفد، إن خطة الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى،  وبرنامجها المعروض أمام اللجنة الخاصة من مجلس النواب للمراجعة والدراسة، ظهرت في أولويات الدولة المصرية لتلبية احتياجات المواطنين في شتى المجالات والملفات المختلفة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مثمنًا تحديد الحكومة لخطة زمنية محددة لتنفيذ برنامجها على مدار 3 سنوات.

 

وأوضح الجندي في بيان له اليوم، أن خطة الحكومة الجديدة وبرنامج عملها المطروح أمام مجلس النواب للمناقشة والدراسة اتسم بالمصراحة والمكاشفة والشفافية في جميع الملفات، ووضعت مخرجات الحوار الوطني على رأس أولوياتها لخدمة الوطن والمواطن، ومن بينها ملف الصناعة كونه أحد الملفات الهامة بالنسبة لمسار الإصلاح الاقتصادي وزيادة الدخل القومي للدولة.

 

وأشاد عضو مجلس الشيوخ بمستهدفات وزارة الصناعة في برنامج الحكومة الجديدة، والذي يسعى إلى تمثيل زيادة الإنتاج الصناعي ورفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلي، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتعزيز جهود توفير ما يقرب من 7 إلى 8 ملايين فرصة عمل، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر الشبابية والتعاون مع القطاع الخاص.

 

وأشار المهندس حازم الجندي إلى الاهتمام بملف الصناعة وتطبيق سياسة توطينها يسهم في ترشيد الواردات وتوفير احتياجات السوق المحلية وزيادة القاعدة الصناعية وإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة، بما يدعم الاقتصاد الوطني لمصر تنفيذا لرؤية 2030 وبناء الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • إنجازات جلسات الشيوخ.. 7 توصيات للنهوض بالزراعة وتحقيق الأمن الغذائي بخطة التنمية 2024/2025
  • نيويورك تايمز: أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون يعقدون اجتماعا مع كبار مسؤولي حملة بايدن بشأن قدراته الإدراكية
  • مصطفى بكري يستعرض برنامج الحكومة بعد عرضه على مجلس النواب
  • كامل الوزير يستعرض خطة وزارة النقل فى برنامج الحكومة على مجلس النواب
  • “بحوث الثروة السمكية” يختتم تدريب طلاب طب بيطري بدر
  • بحوث الثروة السمكية يدرب طلاب الجامعات على تأسيس المزارع السمكية
  • النائب حازم الجندي: برنامج الحكومة الجديدة يعزز من الصناعة ويدعم الاقتصاد الوطني
  • النائب حازم الجندي: برنامج الحكومة الجديدة يُعزز من الصناعة ويدعم الاقتصاد الوطني
  • محافظ أسيوط يتفقد محطة بني مر للثروة الحيوانية
  • الاستزراع السمكي في ظل التغيرات المناخية.. ندوة إرشادية لـ "بحوث الثروة السمكية"