RT Arabic:
2024-09-30@19:38:31 GMT

"قمر الثلج" الأخير لعام 2023 يسطع في أعلى نقطة في السماء

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

'قمر الثلج' الأخير لعام 2023 يسطع في أعلى نقطة في السماء

يستعد عشاق الفلك لاستقبال القمر البارد، البدر الثالث عشر والأخير لعام 2023، في 26 ديسمبر، حيث سيكون في أعلى نقطة في السماء ليلا مقارنة بأي بدر آخر هذا العام.

ويعد القمر البارد أو قمر الثلج، أول بدر في الشتاء، وسيظهر القمر كاملا في الفترة ما بين 25 و27 ديسمبر، إلا أن ذروة اكتماله ستكون يوم الثلاثاء 26 ديسمبر.

إقرأ المزيد القمر يدخل "عصرا جديدا"

وسيصل القمر إلى الإضاءة الكاملة في الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش، أي مع بداية الساعة الأولى من فجر يوم الثلاثاء 26 ديسمبر (الساعة 7:34 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 26 ديسمبر).

وسيظهر القمر أيضا ساطعا ومكتملا في اليوم السابق والتالي لذروة الاكتمال، وسيشرق أثناء الغسق لمدة ثلاث أمسيات متتالية من 25 إلى 27 ديسمبر، وسيكون في كوكبة الجوزاء.

ويعد القمر البارد أول اكتمال للقمر منذ الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي يوم 22 ديسمبر، معلنا عن بدء الشتاء رسميا. وبحسب وكالة ناسا، فإن "البدر يأخذ مسارا عاليا عبر السماء لأنه معاكس للشمس المنخفضة، وبالتالي سيكون القمر فوق الأفق لفترة أطول مما كان عليه أي قمر مكتمل في أوقات أخرى من العام".

ولذلك، في حين أن الشمس حاليا في أدنى مستوياتها في سماء نصف الكرة الشمالي أثناء النهار، فإن البدر يكون في أعلى نقطة له في السماء.

وفي ليلة اكتمال القمر والليلة السابقة سوف يسطع قمرنا تقريبا بين نجمين ساطعين في الشرق: كابيلا في كوكبة ممسك الأعنة، أعلى اليسار، ونجم منكب الجوزاء المثير دائما في كوكبة الجبار، أسفل اليمين.

واكتسب القمر الكامل لشهر ديسمبر اسم القمر البارد (أو قمر الثلج)، نسبة إلى الجو البارد الذي يجلبه معه، وفقا لتقويم المزارعين القدماء. وتشمل الأسماء الأخرى: قمر الليل الطويل (في إشارة إلى الانقلاب وأطول ليلة في السنة)، وقمر الصقيع، وقمر صانع الشتاء، وغيرها.

ومن المنتظر أن يحدث اكتمال القمر التالي في 25 يناير، والذي سيحمل اسم قمر الذئب، وسيكون البدر الأول من بين 12 قمرا مكتملا في عام 2024.

المصدر: لاياف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الشمس ظواهر فلكية قمر معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

لمحبي الرياضة والمغامرة.. سكي مصر تنظم تحدي محارب الجليد للسنة الثالثة علي التوالي

نظمت سكي مصر، حدثا استثنائيا يقام للعام الثالث علي التوالي في مصر، حيث أقيمت فعاليات تحدي محارب الجليد، وذلك في سكي مصر، بمول مصر بمنطقة السادس من أكتوبر.

تنظيم تحدي محارب الجليد في مصر للسنة الثالثة علي التوالي

يُعد هذا الحدث استثنائيا على كافة المستويات، حيث ضم أكثر من 20 عائقًا ومسارًا من العوائق على الثلج، مما شكل تحديًا لعشاق اللياقة البدنية والباحثين عن الإثارة للتنافس في درجات حرارة تحت الصفر.

كما تضمن الحدث مسابقات متنوعة للمتنافسين وتحديات مختلفة للياقة البدنية في الثلج، والتي تنافست بقوة، بشكل ممتع أمام المشاهدين، على المنحدر الجليدي.

من جانبه أكد محمود يوسف المدير الإقليمي لماجد الفطيم للترفيه مصر ولبنان حرصه على تنفيذ مثل هذه الفعاليات المختلفة للشباب وكذلك لجميع الفئات العمرية، لما لها من دور في الارتقاء بمستوى اللياقة البدنية للفرد، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع المصري.

كريم رمزي: الزمالك وجمهوره استحق الفوز على الأهلي في السوبر الإفريقي بمشاركة الأهلي.. فيفا يُعلن الموعد المبدئي لقرعة كأس العالم للأندية 2025

كما أشار إلى أن صحة الإنسان وقوته تكمن في ممارسة الرياضة بانتظام، واستغلال الطاقات الكبيرة الموجودة لدى الشباب المصري والاستفادة المثلى من أجل النهوض بالصحة العامة للمجتمع.

جدير بالذكر ان هذا الحدث الفريد، خلق الوعي حول مسابقات اللياقة البدنية في الثلج، فضلا عن وضع سكي مصر كمركز ترفيهي مُختلف من نوعه، يهتم بالرياضات الشتوية، ويفتح الأبواب أمام الصناعات الأخرى والأحداث خارج الصندوق الممتعة لجميع الفئات.

مقالات مشابهة

  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح
  • لمحبي الرياضة والمغامرة.. سكي مصر تنظم تحدي محارب الجليد للسنة الثالثة علي التوالي
  • إحصاءات الزواج والطلاق في مصر لعام 2023
  • الإحصاء: أعلى نسبة زواج بين الحاصلين على شهادة متوسطة خلال 2023
  • الإحصاء: الخلع يسجل أعلى نسبة حكم طلاق في 2023
  • شهيد وشهادة
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • كسوف حلقي للشمس في شهر أكتوبر المقبل
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد