أخبار الاقتصاد والأعمال ما معنى أن يكون آيفون من صنع تاتا وكيف ستتأثر نوعيته؟
تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن ما معنى أن يكون آيفون من صنع تاتا وكيف ستتأثر نوعيته؟، آيفون ، التي كان يقوم بها مصنع شركة ويسترون في الهند ستتحول إلى تاتا، لتصبح بذلك أول مجموعة هندية توكل إليها مهمة تصنيع وتجميع هواتف .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ما معنى أن يكون آيفون من صنع تاتا وكيف ستتأثر نوعيته؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
آيفون، التي كان يقوم بها مصنع شركة "ويسترون" في الهند ستتحول إلى تاتا، لتصبح بذلك أول مجموعة هندية توكل إليها مهمة تصنيع وتجميع هواتف آيفون.
فوكسكون، وويسترون، وبيغاترون وهي جميعها شركات تايوانية.
10 آلاف عامل يجمعون أحدث طرز آيفون
ويسترون" الذي تصل قيمته إلى نحو 600 مليون دولار أميركي، بتوظيف أكثر من 10 آلاف عامل، يقومون حالياً بتجميع أحدث طرز من هواتف آيفون أي سلسلة آيفون 14 وفقاً لـ "بلومبيرغ"، حيث سيلتزم المصنع بشحن هواتف آيفون بقيمة 1.8 مليار دولار حتى شهر مارس 2024، وبالتالي فإنه وبمجرد اكتمال عملية الاستحواذ، سيتوجب على مجموعة تاتا الوفاء بتلك الالتزامات.
من هي مجموعة تاتا؟
جاغوار ولاند روفر)، تاتا للخدمات الاستشارية، تاتا للتكنولوجيا، تاتا للشاي، تاتا للمواد الكيميائية، تاتا للصناعات، تاتا للطاقة، تاتا للاتصالات وخدمات الاتصالات، وفندق تاج محل، كما أنها تدير شركات طيران.
ولدى مجموعة تاتا عمليات في أكثر من 100 بلداً في القارات الست، وتصدر منتجاتها وخدماتها إلى الشركات في 150 دولة.
نحو مليون موظف
ويعمل لدى المجموعة نحو 935 ألف موظف، يقومون بتصنيع السيارات والشاحنات، ويخلطون الشاي، ويصنعون الصلب، ويبيعون بوالص التأمين، ويخترعون البرمجيات، ويُشغِّلون شبكات الهاتف، ويقومون بتعبئة الملح، إلى جانب صناعات أخرى كثيرة.
علاقة سابقة تربط تاتا بـ آبل
الصين، قررت صانعة الآيفون العمل مع مجموعة كبيرة من الشركاء لصنع أجهزتها في الهند، واختارت التعامل مع تاتا هناك موكلة إليها مهمة تصنيع الغلاف الخارجي لآيفون، على أمل أن تصل العلاقة إلى مرحلة تصبح فيها تاتا قادرة على تجميع الجهاز كاملاً.
ماذا يعني أن يكون آيفون من صنع تاتا؟
من جانبه، يقول خبير التحول الرقمي المهندس ربيع سعادة، في حديث لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إنه بالنسبة للمستخدمين لن يتغير شيء أبداً فالآيفون من تجميع تاتا في الهند، سيكون تماماً كالآيفون الذي تجمعه فوكسكون في الصين أو أي طرف آخر توكله آبل بعملية صنع هواتفها في العالم، مشيراً إلى أن عملية تصنيع وتجميع هواتف آيفون تخضع لمواصفات وشروط قاسية من آبل، فالشركة الأميركية لديها أسلوب معين في التعامل مع مورديها، إذ أنه في حال وجدت أي تجاوزات خاصة بما يتعلق بالنوعية، فإنها تقوم بتجميد التعاون إلى حين حلّ إزالة المشكلة نهائياً، أو تلجأ إلى استبدال الشركة المخالفة بأخرى، وهذا تماماً ما سينطبق على التعاون مع تاتا.
هل سيؤثر ذلك على جودة الهاتف؟
ويسترون"، فإن المصنع سيكون تحت إدارة إحدى أذرع تاتا التي لها علاقة بالتكنولوجيا وبإشراف من "ويسترون"، وبالتالي فإن جودة هواتف آيفون ستبقى كما هي، خاصة أن "ويسترون" في الهند قامت بتصدير ما قيمته 500 مليون دولار من هواتف آيفون خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2023، ما يعني أن هواتف آيفون التي ينتجها هذا المعمل تلبي المعايير المتشددة لآبل.
وشدد سعادة، على أن ما يجب أن يدركه الجميع هو أنه وفي حال تراجع مستوى الجودة في مصنع "ويسترون" في الهند بعد انتقاله إلى مجموعة تاتا، فإن هذه الهواتف لن تصل إلى السوق بل ستبقى في المستودعات ليتم إتلافها، فآبل تُخضع الهواتف بعد إنتاجها لفحص الجودة، حيث أنه وفي حال لم تستطع هذه الهواتف في الوفاء بالمتطلبات والمواصفات فإنها لن تصل إلى السوق.
فرصة لن تتكرر لتاتا الهندية
ويشرح سعادة أن الهند تسعى لكي تكون مركزاً تكنولوجياً جديداً في القارة الآسيوية، بعد الحرب الاقتصادية المحتدمة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، ولذلك فإن الفرصة المتاحة حالياً لـ تاتا بأن تصبح العلامة التجارية الهندية الأولى، التي تقوم بجمع وتصنيع هواتف آيفون لصالح آبل، هي فرصة لن تتكرر وهذا الأمر تدركه المجموعة الهندية، فالأمر الذي تسبب في دفع شركة "ويسترون" للتفكير ببيع أعمالها في الهند، يعود إلى مواجهتها صعوبات، في التفاوض على هوامش ربح أعلى مع آبل، وبالتالي فإن مجموعة تاتا تعلم أن امتلاك هذا المصنع، قد لا يكون صفقة مربحة من الناحية المادية ولكنها بالتأكيد مربحة من الناحية المعنوية.
وبحسب سعادة فإن امتلاك تاتا القدرة على العمل مع آبل وتصنيع الآيفون لها، سيشكل نقلة نوعية للصناعة الهندية ككل، معتبراً نجاح المجموعة الهندية بهذا الأمر، سيعزز من جهود الهند لتحدي هيمنة الصين في مجال الإلكترونيات، وبالتالي فإن تاتا تدرك أن أي خطأ في هذا المجال سيكلفها كثيراً، وهي ستفعل المستحيل لإنتاج آيفون بمواصفات وجودة ممتازة، ما سيطور من علاقتها المستقبلية مع آبل ويرفع صناعة الإلكترونيات الهندية إلى مستوى جديد.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: آيفون آيفون موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الهند
إقرأ أيضاً:
بيان معنى الأمّية في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم
قالت دار الإفتاء المصرية إن الأمي في كلام العرب هو الذي لا يَقرأ ولا يَكتب، والقراءة والكتابة، وهو حاصلٌ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بالوحي الإلهي والعِلم اللَّدُنِّيِّ الرَّبَّانِيِّ الذي لا يضاهيه فيه أحدٌ، ولا يَرْقَى لمثله مَلَكٌ ولا بَشَر، فكانت الحكمةُ مِن وصفه بـ"الأُمِّيِّ" هي إظهار كمالاته الذاتية التي لا واسطة فيها للأسباب المتعارَف عليها بين البشر، ولتكون الأميةُ في حقه صلى الله عليه وآله وسلم آيةً على ما حصل له مِن علومٍ إلهية وفيوضاتٍ ربَّانيةٍ.
وقد نص العلماء على أنَّ مِن جملة معجزاته صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان أُمِّيًّا؛ لأنَّه لو كان ممن يَكتب ويَقرأ لصار مُتَّهَمًا بأنه ربما طالَعَ كُتُبَ الأَوَّلين فَحَصَّلَ هذه العلوم بتلك المطالعة، لكنه صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا جاء بهذا القرآن العظيم المشتمل على علوم الأَوَّلين والآخِرين مِن غير قراءةٍ ولا مطالعةٍ كان ذلك مِن جُمْلَةِ معجزاته الباهرة.
وكان صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ على قومه كتاب الله تعالى منظومًا مرةً بعد أخرى مِن غير تبديلِ ألفاظه ولا تغييرِ كلماته، والخطيبُ مِن العرب إذا ارتَجَل خُطبةً ثم أعادها فإنه لا بد وأن يَزيد فيها وأن يَنقص عنها بالقليل والكثير، فكان ذلك معجزًا في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
معنى وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالأمي
أوضحت الإفتاء أن الأميةُ وصفٌ خَصَّ الله به سيدَنا محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم دون سائر الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله جميعًا، فثبت ذلك في حقه الشريف دون غيره؛ قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ﴾ [الأعراف: 157]، وقال سبحانه: ﴿ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [الأعراف: 158]، وقال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ [الجمعة: 2].
قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "هُوَ مِنْكُمْ، كَانَ أُمِّيًّا لَا يَكْتُبُ وَلَا يَقْرَأُ وَلَا يُحَاسِبُ"، كما قال الإمام أبو إسحاق الثَّعْلَبِي في "الكشف والبيان عن تفسير القرآن" (4/ 291، ط. دار إحياء التراث العربي).
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ.. الحديث» أخرجه الشيخان.
ومِن ثَمَّ فالأميَّة في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا تَعني الجهل وقلة المعرفة؛ لأنَّ القراءة والكتابة ليست لها قيمة ذاتية في نَفْسها، وإنما هي وسيلةٌ مُعينةٌ على اكتساب العلوم وتحصيلها، وهذا حاصلٌ في حقه صلى الله عليه وآله وسلم بالوحي الإلهي والعِلم اللَّدُنِّيِّ الرَّبَّانِيِّ؟
قال الله تعالى: ﴿وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا﴾ [النساء: 113]، وقال تعالى: ﴿وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا﴾ [طه: 99]، وقال تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ﴾ [النمل: 6]، حتى جعله سبحانه وتعالى ملازِمًا له في شأنه صلى الله عليه وآله وسلم ومَقاله، فقال سبحانه: ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾ [النجم: 3-4]، وقال جَلَّ شأنُه: ﴿وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ﴾ [يونس: 61]، وهما "أمران مخصوصان بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم"، كما قال الإمام فخر الدين الرَّازِي في "مفاتيح الغيب" (17/ 273، ط. دار إحياء التراث العربي).
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر، فلما سَلَّمَ قام على المنبر، فذكر الساعة، وذكر أنَّ بين يديها أمورًا عِظَامًا، ثم قال: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ عَنْهُ، فَوَاللهِ لَا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا»، قال أنس: فأكثَرَ الناسُ البكاءَ، وأكثَرَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يقول: «سَلُونِي»، فقال أنس: فقام إليه رجلٌ، فقال: أين مَدخَلي يا رسول الله؟ قال: «النَّارُ»، فقام عبد الله بن حذافة فقال: مَن أبي يا رسول الله؟ قال: «أَبُوكَ حُذَافَةُ»، قال: ثم أكثَرَ أن يقول: «سَلُونِي، سَلُونِي.. الحديث» أخرجه الشيخان.