تصدر وسم أنقذوا السودان، مواقع التواصل الاجتماعي، مع تصاعد الاشتباكات، نتيجة سيطرة قوات الدعم السريع على ود مدني جنوب الخرطوم بعد انسحاب الجيش منها.

وقالت تقارير دولية، إن 300 ألف سوداني، فروا من المدينة، مع دخول الدعم السريع، والذي يتهم بارتكاب انتهاكات واسعة في المناطق التي يسيطر عليها، من بينها عمليات قتل واسعة وجرائم اغتصاب.



من جانبها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالسودان "يونيسف"، الخميس، أن حوالي 150 ألف طفل نزحوا من ولاية الجزيرة جراء القتال بين الجيش و"قوات الدعم السريع".

وقالت المنظمة الدولية في بيان عبر منصة "إكس": "في أيام قليلة تم تهجير 150 ألف طفل بسبب الحرب بمدينة ود مدني".



وذكرت يونيسف أن مدينة ود مدني هي المركز الرئيس لخدمات إنقاذ الحياة بالولاية التي تضم حوالي 3 ملايين طفل، ودعت إلى وقف القتال في السودان فورًا.

واتهم الجيش السوداني، السبت، قوات الدعم السريع شبه العسكرية بـ"تدمير ما تبقى من مصفاة الجَيْلي للنفط ومستودعاتها" شمالي العاصة الخرطوم.

وقال الجيش في بيان: "استمرارا لنهجها في تدمير مقدرات البلاد وتخريبها الممنهج للمنشآت الحيوية، استهدفت المليشيا المتمردة  للمرة الثانية خلال هذا الشهر مصفاة الجيلي بالخرطوم، حيث أقدمت على تدمير ما تبقى من المصفاة والمستودعات الملحقة بها".

وأضاف: "ندين هذا المسلك الإجرامي الذي يبرهن على أن هذه المليشيا إنما تشن حربها على الشعب السوداني ومقدراته الوطنية"، داعيا إلى "ضرورة تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل المنظمات الدولية والإقليمية".

وذكر البيان أن "الدعم السريع" قامت بـ"تدمير جزئي لبعض مرافق المصفاة في 6 كانون أول/ديسمبر".

وقال نشطاء تعليقا على ما يجري في السودان:

#انقذو_السودان #انقذوا_السودان pic.twitter.com/sETecTayxH — NlPAH (@NLPAh) December 25, 2023
حسبي الله على من تعاون مع الغرب عشان يفسد في بلاد العرب #انقذوا_السودان — منيرا ???????? (@mnyrhbdllh9) December 25, 2023
???????? "صرخة إستغاثة" يطلقها ناشطون عرب وسودانيون لتحدث عن ما يحدث في #السودان ..

???????? “A cry for help” launched by Arab and Sudanese activists to talk about What’s Happening in #Sudan #انقذوا_السودان #KeepEyesOnSudan pic.twitter.com/zpbfHfEBGG — Sam-eh (@iSam_eh) December 25, 2023
ماف انسان يقدر ما يشوف ما فعلته المليشيا في السودان والشعب السوداني ؛ حميدتي وقواته عملو اكبر عملية نهب مسلح شعب كامل فقد ممتلكاته وبيوته وسياراته ومرافق بلده ودا كلو ما فارق بقدر الأرواح اللي فقدت والأسر اللي فرقت والأجيال الفقدت مستقبلها #انقذوا_السودان من الدعم السريع — amal (@AmoolBushra) December 25, 2023
Unarmed Men in a village in Aljazeera decide to use themselves as human shields when attacked by the RSF in order to protect their women, children and houses!
UNARMED MEN USE THEMSELVES AS HUMAN SHIELDS AGAINST THE RSF……#KeepEyeOnSudan#Sudan_War_Updates #انقذوا_السودان https://t.co/pY9tFqa5xF — مريومة (@mvr_ivm) December 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السودان الجيش الدعم السريع انتهاكات السودان انتهاكات الجيش الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة انقذوا السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك

 

قالت "القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح"، أنها تمكنت "بالتنسيق مع الجيش السوداني"، من تحقيق "انتصار ساحق" على قوات الدعم السريع، وذلك في واحدة من أكبر المعارك التي تدور في ولاية شمال دارفور.

واتهم الناطق باسم الـ"القوة المشتركة"، أحمد حسين، في بيان أصدره الأربعاء، قوات الدعم السريع بأنها "ظلت تمارس الإرهاب وقطع الطريق القاري بين الدبة ومليط"، وأنها "تنهب ممتلكات المواطنين، وتمنع دخول الإغاثة الإنسانية" إلى المدن المتضررة في دارفور.

وقال حسين إن القوة المشتركة "انتزعت السيطرة من الدعم السريع في معركة اندلعت، الثلاثاء، منذ السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، وألحقت بهم هزيمة في مناطق شمال مليط، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح". 

  

وفي نفس السياق، أفاد مسؤول في هيئة القيادة والسيطرة بالقوة المشتركة، موقع "سودان تربيون"، أن قواتهم "تمكنت من إلحاق هزيمة غير مسبوقة بالدعم السريع، ودمرت عشرات المركبات العسكرية، واستولت على أخرى بحالة جيدة"، وقامت باحتجاز عشرات المقاتلين.

وأشار القيادي إلى أن قوات الدعم السريع "أُجبرت على الفرار باتجاه مدينة مليط"، مؤكدا أن أن القوة المشتركة "ماضية في مهمتها للوصول إلى وجهتها المحددة"

  

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج والبلاد.

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع
  • قتلى الجيش والدعم السريع خلال المعارك الأخيرة: تضارب في الأرقام وتكتم رسمي
  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته