من المتوقع أن تبحث حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دراسة مقترح مصري لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في ظل استمرار المعارك الضارية وإعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل جنديين.

الجيش الإسرائيلي يكشف معلومات عن شبكة أنفاق شمال غزة انتشل منها جثث 5 رهائن ‏وسائل إعلام فلسطينية: 23 قتيلا بقصف إسرائيلي لمنزلين في خان يونس جنوبي قطاع غزة بعد ليلة عيد ميلاد حزينة.

. قصف إسرائيلي عنيف على قطاع غزة يخلف أكثر من 100 قتيل

تعتزم حكومة الحرب الإسرائيلية، في وقت لاحق اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، مناقشة مقترحٍ مصري لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وفقًا لتقرير صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

 أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في وقت متأخر من مساء الأحد بأن مسؤولين إسرائيليين أكدوا سابقًا أن مصر قدمت مقترحًا جديدًا لوقف إطلاق النار والإفراج عن المزيد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة. 

ومع ذلك، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد أنهم سيستمرون في القتال حتى يتم هزيمة حركة حماس الفلسطينية بالكامل، مشددًا على أن هذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص من حماس وضمان عدم تشكل قطاع غزة تهديدًا لإسرائيل. 

ووفقًا لقناة الشرق للأخبار السعودية، فإن الاقتراح المصري يتضمن إنهاء الحرب في عدة مراحل.

ويشير المقترح إلى أن الهدف الأول في المرحلة الأولى سيكون فرض وقف إطلاق نار لمدة أسبوعين على الأقل، وخلال هذه الفترة ستتم عملية إطلاق سراح 40 رهينة، بينما ستفرج إسرائيل عن 120 أسيرًا فلسطينيًا لديها. وفي المرحلة الثانية، ستتم عقد محادثات بين الفلسطينيين برعاية مصر. 

وفي المرحلة الثالثة، ستتم إقامة وقف دائم لإطلاق النار والتوصل إلى اتفاق شامل بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين. 

 

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين مقتل اثنين من جنوده أثناء القتال في شمال غزة، لترتفع حصيلة القتلى إلى 156. 

حماس تصدر بيانا بشأن عيد الميلاد وتثمن موقف مسيحيي الشعب الفلسطيني "الوطني المشرف" عاجل - أول تعليق رسمي من "حماس" على قرار مجلس الأمن بشأن مساعدات غزة

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش القول إن الجنديين قتلا أمس الأحد، وقد أصيب جندي آخر بإصابات خطيرة. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس الأحد أن ما لا يقل عن 15 جنديا من عناصره قتلوا في غزة منذ يوم الجمعة الماضي.

وتواصل اسرائيل الإثنين قصف قطاع غزة حيث تهدد مجاعة المدنيين بعد ليلة عيد ميلاد حزينة للفلسطينيين في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة تحت وطأة الحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين.

القصف الإسرائيلي ليلة عيد الميلاد

 وفي ليلة الميلاد، لم يتوقف القصف في القطاع الفلسطيني. وفي وقت مبكر من الإثنين، أسفر قصف عن مقتل 12 شخصا بالقرب من قرية الزوايدة الصغيرة (وسط)، حسب السلطات الصحية التابعة لحركة حماس.

 وقالت الوزارة في بيان إن قصفا في خان يونس (جنوب) أودى بحياة 18 شخصا على الأقل. ووجهت اسرائيل نحو خمسين ضربة متتالية لوسط القطاع.

لميس الحديدي من بيت لحم: مدينة المسيح حزينة على حرب الإبادة في غزة القسام تنشر مشاهد من التحام مقاتليها مع جنود الاحتلال في محاور شمال قطاع غزة (فيديو)

وشهدت نهاية الأسبوع سقوط عدد كبير من القتلى في القطاع المكتظ بالسكان وتسيطر عليه منذ 2007 حركة حماس التي تصنفها إسرائيل والولايات المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي ودول أخرى تنظيما إسلاماويا إرهابيا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة اسرائيل اطلاق النار إطلاق النار في غزة الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة

أكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ونظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني دعمهما لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها السكان في غزة، وتهدئة التوترات في الضفة الغربية بشكل خاص.

وقال ستارمر - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الإيطالية في روما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي اليوم الإثنين - إن هذه المسائل ليست بالسهلة ولكنها عاجلة وحيوية، لذلك سنواصل العمل معا لحل هذه الأزمة وإنهاء المعاناة لجميع الأطراف.

وفيما يخص الأزمة الأوكرانية، شكر ستارمر نظيرته الإيطالية على قيادتها القوية لملف القضية الأوكرانية، مؤكدا مواصلة البلدين دعم أوكرانيا مهما طال الأمر، وعلى العمل المشترك لتقديم 50 مليار يورو في صورة قروض إلى أوكرانيا في ظل رئاسة إيطاليا لمجموعة الدول السبع، كما أعرب عن تطلعه لدعم مؤتمر تعافي أوكرانيا الذي سيعقد في إيطاليا العام المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أن سبب زيارته إلى إيطاليا يعود إلى اعترافه بالأهمية التي تحظى بها إيطاليا كدولة رائدة في أوروبا وعلى الصعيد العالمي أيضا، وباعتبارها أيضا اقتصادا ضمن مجموعة دول السبع الصناعية الكبرى وكحليف في حلف شمال الأطلسي الناتو، لافتا إلى أنه في ظل تدشين بلاده ما وصفه "بعهد جديد من علاقة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي" فإن الشراكة والصداقة البريطانية مع إيطاليا تعد مهمة أكثر من ذي قبل.

وأكد ستارمر عزم البلدين العمل من أجل الصالح العام لكلا الشعبين، ومن أجل الأمن والاستقرار والنمو الذي يتطلع إليه الجانبان، ومن أجل القيم الأساسية التي يتشارك فيها البلدان والتي يأتي على رأسها الديمقراطية والعدالة وسيادة القانون.

وأعلن رئيس الحكومة البريطانية ضخ استثمارات إيطالية جديدة بقيمة أكثر من 500 مليون جنيه استرليني في الاقتصاد البريطاني، وقال إن الجانبين بحثا الفرص الكبيرة التي يمكن استغلالها معا حيث إن إيطاليا من بين أول عشرة شركاء تجاريين للمملكة المتحدة وسادس أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة "كل هذا يدعم النمو الاقتصادي، الذي يعد المهمة الأولى لهذه الحكومة".

وحول تحدي الهجرة غير الشرعية الذي تجابهه البلدان، أشاد ستارمر بالتقدم الذي أحرزته إيطاليا في التعاطي مع أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، لافتا إلى أن عدد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا بحرا انخفض إلى 60% منذ عام 2022.

وأعرب عن سعادته لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتبادل الاستخبارات والتكتيكات، وغلق مسارات التهريب.

اقرأ أيضاًاستشهاد 10 فلسطينيين إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

شهيد وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف وسط خان يونس جنوبى قطاع غزة

مقتل وإصابة 11 إسرائيليا إثر تحطم طائرة عسكرية في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة
  • بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة