شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن بمراكش المغرب وشركة شيل يوقعان عقدا حول الغاز الطبيعي المسال، وقعت شركة شيل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الجمعة بمراكش، عقدا لتزويد المغرب .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بمراكش.

.المغرب وشركة شيل يوقعان عقدا حول الغاز الطبيعي المسال، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بمراكش..المغرب وشركة شيل يوقعان عقدا حول الغاز...

وقعت شركة شيل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الجمعة بمراكش، عقدا لتزويد المغرب بـ 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12 سنة.

وأوضح بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أنه سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مضيفا أنه، بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية. وأبرز المصدر ذاته أن المغرب انخرط في مسلسل إزالة الكربون في عدة قطاعات، من ضمنها قطاع الكهرباء، حيث يتم العمل على رفع حصة الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي الوطني، وهو ما يستلزم مرونة أكبر وكذا الوصول إلى مختلف أنواع الوقود التنافسية والمنخفضة الكربون مثل الغاز الطبيعي، مؤكدا أن أكثر من 2 جيجاواط من محطات توليد الطاقة الغازية توجد قيد التطوير لدى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وبحسب البلاغ، أشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة بالمناسبة، إلى أن ” المملكة المغربية دخلت السوق الدولية للغاز الطبيعي المسال لأول مرة في عام 2022، بفضل التعاون المستمر والثقة المتبادلة مع جيراننا “، مضيفة أن عقد التوريد متوسط المدى من شأنه أن يعزز الأمن الطاقي للمغرب ويحسن من تنافسيته، إضافة إلى تسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون. وبخصوص هذا العقد، أوضح المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، أنه بعد الانتهاء من عمليات شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية في سنة 2022، معربا عن سعادته للتوقيع على أول عقد شراء متوسط الأجل للغاز الطبيعي المسال للمكتب الوطني في السوق الدولية. وأضاف الحافيظي أن هذا العقد سيمكن من تلبية جزء من احتياجات المغرب، وضمان توريد الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة التابعة للمكتب، مشيرا إلى أن “الغاز الطبيعي يعد مكونا رئيسيا في المزيج الكهربائي للمكتب، لأنه يوفر المرونة اللازمة لتعويض الإدماج المكثف للطاقات المتجددة في النظام الكهربائي ببلادنا”. من جانبه، أعرب رئيس الهيئة العالمية “شيل” (Shell) للغاز الطبيعي المسال عن سعادة الشركة بالعمل مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وبتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة المغربية، للمساعدة في تلبية الطلب على الغاز، مبرزا أن الغاز الطبيعي المسال يوفر مصدرا مرنا وموثوقا للطاقة وله دور حاسم في تسريع الانتقال الطاقي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الغاز موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)

كشف الإعلامي نشأت الديهي، عن قرب انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء، مع وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر، قائلا: ""في السادسة صباحا وصلت أول ناقلة تحمل الغاز المسال، ورست في ميناء العين السخنة، وتم تفريغ حمولتها".

تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار مصر تعاقدت على عدة شحنات غاز مسال؛ من  توليد الكهرباء

وقال نشأت الديهي في برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن"،:  "مصر تعاقدت على عدة شحنات غاز مسال؛ من أجل مواجهة نقص الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، بما يسهم في قرب انتهاء أزمة تخفيف الأحمال".

وتابع نشأت الديهي: "سيتم تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية مرة أخرى؛ كي يتم استخدامه في توليد الكهرباء داخل محطات توليد الكهرباء المصرية".

وأكمل نشات الديهي: "تحملنا خلال الفترة الماضية، ورئيس الوزراء أكد لنا أن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي قريبا".

وصول أول شحنة غاز مسال 


أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، نقلا عن مسؤول حكومي، بوصول أول شحنة من الغاز المسال صباح اليوم الإثنين إلى منطقة العين السخنة؛ لبدء عملية التغييز، وضخها في الشبكة القومية للغاز، من أجل حل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.

وأضافت أن ناقلة الغاز المسال تحمل كميات تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعب من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي، على أن يتم ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

ووفقا للشبكة الأمريكية، خرجت الناقلة- التي ترفع علم مالطا- من أحد الموانئ الأمريكية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وخلال مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التعاقد مع شركة “هوج” للغاز المسال النرويجية؛ لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال؛ بهدف الإسهام في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

مقالات مشابهة

  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة
  • مواجهة أزمة الكهرباء في مصر: خطط التخفيف وتأمين الغاز
  • متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد