شهد المسرح الصيفي فوزي فوزي بأسوان،  ختام فعاليات الملتقى الثقافي الرابع عشر للفتاة والمرأة بأسوان ضمن مشروع "أهل مصر"، والذي أقيم برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 16 حتى 24 ديسمبر الحالي.

في كلمتها قدمت المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام لمحافظة أسوان نائبا عن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الشكر لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة، معربة عن سعادتها باستضافة أسوان للملتقى الذي عقد تحت عنوان "يهمنا الإنسان" وهو ما يؤكد على الاهتمام المتواصل من القيادة السياسية لتسخير كافة القدرات والإمكانيات لتعزيز مهارات أبناء المحافظات الحدودية واستغلال طاقاتهم الكامنة بشكل إيجابي ومثمر، ليتكامل ذلك مع الدعم الملحوظ لشباب الدولة المصرية، وأكدت أن استكمال سلسلة برنامج "أهل مصر" يساهم في تعزيز روح الولاء والانتماء، بالإضافة إلى فتح المجال أمام تبادل الخبرات والثقافات، والرؤى والأفكار البناءة.

وأوضحت د. دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقي، أوضحت أن الملتقى فرصة مهمة للتعلم والإبداع، حيث تم تصميم برنامجه على أساس مجموعة من الأهداف والرؤى التي يمكن أن يتحقق بها أكبر استفادة ممكنة للفتيات والسيدات، وتم اختيار مجال ريادة الأعمال وتعلم الفتيات خطوات المشروع وآليات تنفيذه، كما تضمن البرنامج لقاءات توعوية عن الغذاء الصحي، ودوائر الدعم النفسي بجانب الورش الفنية والحرفية واكتشاف المواهب.  

وأشارت أن الملتقى حقق أهدافه التي صمم من أجلها، والتاكيد على دور المرأة في التنمية الثقافية نظرا لكونها صاحبة دور عام في تشكيل الوعي الثقافي والفني والوجداني في المجتمع، ودعمها أصبح أمرا حتميا لتحقيق تنمية ثقافية وفنية شاملة تحقق بها الدولة المصرية رؤية 2030 وأهداف التنمية المستدامة وأهمها محاربة البطالة والفقر، واختتمت حديثها بتقديم الشكر لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة، ومحافظ أسوان، وقيادات الهيئة وكل من تعاون في نجاح الملتقى.

من جانبه قدم يوسف محمود مدير عام فرع ثقافة أسوان، الشكر للقيادات والحضور بالحفل، والجهات الفاعلة التي ساهمت في نجاح الملتقى وظهوره بالشكل الأمثل.

بدأ فقرات الحفل الختامي بالسلام الوطني، تلاه فيلم تسجيلي عن فعاليات الملتقى، ثم عرض غنائي نتاج ورشة الموسيقى والغناء على أغاني التراث والفلكلور والأغاني الوطنية.

أعقب ذلك تقديم درع الهيئة للمهندسة فاطمة إبراهيم، ثم تكريم مشرفي ومدربي وفتيات الملتقى، بجانب تكريم عدد من قيادات وموظفي الهيئة، تلاه عرض فني لفرقة أسوان للفنون الشعبية.

وأقيم معرض فني نتاج الورش الفنية والحرفية والتراثية التي نفذت خلال الملتقى وهي ورش المكرمية، الجلود، العطور النوبية والأسوانية، شنط بالجلد وعرجون النخيل، الإكسسورات، الفن التشكيلي والعلاج بالفن، الكروشيه والخرز، بجانب معرض حرف بيئية لثقافة المرأة والدراسات والبحوث بالفرع. وأقيمت الحفل الختامي بحضور د. لؤي سعد الدين نائب رئيس جامعة أسوان، زياد أحمد ياسين وكيل مديرية الشباب والرياضة.

الملتقى أقيم بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان، واستضاف 129 فتاة وسيدة من 6 محافظات حدودية هي شمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح والشلاتين وحلايب وأبو رماد بالبحر الأحمر وأسوان والأسمرات من القاهرة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ويستهدف المشروع ثلاث فئات وهي الأطفال والشباب والمرأة، والهدف العام للمشروع هو تشكيل الوعي وبناء الشخصية المصرية من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسرح الصيفي فعاليات الملتقى الثقافي مشروع أهل مصر نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني أهل مصر

إقرأ أيضاً:

منال بنت محمد: منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لدعم وتمكين المرأة

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تنظّم مؤسسة دبي للمرأة "منتدى المرأة العالمي – دبي 2024"، يومي 26 و27 نوفمبر المقبل في مدينة جميرا، وذلك للمرة الثالثة التي تستضيف وتنظّم المؤسسة هذا الحدث العالمي المهم بمشاركة حشد من القيادات العالمية وكبار المسؤولين الحكوميين وقيادات القطاع الخاص من حول العالم، ولفيف من الخبراء ومسؤولي المنظمات الدولية.

ويأتي ذلك ، تأكيداً على التقدير العالمي للتجربة الإماراتية المتميزة في دعم وتمكين المرأة، وجهودها الملموسة في دعم أهداف التنمية المستدامة على الساحة الدولية، والثقة الكبيرة في قدرة دبي على تنظيم مثل هذه الأحداث العالمية الكبرى.
وأكدت حرم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة.. أن ما وصلت إليه المرأة الإماراتية من مكانة عالمية مرموقة وما حققته من إنجازات نوعية في مختلف القطاعات ما هو إلا ثمرة النهج الداعم للمرأة الذي أرساه المغفور له، الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيّب الله ثراه" وما تحظى به المرأة الإماراتية حالياً من دعم ورعاية وتشجيع في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وهو الأساس الراسخ الذي تنطلق منه دولة الإمارات في توطيد دعائم تجربتها الرائدة في مجال تمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين، والتي تلقى اليوم تقدير العالم واحترامه كنموذج يُحتذى به في هذا المجال. 
وقالت سموّها: "من دواعي سرورنا واعتزازنا أن نعلن عن استضافة وتنظيم منتدى المرأة العالمي للمرة الثالثة في تاريخ هذا الحدث الذي أصبح محفلاً عالمياً مؤثراً لمناقشة دور وإسهامات المرأة في مسارات التنمية المختلفة والسعي – ضمن حوارات صريحة وجلسات عمل مُلهِمة – للتوصل إلى حلول للتحديات التي لا تزال المرأة تواجهها في بعض مناطق العالم، بما يمكنها من أداء دورها الأُسَري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي تتضمنه أهداف التنمية المستدامة 2030"، مؤكدةً سموّها أن التغلب على تلك التحديات يحتاج إلى مزيد من التعاون البنّاء والشراكات الدولية الفاعلة، وهو أحد الأهداف الرئيسية المنشودة للمنتدى.
وكشفت سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم عن أن حوارات ونقاشات المنتدى في هذه النسخة ستدور حول ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: "اقتصاد المستقبل، مجتمعات المستقبل" والثاني "جهود مشتركة، مسؤوليات مشتركة" أما المحور الثالث سيكون عنوانه "تكنولوجيا مؤثرة، ابتكارات مؤثرة"، حيث ستعقد في إطار المحاور الثلاثة جلسات وحوارات متنوعة على مدى يومين تناقش دور المرأة ضمن تلك المحاور، لبحث الحلول والمقترحات التي تسهم في تعزيز مشاركتها في المجالات المختلفة، فيما سيضم الحدث ورش عمل وجلسات حوارية رفيعة المستوى لبحث وتقديم حلول هدفها تحفيز الحكومات والمنظمات العالمية لتعزيز جهود تمكين المرأة. 
وأكدت سموّها أن تنظيم منتدى المرأة العالمي – دبي 2024 يعكس التزام دولة الإمارات وجهودها الحثيثة في دعم المرأة وحرصها على تعزيز مساهماتها في شتى المجالات، كما يأتي تنظيم الحدث في سياق اهتمام مؤسسة دبي للمرأة بتعزيز الشراكات العالمية باعتبارها من أولويات خطتها الاستراتيجية الحالية، بما يسهم في تحقيق مزيد من التقدّم في ملف المرأة على الصعيد العالمي.
وقالت سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم إن المنتدى يشكل منصة حيوية لاستعراض أبرز التجارب والممارسات العالمية الناجحة في دعم وتمكين المرأة وتسليط الضوء على نماذج نسائية عالمية مُلهِمة في مجالات مختلفة.

وأضافت سموّها: "حريصون على مواصلة نجاح منتدى المرأة العالمي – دبي، امتداداً لما حققه من نجاح لافت في دورتيه المنعقدتين عاميّ 2016 و2020، بل وتقديم دورة أكثر نجاحاً وتميزاً سواء على المستوى التنظيمي أو على صعيد القضايا المطروحة للنقاش، حيث ضم الحدث أكثر من 3000 مشارك من 87 دولة في دورة العام 2020، والتي شهدت تنظيم أكثر من 60 جلسة نقاشية تحدث فيها ما يزيد على 100 مسؤول وقائد ملهم وصانع تأثير من الجنسين".
وأوضحت سموّ رئيسة مؤسسة دبي للمرأة أن منتدى المرأة العالمي – دبي 2024 يهدف إلى تسليط الضوء على الأدوار الحيوية للمرأة سواء على مستوى العمل الحكومي أو في إطار عالم الأعمال الخاصة، فضلاً عن تأثيرها الكبير ومساهمتها القيّمة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي حول العالم.

أخبار ذات صلة انطلاق فعاليات "القمة العالمية للاقتصاد الأخضر" في دبي بدورتها الـ 10 «سول دي إكس بي».. تجارب استثنائية

ومن خلال مناقشاته المتعمقة والمستفيضة، سيوفر هذا الحدث العالمي منصةً لتعزيز الوعي وتبادل المعارف والخبرات حول السياسات والمبادرات وأفضل الممارسات الدولية التي تؤثر بشكل إيجابي على إمكانات المرأة وتعزيز فرصها في المجتمعات والاقتصادات، علاوة على فرص التوصُّل إلى أطر عامة لسياسات ومقترحات يمكن للعديد من الحكومات الاسترشاد بها لتعزيز مساهمة المرأة وتمكينها من القيام بأدوارها على الوجه الأكمل في المجالات الحكومية والاقتصادية والتقنية، إضافة إلى ما يمثله المنتدى من أهمية في زيادة مساحة الحوار بين القطاعين الحكومي والخاص والشركاء المعنيين بهدف إيجاد المسارات المناسبة التي يمكن من خلالها تعزيز مشاركة المرأة.
وفي هذه المناسبة، قالت منى غانم المرّي، رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة إن المنتدى سيناقش العديد من القضايا المتعلقة بتأثير السياسات والتشريعات والشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص وريادة الأعمال والاقتصادات الرقمية ومختلف الاتجاهات الكلية عبر محاوره الرئيسية الثلاثة، حيث سيركز محور "اقتصادات المستقبل، مجتمعات المستقبل" على أفضل الممارسات والاستراتيجيات والمبادرات التي تساعد على بناء حكومات ومجتمعات مناسبة للمستقبل، فيما سيسلط محور "جهود مشتركة، مسؤوليات مشتركة" الضوء على مضافرة الجهود المتعلقة بتمكين المرأة والتوازن بين الجنسين، كما سيتم في إطاره مناقشة سبل تحقيق مزيد من التقدم في جهود التعاون عبر الاقتصادات العالمية. أما محور "تكنولوجيا مؤثرة، ابتكارات مؤثرة"، فسيتناول التغيرات عميقة التأثير التي أحدثتها التقنيات سريعة التطور، كما سيلقي المنتدى الضوء على الابتكارات والحلول الإبداعية التي تؤثر بشكل إيجابي على المرأة والمجتمع ككل.
وأضافت أن تلك المحاور الرئيسية تمثل تحديات أساسية في ملف المرأة وكيفية الارتقاء بها لمواكبة المتغيرات العالمية وما تحمله من مستجدات سريعاً ما تتبدل يوماً تلو الآخر، في حين تشكل تلك التحديات في الوقت ذاته فرصاً يمكن من خلالها تعزيز دور المرأة واستثمار قدراتها للوصول إلى اقتصادات مستدامة ومجتمعات مزدهرة.
وأعلنت مؤسسة دبي للمرأة عن فتح باب التسجيل لمنتدى المرأة العالمي – دبي 2024 المقرر عقد أعماله بمدينة جميرا يومي 26 و27 نوفمبر المقبل، ودعت المهتمين بحضور فعاليات المنتدى وصُنّاع المحتوى إلى التسجيل عبر الرابط https://globalwomensforumdubai.evsreg.com.
وكانت مؤسسة دبي للمرأة استضافت في العام 2016 منتدى المرأة العالمي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما نظّمت المؤسسة المنتدى العالمي للمرة الثانية وبنجاح لافت في العام 2020.

ويشكل منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لاكتشاف مزيد من فرص التعاون الدولي وتكثيف الجهود وتنسيق البرامج والمبادرات التي تمنح مساحة أرحب للمرأة للمشاركة إلى جانب الرجل في تحقيق التقدّم ونشر مقومات السلام والرخاء من خلال الأفكار الإبداعية والتجارب الملهمة التي يقدمها المشاركون في التجمع الأكبر من نوعه عالمياً لمناقشة الملفات المتعلقة بالمرأة وتمكينها على كافة المستويات وضمن مختلف المجالات.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبى لإعداد مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2025/2026 بأسوان
  • منال بنت محمد: منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لدعم وتمكين المرأة
  • منال بنت محمد: «منتدى المرأة العالمي– دبي 2024 يُعقد 26 و27 نوفمبر المقبل»
  • 121 مريضًا يستفيدون من قافلة طبية مجانية بأسوان
  • التضامن: التشغيل التجريبي لمركز العزيمة لعلاج مرضى الإدمان بأسوان 7 أكتوبر
  • بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بأسوان
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • وزيرة البيئة: مدفن إدفو بأسوان يعمل بالطاقة الشمسية اتساقا مع خطة الدولة
  • انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأسوان